35 جنيها للكيلو.. أسباب ارتفاع أسعار الطماطم والخضروات في الأسواق

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تشهد أسعار الخضروات وخاصة الطماطم والبطاطس ارتفاعات ملحوظة وبشكل غير مسبوق فى مختلف الأسواق والهايبرات التجارية.

ارتفاع أسعار الطماطم والخضروات في السوق

شهدت أسعار الطماطم ومختلف الخضروات ارتفاعات كبيرة مع الاتجاه إلى تصديرها، وهو ما أثر على السوق، وفق خبراء.

احتلت صادرات الطماطم المركز التاسع من قائمة المحاصيل الزراعية المصدرة بإجمالي 37 ألفا، مما أثر على الكميات المتوفرة فى الأسواق، حيث بلغ سعر كيلو الطماطم في الأسواق الجملة ومنها العبور مبلغ 22 جنيها، بينما يصل  سعر الكيلو فى السوق المحلية والمنافذ المختلفة إلى 35 جنيها، وسعر 25 جنيها للكيلو فى بعض المناطق.

قال الدكتور عبدالنبى عبدالمطلب الخبير الإقتصادي، إن هناك عدة أسباب أدت إلى ارتفاع أسعار الطماطم والعديد من الخضروات والبطاطس في السوق المحلية خلال الفترة الحالية، منها انخفاض الكميات المعروضة لتأثر الإنتاج بارتفاع درجات الحرارة ووجود فاصل العروات، وهو ما أثر على الإنتاجية النهائية من المحصول اللازمة لسد احتياجات السوق المحلي.

تصدير 965 ألف و796 طن من البطاطس 

وأوضح لـ"الرئيس نيوز"، أن من أهم أسباب ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس والخضروات هو الاتجاه إلى تصديرها للخارج، حيث تم تصدير 965 ألفا و796 طن من البطاطس الطازجة، وأيضا 37 ألف طن من المطاطم، وذلك وفقا لبيانات وزارة الزراعة، مما أدي إلى ارتفاع الأسعار في السوق حاليا، إضافة إلى انخفاض الكميات المنتجة من البطاطس لارتفاع أسعار التقاوي والطماطم بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

عرض الخضروات والطماطم في المنافذ الثابته والمتحركه

أكد ضروره قيام الدوله بعرض كافة أنواع الخضروات والطماطم والمنتجات المختلفة بأسعار مناسبة، وذلك في المنافذ الثابته والمتحركه التابعه للدوله سواء منافذ الزراعة أو التموين وغيرها.

وقال حاتم النجيب رئيس شعبة الخضر بالغرفة التجارية، إن ارتفاع أسعار الخضروات خاصة الطماطم يرجع إلى انخفاض الكميات المعروضة فى الأسواق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة خلال شهرى يوليو وأغسطس، مما أثر على الكميات المنتجة، متوقعا انخفاض الأسعار مع بداية شهر نوفمبر وأيضا ديسمبر بعد ظهور إنتاج العروات الجديدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق