"ماك" تعتزم طلب دعم المغرب لتسجيل "القضية القبائلية" في "تصفية الاستعمار"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صورة: أرشيف
هسبريس من الرباطالسبت 7 شتنبر 2024 - 14:00

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية، من مصدر مسؤول داخل الحركة من أجل استقلال القبائل (ماك) والحكومة القبائلية المؤقتة في المنفى (أنافاد)، أن الحركة تستعد لمراسلة مجموعة من الدول؛ من ضمنها المملكة المغربية، من أجل طلب دعمها ومساندتها لتسجيل وإدراج “القضية القبائلية” في اللجنة الأممية المعنية بتصفية الاستعمار.

وأوضح المصدر المسؤول ذاته أن “الحركة ستعزز الطلبات التي ستوجهها إلى الدول المعنية برأي قانوني صادر مؤخرا عن مكتب محاماة شهير في لندن مختص في العلاقات الدولية، يعترف بالشعب القبائلي ويكرس أحقيته في تقرير مصيره بموجب القانون الدولي”؛ وهو ما من شأنه أن “يعطي لقضية القبائل زخما كبيرا على المستوى الدولي، خاصة في ظل السمعة التي يتمتع بها مكتب المحاماة سالف الذكر الذي يضم أزيد من 100 محام”، أكد المصدر ذاته.

وأشار المصدر القبائلي إلى أن “المكتب يعي جيدا أن السلطات الجزائرية سترفع دعوى قضائية ضده. ولذلك، فهو لن يخاطر بسمعته ومصداقيته من أجل استصدار رأي قانوني كهذا إذا لم تكن تتوفر لديه المعطيات الكافية التي تؤكد وجود شعبنا كشعب من حقه ممارسة الحق في تقرير مصيره”، مؤكدا أن “مجموعة من الشعوب الأخرى سعت في وقت سابق للحصول على رأي قانوني مماثل إلا أنها لم تنجح في ذلك”.

واعتبر مصدر هسبريس أن “النجاح في استصدار هذا الرأي هو نجاح للدبلوماسية القبائلية وقضية الشعب القبائلي ونضالاته في سبيل الحصول على حقوقه المشروعة، وهي أيضا خطوة مهمة في اتجاه التعريف بهذه القضية وإشعاعها”، مسجلا في الوقت ذاته أن “الحركة ستراسل أيضا مجموعة من الدول في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا لطلب دعمها لتسجيل قضيتنا في اللجنة الرابعة الأممية، والقرار الأخير يعود إلى هذه الدول، كما سنرحب بأية مساندة دولية نتلقاها في هذا الإطار”.

جدير بالذكر أن “ماك” سبق أن راسلت وزارة الخارجية المغربية إلى جانب وزارات مجموعة من الدول الأخرى من أجل طلب دعمها في خطوة إعلان ميلاد “الدولة القبائلية؛ فيما دعا فرحات مهني، زعيم الحركة استقلال منطقة القبائل بالجزائر ورئيس الحكومة القبائلية المؤقتة في المنفى، المغرب، في حديث سابق مع هسبريس، إلى الاعتراف بحكومته، معبرا عن أمله في افتتاح تمثيلية للحركة في الرباط.

أنافاد الجزائر القبائل ماك

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة البريدية للتوصل بآخر أخبار السياسة

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق