العالم في أسبوع| إسرائيل تهاجم حزب الله وفشل الهدنة الدائمة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
3

شهد الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث، لعل أبرزها، استغلال إسرائيل للاجئين الأفارقة كمرتزقة في حرب غزة، وتشديد طالبان لقوانينها ضد المرأة.

كما شهد هذا الأسبوع، تعزيز روسيا نفوذها في أوكرانيا بفتح بنوك حكومية في المناطق المحتلة، وانسحاب الفلبين من شعاب سبينا بعد توترات مع الصين، واعتراف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفشلها في عقد اتفاق هدنة بين إسرائيل وحماس.

إسرائيل تشن هجومًا جديدًا على حزب الله في بيروت

تفجيرات البيجر

تفجيرات البيجر

شنت إسرائيل هجومًا جديدًا، على حزب الله، الجمعة 20 سبتمبر 2024، استهدفت فيه منطقة بالضواحي الجنوبية للعاصمة اللبنانية، وتأتي هذه العملية في ظل تعرض حزب الله لضغوط عسكرية واستخباراتية كبيرة، شملت غارات جوية على جنوب لبنان، وهجمات تسببت في انفجار أجهزة إلكترونية يستخدمها أعضاء الحزب.

الضربة الأخيرة أدت إلى تصاعد سحب من الدخان الرمادي في منطقة سكنية بالضاحية الجنوبية، حيث تُعد هذه المنطقة مركزًا لنشاطات حزب الله، كما أن الصور الواردة من موقع الحادث كشفت عن أضرار لحقت بعدة مبانٍ، بالإضافة إلى احتراق سيارات ودراجات نارية، فضلًا عن مقتل 31 شخصًا من بينهم أطفال، وفق وزارة الصحة اللبنانية السبت 21 سبتمبر 2024.

ووفقًا لما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، في 20 سبتمبر 2024، فإن حزب الله يحاول حاليًا التعامل مع تأثير العملية الاستخباراتية الإسرائيلية، التي استهدفت شبكة اتصالاته. وتعمل الجماعة على تقييم الوضع الأمني لتحديد ما إذا كانت هناك ثغرات أو عملاء داخليين قد ساهموا في نجاح الهجمات.

تحديات تواجه إدارة بايدن في تحقيق هدنة دائمة بالشرق الأوسط

فشل الهدنة فى الشرق الأوسط

فشل الهدنة فى الشرق الأوسط

رغم استمرار جهود الإدارة الأمريكية للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس، إلا أن حدوثه يبدو غير محتمل. فبعد أشهر من التصريحات عن قرب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، بدأت الإدارة الأمريكية بالاعتراف بشكل خاص بأنها لا تتوقع أن يتمكن كل من إسرائيل وحماس من الوصول إلى اتفاق قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن.

تعتبر الإدارة الأمريكية أن التوصل إلى اتفاق هو السبيل الوحيد لإنهاء الحرب في غزة ووقف تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله،
وقد أفاد البيت الأبيض بأن الأطراف المتحاربة قد اتفقت بالفعل على 90% من نص الاتفاق، مما يعطي بعض الأمل في تحقيق انجاز.

ووفق ما نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، 19 سبتمبر 2024، يشير عددًا من كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارتي الخارجية والدفاع إلى أن الأطراف المعنية لن توافق على الإطار الحالي، وقال أحد المسؤولين الأمريكيين: “لا يوجد اتفاق وشيك، لست متأكدًا مما إذا كان سيتم التوصل إليه على الإطلاق”.

بعد هجمات «اللاسلكي».. لبنان على شفا الحرب

لبنان على شفا الحرب

لبنان على شفا الحرب

ضربت سلسلة من التفجيرات أجهزة اتصال لاسلكية تستخدمها العديد من الجهات داخل لبنان، أبرزها حزب الله، يوم 18 سبتمبر 2024، وذلك بعد يوم واحد من استهداف مماثل لكنه أوسع نطاقًا استهدف أيضًا أجهزة “البيجر” لدى الحزب في تصعيد غير مسبوق.

التفجيرات، التي تشير أصابع الاتهام فيها لإسرائيل خلفت آلاف الإصابات وتركت الشارع اللبناني في حالة من الصدمة، كما أثارت ردود فعل متسارعة من الطرفين، ما قد ينذر بمواجهة قد تتطور إلى صراع واسع النطاق، خاصةً أنها تأتي في ظل أحاديث قادة الاحتلال عن توسيع العملية ضد حزب الله، ونقل “الفرقة 98” من قطاع غزة إلى الحدود الشمالية.

قلق غربي من دعم كوريا الشمالية لروسيا في حربها ضد أوكرانيا

بوتين وكيم جونج أون

بوتين وكيم جونج أون

بدأت كوريا الشمالية على ما يبدو في إرسال كميات كبيرة من الذخائر إلى روسيا بشكل سري، ويُستخدم في هذه الإمدادات سفنًا وقطارات لنقل الأسلحة وتعزيز جهود موسكو في الحرب ضد أوكرانيا.

ووفق ما أوردته إذاعة “Radio Free Europe”، الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، فإن هناك المزيد من الأدلة على الاتهامات التي قدمتها الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بأن بيونج يانج كانت تساعد روسيا في إعادة بناء مخزوناتها من الأسلحة.

«فناء إسرائيل وحرب عالمية».. أبرز تصريحات ترامب بقمة «IAC»

المرشح الجمهوري دزنالد ترامب

المرشح الجمهوري دزنالد ترامب

أعرب المرشح الجمهوري للانتخابات الأمريكية 2024، دونالد ترامب خلال كلمته في قمة المجلس الإسرائيلي الأمريكي (IAC) 2024، عن مخاوفه من قرب اندلاع حرب عالمية ثالثة.

وبحسب ما نشرته القناة السابعة الإسرائيلية، الجمعة 20 سبتمبر 2024، أشار ترامب إلى أن “القيادة الحالية غير كفؤة”، كما حذر من عواقب انتخاب كامالا هاريس، مشيرًا إلى أن إسرائيل قد تواجه “فناءً تامًا” إذا استمرت السياسات الحالية. كما دعا اليهود إلى إعادة التفكير في خياراتهم الانتخابية.

روسيا تعزز نفوذها في أوكرانيا المحتلة بفتح بنوك حكومية

بنك روسي

بنك روسي

تسعى روسيا إلى تعزيز سيطرتها على الأراضي الأوكرانية التي احتلتها مؤخرًا، وذلك من خلال افتتاح فروع لأكبر بنوكها الحكومية في مدن مثل ماريوبول.

منذ بداية الحرب في 2022، حثت الشركات الروسية الكرملين على دخول هذه المناطق، التي تم الاستيلاء عليها بالقوة، ورغم أن العديد من العلامات التجارية تفادت العمل في تلك المناطق بسبب العقوبات الغربية والمخاطر الناجمة عن تواجدها في مناطق النزاع، استجابت بنوك الدولة الروسية الكبرى مثل سبيربنك وVTB لهذه الدعوات وبدأت في توسيع عملياتها هناك، وفق صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، يوم 15 سبتمبر 2024.

انسحاب الفلبين من شعاب سبينا بعد توترات مع الصين

انسحاب الفلبين من شعاب سبينا

انسحاب الفلبين من شعاب سبينا

في إطار التوترات المتزايدة في بحر الصين الجنوبي، سحبت الفلبين مؤخرًا إحدى سفن خفر السواحل التابعة لها من شعاب سبينا المتنازع عليها، بعد أشهر من المواجهات مع الصين.

هذا الانسحاب جاء بعد تعرض السفينة “تيريزا ماغبانو”، أكبر سفن خفر السواحل الفلبينية، لعدة حوادث اصطدام من قبل خفر السواحل الصيني، مما أثر سلبًا على حالة الطاقم وألحق أضرارًا بهيكل السفينة، ويُعد هذا التطور اختبارًا جديدًا لقدرة الصين على معالجة النزاعات في منطقة تعتبرها جزءًا من سيادتها، رغم الاعتراضات الدولية، وفق ما ذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، يوم 15 سبتمبر 2024.

إسرائيل تستغل اللاجئين الأفارقة كمرتزقة في غزة

تجنيد اللاجئين الأفارقة في إسرائيل

تجنيد اللاجئين الأفارقة في إسرائيل

في السنوات الأخيرة، شهدت إسرائيل تدفقًا كبيرًا لطالبي اللجوء من دول إفريقية مثل إثيوبيا والسودان وإريتريا، الذين يبحثون عن الأمان والعيش الكريم بعيدًا عن العنف والفقر في بلدانهم.

رغم التحديات القانونية والاجتماعية التي يعيشها هؤلاء اللاجئين في إسرائيل، أظهر تقرير نشرته صحيفة “هآرتس”، يوم الأحد 15 سبتمبر 2024، أن إسرائيل تسعى لاستغلالهم من خلال تجنيدهم كمرتزقة للقتال في قطاع غزة، ويعكس هذا الاستغلال مؤشرات أوسع على التحديات والخسائر التي يتكبدها الجيش الإسرائيلي في مواجهاته المستمرة مع المقاومة الفلسطينية.

الأفغانيات تحت حكم طالبان.. قمع مستمر وصمت دولي مريب

نساء أفغانستان

نساء أفغانستان

مع بدء طالبان في فرض قوانين قمعية جديدة، تقول الأفغانيات إن الآمال التي كنّ يملكنها في تخفيف القيود الصارمة المفروضة عليهن قد تلاشت.

وأصدر النظام الديني الجديد في نهاية شهر أغسطس 2024 مجموعة من القوانين التي تحظر على النساء رفع أصواتهن أو تلاوة القرآن في الأماكن العامة، أو النظر إلى الرجال غير أزواجهن أو أقاربهن، كما يُلزم النساء بتغطية الجزء السفلي من وجوههن، بالإضافة إلى ارتداء الحجاب الذي كان مطلوبًا منهن سابقًا، إلى جانب قواعد أخرى.

كانت حياة النساء تُنظم بشكل صارم من قِبل الحكومة التي تديرها طالبان قبل إصدار هذه القوانين، حيث أن بعضها يضفي الطابع الرسمي على قيود كانت مفروضة بالفعل، بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، يوم 15 سبتمبر 2024.

عودة تنظيم القاعدة.. حمزة بن لادن ينظم صفوفه

تنظيم القاعدة

تنظيم القاعدة

منذ عودة حركة طالبان للسلطة في العاصمة الأفغانية كابول، في 15 أغسطس 2021، بعد الانسحاب المفاجئ للقوات الأمريكية، والجماعات المتطرفة في حالة تنامي على الأراضي الأفغانية.

وتشهد أفغانستان هجمات إرهابية متكررة، تنسب معظمها إلى تنظيمي (داعش-خراسان)، الذي ينافس حركة طالبان في السيطرة على الأرض، ويعتبرها عدوًا له. بينما الحركة الأفغانية تنفي وجود أية تنظيمات متطرفة على أراضيها.

ونقلت صحيفة “ميرور” البريطانية، يوم الخميس 12 سبتمبر 2024، أن حمزة، نجل الزعيم الأسبق لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، قد سيطر على ذلك التنظيم، وأصبحت الجماعة تشكل الآن تهديدًا أكبر مقارنة بما كانت عليه عندما هاجمت الولايات المتحدة عام 2001.

اقرأ أيضًا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق