"أبي لم يمت" ينافس في مهرجان "نامور"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صور: مواقع التواصل الاجتماعي
هسبريس - منال لطفيالجمعة 13 شتنبر 2024 - 15:48

وقع الاختيار على الفيلم المغربي “أبي لم يمت” للمخرج عادل الفاضلي من أجل المشاركة في مهرجان نامور للفيلم الفرانكفوني الذي يقام ببلجيكا، ويعد واحدا من أبرز المواعيد السينمائية الدولية.

وينافس عادل الفاضيلي بشريطه الطويل الأول على جائزة العمل الأول في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة التي تعرف مشاركة وازنة لأهم الأعمال السينمائية التي تألقت في فعاليات كبرى سابقا، على غرار مهرجان برلين السينمائي ومهرجان كان، وعددها 8 أعمال، من بينها 6 أفلام تعود لمخرجات.

وقال عادل الفاضيلي إن فيلم “أبي لم يمت” يسلط الضوء على فترة سوداء من تاريخ المغرب، ويتعلق الأمر بسنوات الرصاص التي راح ضحيتها أناس أبرياء لا علاقة لهم بالسياسة، وذلك في قالب مؤثر يحكي عن قصص هذه الفئة من المجتمع التي لم تتم الإشارة إليها في أعمال سينمائية سابقة تطرقت لهذه الفترة الزمنية.

وتابع المخرج ذاته، في حديثه مع هسبريس، بأن والده الراحل الذي شارك في الفيلم أيضا ساعده كثيرا وراء الكواليس، لكن في موقع التصوير كان ممثلا أمام مخرج، وليس أبا أمام ابنه، وكان معه إنسانا احترافيا يندمج مع الوضع، موردا: “كانت هذه ساحته التي يبدع فيها بطريقته الخاصة الفريدة، وقد شاهد الشريط قبل وفاته وأعجبه وكان فخورا به كثيرا”.

وعن الإشادة الواسعة التي تلقاها من النقاد بعد مشاهدة شريطه في عدة تظاهرات وطنية عبر الفاضيلي عن فرحته البالغة بذلك، مبرزا أنه بعد تعب طويل وصعوبات كان رفقة فريق العمل من ممثلين وتقنيين مؤمنين بالرؤية ذاتها، وحاولوا تجاوز العقبات من أجل الوصول إلى هذا العمل، فيما ردة فعل الجمهور وكل من شاهده جعلتهم ينسون كل ما مروا به من صعوبات.

جدير بالذكر أن شريط “أبي لم يمت” يعرف مشاركة كل من عمر لطفي، نادية كوندا، عبد النبي البنيوي، فاطمة عاطف، الرابور دون بيغ، وآخرين، وقد استطاع الظفر بتتويجات مهمة خلال عرضه الأول بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، نهاية السنة المنصرمة؛ إضافة إلى نيله جائزة أحسن إخراج خلال الدورة 24 من مهرجان روتردام للسينما.

أبي لم يمت السينما عادل الفاضلي مهرجان نامور للفيلم

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق