بدون شق الصدر، تفاصيل أول عملية زراعة قلب بالروبوت في العالم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

في إنجاز طبي عالمي غير مسبوق، حقق مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث، قفزة نوعية في مجال زراعة القلب، بإجراء أول عملية زراعة قلب كاملة باستخدام الروبوت. 

إنجاز طبي استثنائي.. نجاح عملية زراعة قلب كاملة باستخدام الروبوت

واستغرقت عملية زراعة قلب كاملة باستخدام الروبوت، ثلاث ساعات، والتي أُجريت لشاب في السادسة عشرة من عمره كان يعاني من فشل قلبي حاد من الدرجة الرابعة، ونجح الفريق الطبي في تجاوز التحديات الطبية بفضل تحضيرات دقيقة وابتكار منهجيات جراحية حديثة. 

ولا يمثل هذا الحدث الطبي فقط إنجازًا استثنائيًا في تاريخ المستشفى، بل هو أيضًا علامة فارقة نحو الريادة في الطب التخصصي، في إطار رؤية المملكة 2030.

a9a8d91c84.jpg

 

تفاصيل أول زراعة قلب بالروبوت

ووفقًا لتقرير وكالة الأنباء السعودية (واس)، استغرقت العملية ثلاث ساعات، وقادها فريق طبي متميز برئاسة استشاري جراحة القلب ورئيس القسم، الدكتور فراس خليل، العملية جاءت بعد أسابيع من التحضيرات الدقيقة التي شملت التخطيط التفصيلي لضمان الدقة وتقليل المخاطر المحتملة. 

تفاصيل زراعة قلب بالروبوت، تحضيرات دقيقة مبتكرة

وابتكر الفريق منهجية جراحية جديدة للوصول إلى القلب وزرعه دون الحاجة إلى شق القفص الصدري، لتأكيد فعالية المنهجية، تم تطبيقها افتراضيًا سبع مرات خلال ثلاثة أيام متتالية.

ويمثل هذا الإنجاز تحولًا جوهريًا في تقنيات زراعة القلب، حيث يُغني استخدام الروبوت عن شق القفص الصدري الذي عادةً ما يطيل فترة تعافي المريض، ويحد من قدرته على ممارسة أنشطته اليومية.

c2c4e6f86c.jpg

 

الروبوت تحدث ثورة في مجال زراعة القلب

وباستخدام التقنية الجديدة للروبوتات، يتم تقليل التدخل الجراحي إلى الحد الأدنى، مما يساهم في تقليل الألم، وسرعة التعافي، والحد من مضاعفات ما بعد الجراحة، محققًا بذلك قفزة نوعية في تحسين جودة حياة المرضى.

ووصف الدكتور ماجد الفياض، الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، هذا النجاح بأنه يمثل تطورًا هامًا في مجال زراعة القلب منذ أول عملية أجريت في ستينات القرن الماضي. 

وأضاف الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، أن هذا الإنجاز لا يعزز مكانة المستشفى فقط، بل يعكس أيضًا الطموحات الكبيرة للمملكة في الوصول إلى الريادة العالمية في الطب التخصصي، بما يتماشى مع رؤية 2030 التي تركز على الابتكار وتحسين جودة الحياة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق