"طريق مازغان" تتوج مسيرة اجْماهري

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صورة: هسبريس
هسبريس من الرباطالأحد 15 شتنبر 2024 - 06:28

أصدر الكاتب المغربي المصطفى اجماهري مجموعة قصصية جديدة باللغة الفرنسية بعنوان “في طريق مازغان”، والتي تمثل الإصدار الخامس والعشرين ضمن سلسلة “دفاتر الجديدة”.

وأوضحت معطيات حول الإصدار أن “هذه المجموعة تعد السادسة في مسيرة الكاتب القصصية، بعد أربع مجموعات باللغة العربية ومجموعة سابقة باللغة الفرنسية”.

وأضاف المصدر ذاته أن “المجموعة الجديدة تتألف من ثلاث عشرة قصة، كتبت بأسلوب بسيط وسلس، وتتناول مواضيع من الهامش المديني والاجتماعي، متأثرة بذكريات الطفولة والمواقف البسيطة للحياة؛ فيما تُظهر القصص اهتماماً بالتفاصيل الصغيرة، وتُعبر عن واقع اجتماعي ومشاعر إنسانية عميقة”.

وأشارت المعطيات حول المجموعة إلى أن “عنوانها يرمز إلى فضاء حيوي يتقاطع فيه الأفراد ويتشاركون همومهم وأحلامهم، تتميز قصص المجموعة بأسلوب سردي يعتمد على عناصر الدهشة والتشويق، ويتجلى ذلك في العناوين التي تُطرح على شكل تساؤلات”.

وفي تقديم المجموعة، أفادت هند لحمامي، أستاذة الأدب الفرنسي بجامعة مكناس، بأن “اجماهري يظل وفياً لمشروعه الأدبي المتعلق بمدينة الجديدة-مازغان، وتستمر المجموعة الجديدة في استحضار ذاكرة البسطاء الذين عاش معهم الكاتب في ضواحي المدينة خلال فترة الستينيات من القرن الماضي، وتعتبر هذه المجموعة استكمالاً لمجموعة قصصية سابقة بعنوان ‘التين والعقاب’ التي صدرت بتقديم من الروائي فؤاد العروي عام 2016”.

يذكر أن المجموعة القصصية “في طريق مازغان” متاحة، حالياً، في مكتبات الدار البيضاء والجديدة والرباط.

المصطفى اجماهري قصة

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق