‬مؤشر التحول الرقمي العالمي لسنة 2024 يضع المغرب في المركز الـ57

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صورة: و.م.ع
هسبريس - توفيق بوفرتيحالأحد 22 شتنبر 2024 - 00:00

وضع مؤشر التحول الرقمي العالمي لسنة 2024 (GDI)، الصادر عن شركة “هواوي”، المغرب في المركز الأول مغاربيا والـ57 عالميا من أصل 77 دولة شملتها الدراسة، وضمن خانة “الدول المبتدئة”؛ وذلك بعد حصوله على 34,3 نقطة، متفوقا على تونس والجزائر اللتين حلتا في المركزين الـ62 و69 على التوالي.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة المؤشر برصيد 78,8 نقطة، متبوعة بسنغافورة والسويد وفنلندا والدنمارك، فيما تصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إثر حلولها في المركز الـ16 عالميا برصيد 61.4 نقطة، إذ جرى تصنيفها في خانة “دول الطليعة” على هذا المستوى، تليها السعودية التي تبوأت المرتبة الـ23 في القائمة، متبوعة بالبحرين والكويت وسلطنة عمان تواليا؛ وهي الدول التي تم تصنيفها في المستوى الثاني.

واعتمد مؤشر التحول الرقمي العالمي على أكثر من 40 مؤشرا فرعيا لوضع التصنيف النهائي استنادا إلى أربعة مستويات من التحليل: الاتصال الشامل، الأساس الرقمي، الطاقة الخضراء، والسياسات والنظم البيئية؛ وقام بتغطية 77 دولة تمثل ما مجموعه 93 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتضم 80 في المائة من سكان العالم.

وسجل تقرير المؤشر ذاته أن الاستثمار العالمي في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بلغ العام الماضي قرابة خمسة تريليونات دولار أمريكي، مشيرا إلى أن “الدول في جميع أنحاء العالم تتسابق حاليا نحو التحول الرقمي، إذ إن استثمارا بقيمة دولار أمريكي واحد يؤدي إلى عائد بأكثر من 8 دولارات في الاقتصاد الرقمي لأي بلد”.

وبين التقرير أن “صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعمل على ابتكار أدوات جديدة يمكن استخدامها لدفع عجلة التنمية المستدامة”، مردفا: “على سبيل المثال يمكن استخدام التقنيات الرقمية للتنبؤ بتغير المناخ، والمساعدة على الاستعداد بشكل أفضل للكوارث الطبيعية، والتخفيف من المخاطر”.

وأوصى المصدر ذاته الحكومات بـ”إعطاء الأولوية للبنية الأساسية الرقمية من المستوى نفسه بخصوص النقل والكهرباء، مع زيادة الاستثمار ودعم السياسات على هذا المستوى”، مشددا على “ضرورة التسريع في رقمنة الصناعة”، ومعتبرا أن الأخيرة هي “عملية تدريجية تتضمن اختيار مسارات التحول الصحيحة، وبناء الأساسية الذكية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام نهج متعدد المستويات”، ومؤكدا أن “الدعم الحكومي ضروري في هذه العملية”.

التحول الرقمي المغرب

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة البريدية للتوصل بآخر أخبار السياسة

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق