ترحيل آليات عسكرية وتفكيك منشآت على الحدود بين الصين والهند

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أظهرت صور الأقمار الصناعية ترحيل آليات عسكرية وتفكيك منشآت ضخمة على حدود الصين والهند، ترجمة لما أعلنه زعيما الصين والهند في قمة "بريكس" بمدينة قازان الروسية مؤخرا.

كشفت صور شركة "Maxar" الأمريكية للأقمار الصناعية، بعض المناطق الحدودية المتنازع عليها في جبال الهيمالايا بين الهند والصين في سهول ديمشوك وديبسانج، حيث يجري تطهيرها من المنشآت الضخمة والآليات العسكرية الموجودة هناك.

ويوم أمس، أعلنت الهند والصين التوصل إلى اتفاق بشأن فض الاشتباك العسكري الذي استمر 4 سنوات عند نقطتي الاشتباك في سهول ديمشوك وديبسانج في الجزء الشرقي من منطقة لاداخ شمال الهند.

يشار إلى أنه خلال أعمال قمة "بريكس" الأخيرة، دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، الهند، إلى التعايش السلمي والتنمية المشتركة، وذلك خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في "القمة".

وقال الرئيس شي: "عملية فك الارتباط بين الجانبين تسير بسلاسة".

تجدر الإشارة إلى أن هذه المحادثات بين شي ومودي هي الأولى منذ وقوع اشتباكات مسلحة بين العسكريين الهنود والصينيين في منطقة لاداخ الحدودية عام 2020.

ويوجد هناك نزاع إقليمي طويل الأمد بين الهند والصين على نحو 60 ألف كم مربع في ولاية أروناتشال براديش الشمالية الشرقية، وكذلك في منطقة جبلية في شمال كشمير، ويمر خط السيطرة الفعلية، الذي يحل محل الحدود بين الدولتين، بمنطقة لاداخ.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق