اتفاق لإنشاء مقر ثقافي إفريقي بالمغرب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
اتفاق لإنشاء مقر ثقافي إفريقي بالمغرب
صور: هسبريس
هسبريس من الرباطالثلاثاء 10 شتنبر 2024 - 23:41

وقّع محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقا بين لجنة عواصم الثقافة الإفريقية وبين حكومة المملكة المغربية، يهدف إلى إنشاء مقر للجنة المذكورة بالمغرب.

ووقّع بنسعيد الاتفاق مع ميشيل صابا عن لجنة عواصم الثقافة الإفريقية، والذي يشغل أيضا منصب خبير لدى منظمة اليونيسكو في مجال الثقافة والفنون.

وبموجب هذا الاتفاق، ستحتضن المملكة المغربية مقر لجنة عواصم الثقافة الإفريقية، بعد أن تمت الموافقة على هذا الاحتضان بموجب قرار المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقد بنيروبي في يوليوز 2023، بناء على تقرير اللجنة التقنية المتخصصة المعنية بالشباب والثقافة والرياضة التابعة للاتحاد.

وأوضحت معطيات توصلت بها هسبريس أن هذه الخطوة تأتي ضمن الرؤية الملكية السامية للملك محمد السادس، والرامية إلى العمل مع ومن أجل إفريقيا، خاصة أن التعاون جنوب ـ جنوب يدخل ضمن أسس السياسة الخارجية للمملكة بقيادة الملك.

وأضافت المصادر ذاتها أن المغرب سيكون محتضنا لمقر هذه اللجنة، التي تعتبر برنامجَ الاتحاد الإفريقي الذي يحفز الإبداع ويهدف إلى التبادل بين الثقافات الإفريقية المختلفة، وكذلك برنامجا واعدا لفن وثقافة المدن الإفريقية الكبرى، كما ستساهم هذه المبادرة في تعزيز التعاون الثقافي.

يشار إلى أنه من بين اختصاصات اللجنة السهر على تنظيم الأحداث الثقافية الإفريقية، واختيار عواصم الثقافة بمختلف دول القارة الإفريقية.

يُذكر أن الرباط كانت قد اختيرت عاصمة للثقافة الإفريقية لسنة 2023، وتميز الحدث حينها بتنظيم تظاهرات ثقافية مهمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

لجنة عواصم الثقافة الإفريقية محمد المهدي بنسعيد

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق