بعد القرارات الأخيرة.. اعرف سعر فائدة البنك المركزي؟

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كثر البحث عن سعر فائدة البنك المركزي من قبل المواطنين وذلك بعد إعلان البنوك خفض سعر فائدتها على بعض أوعيتها الادخارية، وخاصة شهادات الادخار الثلاثية، رغم استمرار ارتفاع معدلات التضخم وإبقاء المركزي المصري أسعار الفائدة على الجنيه.

 

فائدة البنك المركزي 


بخصوص سعر فائدة البنك المركزي، وهل من الممكن أن يحدث تغيير بها، جاوب البنك المركزي على هذا السؤال من خلال اجتماعه الأخير بأكتوبر الجاري والذي أكد فيه أن تثبيت سعر فائدة البنك المركزي، دون تغيير للمرة الرابعة على التوالى خلال 2024، لتستقر أسعار العائد على الإيداع والإقراض عند 27.25٪، و28.25٪ على الترتيب.
والجدير بالذكر أن لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري قررت في اجتماعهـا بشهر يوليو 2024 تثبيت سعر فائدة البنك المركزي الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب. 

كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

فعلى الصعيد العالمي، لا تزال آفاق النمو الاقتصادي إيجابية وإن كانت أقل من متوسطها التاريخي. وساهمت سياسات التشديد النقدي في اقتصادات الأسواق المتقدمة والناشئة في تراجع التضخم في جميع أنحاء العالم، حيث قامت بعض البنوك المركزية بخفض أسعار العائد عقب اقتراب معدلات التضخم لديها من مستوياتها المستهدفة. 

ومع ذلك من المتوقع أن تستمر بعض البنوك المركزية الرئيسية في اتباع سياسة نقدية تقييدية بسبب عدم اليقين المحيط بمسار التضخم والمخاطر الصعودية للتضخم.

اقرأ أيضا

خفض الفائدة بالبنوك المصرية 

تطرح البنوك المصرية مجموعة متنوعة من الأوعية الادخارية بالدولار الأمريكي سواء كانت حسابات توفير أو شهادات ادخارية بأسعار فائدة مرتفعة، ما يجعلها تنافسية بشكل كبير مقارنة بالعديد من الأسواق العالمية، رغم بعض التعديلات التى طرأت على عوائد بعض هذه الأوعية، لكن العروض المتاحة لا تزال جذابة وتستقطب اهتمام المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء.

فائدة البنك الأهلى المصري

البنك الأهلى المصري يطرح شهادة ادخار ذات العائد الدولارى، والتى تسمى الأهلى بلس، لمدة 3 سنوات بسعر عائد سنوي 6.5٪ ويصرف العائد بالعملة نفسها بشكل ربع سنوى، ويتم احتساب العائد اعتبارا من يوم العمل التالى ليوم الشراء، ويكون الحد الأدنى لشراء هذه الشهادة 1000 دولار، ويحق الشراء للأفراد المصريين والأجانب، ويقدم أيضًا البنك شهادة دولارية أخرى تسمى الأهلى فورا لمدة 3 سنوات، بعائد سنوى 8.5٪ يصرف مقدمًا بالمعادل بالجنيه المصرى ويقدم أيضًا البنك حساب توفير دولارى بعائد 0.04٪ سنوياً وبحد أدنى 100 دولار.

882.jpeg
فائدة البنك المركزي

فائدة البنك التجاري الدولي

البنك التجاري الدولي CIB من جانبه يقدم شهادات الادخار بالدولار الأمريكى بـ3 مدد مختلفة (3 و5 و7) سنوات، وبعائد شهرى، وبحد أدنى لربط الشهادات يبدأ من 1000 دولار، وتصل الفائدة على الشهادات الدولارية من CIB إلى 4.75٪ سنويًا وتصرف شهريًا.

ويطرح بنك القاهرة شهادة بريمو الدولارية بحد أدنى للربط 500 دولار للمدد من 3 و5 سنوات فعلى سبيل المثال يقدم شهادة ثلاثية بعائد سنوى يصل إلى 5.30٪.

ويقدم بنك QNB حساب توفير بلس الدولارى بفائدة تصل إلى 4.30٪ للمبالغ من مليون دولار فأكثر.

ويقدم بنك Saib عائدًا على الحساب الدولارى ربع سنوى يصل إلى 1.05٪ ويومى 0.95٪ وشهرى 1٪.

وتشترط البنوك لربط شهادة بالعملة الأجنبية فتح حساب بالعملة نفسها ويتطلب ذلك العديد من المستندات بينها تقديم جواز السفر أو صورة رقم قومى مدون عليها الوظيفة، وحال عدم وجود المهنة يمكن تقديم ورق رسمى يثبت طبيعة العمل وفاتورة مرافق حديثة كهرباء أو غاز.

اقرأ أيضا

توقعات بانخفاض معدل التضخم 

وكان البنك المركزى المصرى، قد توقع خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الأخير، أن ينخفض معدل التضخم بدءً من الربع الأول من عام 2025 مع تحقق التأثير التراكمى لقرارات التشديد النقدى والأثر الإيجابى لفترة الأساس.

وتوقع بنك الاستثمار الأميركى «جولدمان ساكس»، أن يسجل معدل التضخم فى مصر 22٪ على أساس سنوى بنهاية العام الجارى 2024، بما يتوافق مع توقعات صندوق النقد الدولى بأن يتراجع معدل التضخم تدريجياً مع حل أزمة شح النقد الأجنبى وتشديد السياسة النقدية للبنك المركزى.

 

أسباب خفض الفائدة بالبنوك 


عزت المصادر خفض بعض البنوك لفائدة أوعيتها الادخارية بسبب تفاقم ضغوط تكلفة الأموال، مع تراجع الفائدة على أدوات الدين طويلة ومتوسطة الأجل، وانخفاض طلبات الائتمان، ما دفع البنوك الخاصة للتخلي عن الفائدة المرتفعة خشية التعرض لخسائر.
وقالت منى بدير، المحللة المالية في أحد بنوك الاستثمار، إن البنوك تأخذ في اعتبارها عند تسعير فائدة أوعيتها الادخارية هيكل الودائع، ومنحنى العائد المتوقع في الفترة المقبلة، لذا قررت بعض البنوك خفض الفائدة على الشهادات أجل 3 سنوات، بعد تراجع الفائدة على سندات الخزانة لنفس الأجل.

وأشارت إلى أن استمرار البنوك في الاحتفاظ بفائدة مرتفعة على شهادات الادخار، يلزمها بتحوطات في التوظيف تكون مرتفع التكلفة والمخاطر، كي تتمكن من تحمل تكلفة الودائع في الشهادات بعد خفض الفائدة.

تابع أحدث الأخبار عبر google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق