"بورتري" تناقش فرض الزواج على المرأة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
هسبريس - منال لطفيالخميس 19 شتنبر 2024 - 07:17

يستعد مسرح محمد الخامس بالرباط لاستقبال العمل المسرحي الجديد “بورتري.. بغا يقول شي حاجة وحشم”، لفرقة مسرح غرناطة، الذي يأتي بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الثقافة، وتحت إشراف المخرج عمر جدلي.

ويناقش هذا العمل المسرحي قضية مهمة تتمثل في ظاهرة فرض الزواج على النساء داخل المجتمع المغربي، التي مازالت قائمة إلى اليوم، بحيث لا يحق للمرأة اختيار شريك عمرها فتجد نفسها في موقف حساس وبين نارين.

وتدور القصة الرئيسية حول فتاة شابة مولعة بفن الرسم، وكلما تحركها الرغبة في الزواج تعترضها وضعية الأم الأرملة الكفيفة التي تحتاج إلى العناية الخاصة، وكذلك وصية الأب التي تفرض عليها الزواج من أحد أبناء عمها، فتقضي وقتها في الرسم بين أربعة جدران قبل أن تفكر في التخلص من واقع بئيس فرضته وصية الأب، فانطلقت في رحلة البحث عن حبيب مفقود لا توجد ملامحه إلا في الذاكرة التي احتفظت بها لمدة أكثر من عشرين سنة، منذ أن كان زميلها في المستوى الخامس الابتدائي، وأخذت تخطه على شكل بورتري جميل وفقا لما تمليه عليها مخيلتها.

ويطرح عمر الجدلي من خلال هذا العمل الإشكاليات التي تعيق حرية المرأة، وتجعلها عاجزة أمام اختياراتها الشخصية والعاطفية بحكم الأعراف والتقاليد والأصول.

ويشخص أدوار مسرحية “بورتري” ثلة من ألمع نجوم الخشبة المغربية، على رأسهم الفنان القدير محمد الأثير الذي يعود بعد غياب، وعبد الرحيم المنياري، ومونية لمكيمل، وزاهية زهري.

الزواج بورتري مسرحية

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق