الصين تحذر ألمانيا من عبور سفن حربية لمضيق تايوان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

المستقلة/- من المقرر أن تعبر سفينتان حربيتان ألمانيتان مضيق تايوان في منتصف سبتمبر/أيلول، وهو ما يمثل أول مرور للسفن البحرية الألمانية عبر المضيق منذ 22 عاما. وردا على ذلك، أعربت وزارة الخارجية الصينية عن معارضتها للمرور المخطط له.

وعندما طُلب منها التعليق على المرور الألماني المحتمل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج: “إن قضية تايوان شأن داخلي للصين”. وزعمت أن الأساس للحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان يعتمد على “المعارضة القوية لاستقلال تايوان”.

وقالت ماو إن الصين تحترم حقوق الدول في الإبحار في المياه ذات الصلة بموجب القانون الصيني والدولي، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار. وأضافت: “ومع ذلك، فإننا نعارض بشدة استخدام الدول ذات الصلة لراية حرية الملاحة لاستفزاز وإيذاء سيادة الصين وأمنها”.

وادعت ماو أن “تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين”. وأكدت أن وزارتها أكدت في السابق أن مياه مضيق تايوان مقسمة إلى “مياه داخلية، وبحر إقليمي، ومنطقة متجاورة، ومنطقة اقتصادية خالصة”.

في يوم السبت، ذكرت مجلة دير شبيجل أن سفينتين حربيتين ألمانيتين من المقرر أن تعبرا مضيق تايوان في منتصف سبتمبر. وذكر التقرير، نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن بكين لن تتلقى إخطارًا رسميًا بمرور السفينتين الألمانيتين، مما يؤكد موقف برلين بأنها تعتبر العبور عملية روتينية.

في الأسابيع الأخيرة، أرسلت الولايات المتحدة وكندا أيضًا سفنًا حربية عبر مضيق تايوان. وإذا حذت ألمانيا حذوها، فستكون هذه هي المرة الأولى منذ عام 2002 التي تمر فيها سفن بحرية ألمانية عبر المضيق.

وفقًا لرويترز، قال الأميرال البحري أكسل شولتز، قائد قوة المهام البحرية الألمانية، في مقابلة أجريت معه في أغسطس/آب إن مثل هذه الإجراءات تعكس التزام ألمانيا بنظام قائم على القواعد والحل السلمي للنزاعات الإقليمية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق