تخصيص مهرجان “موسكو” السينمائي الكردي الرابع للكرد الإيزيديين في سنجار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

المستقلة/-منصور جهاني/..خصص مهرجان “موسكو” السينمائي الكردي الرابع الذي تستمر اعماله في العاصمة السورية لغاية يوم 22 من الشهر الجاري للكرد الإيزيديين في سنجار.

و أقيم حفل افتتاح المهرجان “موسكو” بحضور كرم غردن زري رئيس المهرجان، وأعضاء لجنة تحكيم الأقسام التنافسية المختلفة للمهرجان والمخرجين والأكراد الذين يعيشون في روسيا مع أداء الممثل الروسي ستاس بيلييف

وشهد الافتتاح عرض فيلم “سنجار” للمخرجة آنا م. في سينما “بارك مُسفيلم” في موسكو.

السينما الكردية انعكاس للحياة الحقيقية والآمال والأحلام

وعقب حفل الافتتاح، قالت إينا تيدزويفا مديرة مديرة المهرجان “لقد أصبح مهرجاننا منصة فريدة لعرض السينما الكردية الغنية والأصيلة، والتي تستقطب كل عام المزيد من الاهتمام في العالم. نحن فخورون بأنه للعام الرابع على التوالي، يجمع المهرجان عشاق السينما ويتيح الفرصة لسماع القصص التي تمس الروح، وتلهم الجمهور وتجعله يفكر. السينما الكردية ليست مجرد قصة، بل هي انعكاس للحياة الحقيقية والنضالات والآمال والأحلام.”

وتابعت “إنه لشرف كبير لنا أن نقدم لكم هذه الأعمال. خلال أيام المهرجان الخمسة، يمكن لعشاق السينما والضيوف التعرف على تنوع السينما الكردية والتعرف على جماليات وثراء الثقافة الإثنوغرافية والعادات الدينية والعمليات الثقافية والاجتماعية لهؤلاء الناس.”

أداء أغنية “شنكال”

وفي نهاية البرنامج، قدم كرم غردن زري، رئيس المهرجان ومغني الروك الكردي المعروف المقيم في روسيا، أحدث أعماله بعنوان “شنكال” (سنجار)، والتي قام بتأليفها ولحنها وموسيقاها وغناها أيضًا.

ويهدف مهرجان «موسكو» للسينما الكردية MKFF الى عكس الثقافة والتاريخ والحفاظ على الهوية الوطنية واللغة الأم للكرد والحياة المعاصرة لهذه الأمة، وذلك من خلال عرض الأعمال في القسم التنافسي “الأفلام الروائية”، القسم التنافسي “الأفلام الوثائقية”، القسم التنافسي “الأفلام القصيرة”، القسم غير التنافسي “الأفلام الكردية”، قسم “البانوراما” غير التنافسية و قسم العروض الخاصة “ليلة السينما الكردية”؛ ويستمر حتى الأحد 22 أيلول/سبتمبر 2024 في السينما “موسكينو” Moskino في العاصمة الروسية موسكو.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق