انهيار منصة إنذار الزلازل بإسرائيل ...

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم تفعيل تحذيرات من وقوع زلزال عن طريق الخطأ صباح السبت في 284 بلدة في شمال إسرائيل والضفة الغربية بسبب انفجار في موقع لبناني يحتوي على كمية كبيرة من المتفجرات، بحسب ما أكده جيش الاحتلال الإسرائيلي، والذي قال في بيان: "خلال الدقائق القليلة الماضية، سمعت انفجارات في شمال إسرائيل في أعقاب نشاط عملياتي لجيش الدفاع الإسرائيلي في جنوب لبنان، ولا يوجد ما يشير إلى وقوع حادث أمني".

تفاصيل إنذارات الزلازل الخاطئة

وبحسب ما جاء في صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية، إن المعهد الجيولوجي الإسرائيلي قال إن التنبيهات أُطلقت عن طريق الخطأ بسبب خطأ في الكشف، موضحا: "بعد انفجار كبير مُتحكم فيه في الشمال ، حدد نظام التنبيه الانفجار على أنه زلزال، وتم توزيع التنبيه وفقًا لذلك".

3008640231729990330.jpg

ويعتبر نظام "Teru’a"، وهو منصة الإنذار بالزلازل في إسرائيل، أحد أكثر الأنظمة تقدمًا على مستوى العالم، بحسب وصف الصحيفة الإسرائيلية التي قالت إنه عندما تم إطلاقه في إسرائيل في عام 2022، كانت الميزة البارزة هي قدرته على التمييز بين الانفجارات والزلازل، لكن النظام تعرض للتضليل بشكل مفاجئ.

سبب تضليل جهاز الإنذار

ورجحت الصحيفة سبب تضليل المنصة ربما لأن الانفجار وقع بالقرب من أحد أجهزة الاستشعار الخاصة به، حتى أن شبكة الرصد الدولية الأوروبية سجلت الانفجار على أنه نشاط زلزالي.

ويتألف نظام الإنذار، الذي طوره المعهد الجيولوجي مع عدة شركاء، من أجهزة استشعار ميدانية، واتصالات حاسوبية، ومركز تحكم ومراقبة، ومركز طوارئ يعمل على مدار الساعة، وتقدر تكلفته بنحو 45 مليون شيكل.

وفي حفل إطلاق النظام، حذر مدير المعهد الجيولوجي البروفيسور زوهار جفيرتزمان من أن النظام معرض لخطر التدهور في حالة عدم وجود تمويل مستدام للتحديثات والصيانة، قائلا: "في اليوم الذي يبدأ فيه تشغيل هذا النظام، نصدر تحذيرًا: إذا لم يتم تخصيص تمويل طويل الأجل كاف للصيانة المستمرة، وترقية القدرات، والبحث والتطوير، فإن النظام سوف يتدهور".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق