أول محطة لتزويد السفن السياحية بالكهرباء في أوروبا تدخل حيز التشغيل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

يُمثّل افتتاح أول محطة لتزويد السفن السياحية بالكهرباء في أوروبا، بمواني ستوكهولم في السويد، خطوة مهمة باتجاه تعزيز مبادرات خفض انبعاثات قطاع النقل البحري.

ووفقًا للمعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، دخلت المحطة -الأولى من نوعها لإمداد السفن بالكهرباء خلال الرسو في المواني بالقارة العجوز- حيز التشغيل بصورة رسمية قبل أيام.

وأعلنت شركة الشحن (تي يو آي كروز TUI Cruises) ربط سفينتها العاملة بالميثانول ماين شيف 7 (Mein Schiff 7) بالمحطة، وجاهزيتها لتلقي الشحن.

وتسمح المحطة للسفن بالتزود بالكهرباء عند الرسو على الرصيف؛ ما يُخفض معدلات الانبعاثات الكربونية والضوضاء التي تسببها السفن.

وتُسهِم الخطوة في دعم وتعزيز خطط السويد بصفتها مقصدًا مستدامًا لحركة الرحلات السياحية البحرية، سواء بالنسبة لدول البلطيق أو أوروبا بالكامل.

تفاصيل المحطة

قال رئيس مجلس إدارة مواني ستوكهولم، جينس هولم، إن افتتاح أول محطة لتزويد السفن السياحية بالكهرباء في أوروبا خطوة مهمة تجاه جعل العاصمة السويدية ومنطقة بحر البلطيق مقصدًا متميزًا لتنظيم الرحلات البحرية في المستقبل، وفقًا للتفاصيل التي أوردها موقع أوفشور إنرجي.

وأشار إلى أن تزويد سفن الرحلات البحرية بالكهرباء من رصيف الميناء يُقلل بشكل كبير من تأثيراتها البيئية.

عدد من الحاويات وإحدى السفن ترسو بمواني ستوكهولم السويدية - porttechnology
عدد من الحاويات وإحدى السفن ترسو بمواني ستوكهولم السويدية - porttechnology

وبُنيت أول محطة لتزويد السفن السياحية بالكهرباء في أوروبا وفقًا للمعايير الدولية، ويسمح تشغيلها بتوقف محركات السفن عن العمل خلال الرسو على رصيف الميناء؛ ما يقلل معدلات انبعاثاتها في الهواء والضوضاء الناجمة عنها.

ومن المتوقع ربط 45% من السفن في مواني ستوكهولم بالكهرباء، ولا سيما أن المحطة تعمل بالكهرباء عالية الجهد.

وتعد الإمدادات المستعملة بأول محطة لتزويد السفن السياحية بالكهرباء في أوروبا كهرباء خضراء وصديقة للبيئة، وتُوَلَّد عبر المصادر المتجددة وأبرزها طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية.

دعم أوروبي

تقدم مواني ستوكهولم مزايا عدة لعملائها من شركات الشحن التي تلتزم بتطبيق تدابير حماية البيئة، وتحقق أداءً بيئيًا جيدًا وفق المؤشر البيئي للسفن (ESI) والشحن النظيف (CSI).

وتتمثل المزايا في تقديم خصومات على رسوم المواني وتعرفاتها التي تدفعها السفن، وتستهدف الخصومات تشجيع السفن لتقليل معدلات الانبعاثات الكربونية المختلفة التي تلوث البيئة.

وحصلت 4 موانٍ مطلة على بحر البلطيق وهي: كوبنهاجن/مالمو، وآرهوس، وهلسنكي بالإضافة إلى مواني ستوكهولم، على تمويلات من الاتحاد الأوروبي لتنفيذ مشروعات مثل أول محطة لتزويد السفن السياحية بالكهرباء في أوروبا.

وتلقت مواني ستوكهولم أيضًا دعمًا من مبادرة (كلايمت كليفت Klimatklivet) التي دشّنتها وكالة حماية البيئة في السويد.

وتستهدف مواني ستوكهولم الحد من الانبعاثات الكربونية وغيرها من الملوثات، بجانب تقليل معدلات الضوضاء الناجمة عن تشغيل السفن على المدى الطويل بالتعاون مع عملائها من شركات الشحن.

خطط الحياد

تخطط إدارة مواني ستوكهولم لتحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2040، وتعول على توسعة عمل أول محطة لتزويد السفن السياحية بالكهرباء في أوروبا ليشمل كل السفن التي ترسو على الميناء لتحقيق هذه الأهداف.

واتصالًا بذلك، تنفذ موانٍ أوروبية أخرى مشروعات تشبه أول محطة لتزويد السفن السياحية بالكهرباء في أوروبا، ضمن جهودها لتقليل معدلات الانبعاثات الكربونية والالتزام باللوائح والقوانين البيئية العالمية والإقليمية.

أول محطة لتزويد السفن السياحية بالكهرباء في أوروبا
أول محطة لتزويد السفن السياحية بالكهرباء في أوروبا - الصورة من traveldailynews

وتُعد منظومة إمداد الكهرباء للسفن من الشاطئ والمرافق البرية، إحدى إستراتيجيات أوصت بها مبادرة مناخ المواني العالمية للحد من التأثيرات البيئية الناجمة عن تشغيل السفن بها، وفق معلومات منشورة على موقع موانٍ عالمية مستدامة (ساستينبال وورلد بورتس sustainableworldports).

وتتضمّن المنظومة استبدال الكهرباء مكان المحركات التي تُشكِّل أكبر مصدر للانبعاثات الكربونية والضوضاء في رصيف الميناء عند رسو السفينة للتموين.

وتحتاج السفن عند رسوها بالميناء إلى الكهرباء لدعم أنشطتها المختلفة التي تكون على متنها، مثل: التحميل والتفريغ والتدفئة وتشغيل نظم الإضاءة.

وتوفّر المنظومة حلًا لتزويد السفن بالكهرباء البرية المنتجة محليًا، بدلًا من الاعتماد على نظيرتها المولدة على متن السفن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق