13 مرشحًا لـ سباق الانتخابات الرئاسية في غانا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قالت اللجنة الانتخابية في غانا، اليوم الجمعة، إن نائب الرئيس الغاني محمدو بوميا والرئيس السابق جون دراماني ماهاما من بين 13 مرشحا تمت الموافقة عليهم للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

ويتوجه الناخبون في الدولة المنتجة للذهب والكاكاو في غرب إفريقيا إلى صناديق الاقتراع في 7 ديسمبر لانتخاب خليفة للرئيس نانا أكوفو أدو، الذي سيتنحى في يناير بعد قضاء ثماني سنوات مقررة دستوريا، بحسب ما أوردته وكالة رويترز للأنباء.

يمثل الرئيس السابق ماهاما، 65 عامًا، حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي المعارض الرئيسي، وقد اختار حزب أكوفو أدو الحاكم الوطني الجديد بوميا، وهو خبير اقتصادي يبلغ من العمر 60 عامًا ومحافظ سابق للبنك المركزي، مرشحًا له.

لم يفز أي حزب بأكثر من فترتين متتاليتين في الحكومة في تاريخ غانا الديمقراطي.

وقالت اللجنة الانتخابية في غانا إنها قبلت أيضا ترشيحات آلان جون كوادو كيريماتن، وزير التجارة والصناعة السابق الذي استقال من الحزب الحاكم ليترشح كمستقل، ونانا كوامي بيدياكو، رجل الأعمال الذي يتنافس للمرة الأولى على المنصب الأعلى، ونانا أكوسوا فريمبوما، واحدة من امرأتين في السباق.

ويوم الثلاثاء، نظم حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي الذي ينتمي إليه ماهاما احتجاجات على مستوى البلاد ضد المخالفات المزعومة، قائلا إن اللجنة الانتخابية نقلت الناخبين بشكل غير قانوني إلى مراكز اقتراع مختلفة دون علمهم.

وقالت اللجنة الانتخابية إنها ستراجع التماسا قدمه الحزب في نهاية المظاهرات وتقدم ردا في الأيام المقبلة.

وتؤثر هذه المزاعم سلبا على صورة السلطة الانتخابية عندما تكون الثقة العامة منخفضة.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مجموعة الأبحاث الأفريقية أفروباروميتر في يوليو أن الثقة في اللجنة الانتخابية في غانا عند أدنى مستوى لها على الإطلاق منذ بدء استطلاعات الثقة في عام 1999.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق