انطلاق المائدة المستديرة لأصحاب ...

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهد المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، والدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، حوار المائدة المستديرة الأولى لأصحاب الأعمال لمُناقشة المهارات المطلوبة لسوق العمل التي نظمها مركز التطوير المهني بالجامعة بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

1872799931730030559.jpg

الاستثمار في الشباب

وأعرب محافظ القليوبية عن سعادته لحضور المائدة المستديرة، وسط نخبة من الخبراء والأكاديميين وصناع القرار لمناقشة قضية بالغة الأهمية، وهي تأهيل الخريجين لسوق العمل المتغير باستمرار، مُشيرا إلى إننا نؤمن بأن الاستثمار في الشباب هو استثمار في مستقبل المحافظة والوطن.

17749613891730030556.jpg

وأضاف المحافظ: «نأمل أن نخرج من هذا اللقاء بمعطيات يرجع إليها خريجي الجامعي وتكون لهم منهجا في حياتهم العملية»، مُشيرا إلى أننا بحاجة إلى تأهيل الشباب عن طريق ثقل المهارات الشخصية والمهنية وتطوير الذات. 

15345345651730030562.jpg

وطالب المحافظ بضرورة الاهتمام بتنمية مهاراتهم استعدادا لسوق العمل، إضافة إلى التعرف على الجهات المختلفة التي تقدم مصادر التمويل، مُشيرا إلى أن المحافظة بها قلاع صناعية عديدة ومستعدة لتقديم الدعم للخريجين. 

تعزيز التعاون مع المؤسسات الصناعية لخلق فرص عمل

وقال الدكتور ناصر الجيزاوي، إن مصر حريصة على الاهتمام بجودة التعليم، مُشيرا إلى أنه خلال الـ10 سنوات الماضية أتاحت الدولة التعليم على كل المستويات، حيث أصبح لدينا 120 جامعة ما بين جامعات حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية ودولية.

وأشار إلى أن الجامعة حريصة على الاستثمار في خريجيها واستحداث برامج دراسية جديدة بصفة مستمرة بهدف إكساب الطلاب المهارات التي تساعدهم في المنافسة في سوق العمل، ووظائف المستقبل في مختلف التخصصات محليا وإقليميا ودوليا. 

تأهيل الطلاب لسوق العمل

واستعرض رئيس الجامعة خلال اللقاء أهمية مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني لدعم الطلاب والخريجين وإكسابهم المهارات اللازمة لمتطلبات سوق العمل من خلال العديد من البرامج التدريبية المهمة، مٌضيفا أن المائدة المستديرة ناقشت أهم المهارات الأساسية التي يجب توافرها لدى خريج الجامعة، وآليات التوظيف واحتياجات أصحاب الأعمال الوظيفية الحالية.

وأوصى المُشاركون في المائدة المستديرة بعدة توصيات منها أن تكون البرامج التعليمية والمقررات الدراسية قائمة على دراسة دقيقة لاحتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية، وإدراج المزيد من الأنشطة العملية والمشاريع والتدريب الداخلي لتوفير خبرة حقيقية للطلاب، بالإضافة إلى أهمية توافر التكنولوجيا الحديثة وأدوات الابتكار في المناهج، مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات وإنترنت الأشياء وغيرها من التخصصات، وإنشاء شراكات مع الشركات والمؤسسات لتوفير فرص تدريب وتوظيف للطلاب، وتطوير البرامج التعليمية والتدريبية بصفة مستمرة للخريجين لمواكبة التطورات السريعة في مختلف المجالات.

وأوصى المشاركون أيضا بضرورة أن تتضمن الجامعات مسارات التعلم الأكاديمي وآخر للتعليم التكنولوجي، وتشجيع الجامعات على إنشاء درجات علمية مزدوجة أو مشتركة مع الجامعات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى ربط المقررات الدراسية بأهداف التنمية المستدامة.

وعلى هامش اللقاء شهد محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الجامعة وعدد من الكيانات الصناعية والاقتصادية والمجتمعية والتي توفر تدريب للطلاب وفرص العمل للخريجين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق