وزير الموارد المائية: لا بديل عن الوصول لسلالات جديدة من المحاصيل تستهلك مياها أقل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

في إطار زيارته لمحافظة الشرقية اليوم الأحد الموافق ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٤ قام هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بحضور "تجربة حصاد الأرز " بمحطة بحوث الزنكلون التابعة لمعهد بحوث إدارة المياه بالمركز القومى لبحوث المياه للإطلاع على نتائج زراعة سلالات مختلفة للأرز الموفر للمياه.

وأكد الدكتور سويلم على تكامل مجهودات وزارة الموارد المائية والرى ووزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى في خدمة المزارعين وزيادة إنتاجية وحدة المياه.

 قاطرة التنمية والطريق

وأشار سيادته إلى أن البحث العلمي هو قاطرة التنمية والطريق الأمثل لإحداث نهضة، مؤكدًا على ضرورة دعم جميع الباحثين لإيجاد حلول علمية لتحديات المياه في مصر مثل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية والتغيرات المناخية، حيث أصبح لا بديل عن الوصول لسلالات جديدة من المحاصيل تتحمل درجات الحرارة والملوحة وتستهلك كميات مياه اقل، مع تذليل أى عقبات تواجه الباحثين بالمركز القومي لبحوث المياه وغيرهم لزيادة قدرتهم على الإنتاج العلمى.

وتوجه الوزير بالشكر للسيد الأستاذ الدكتور/ سعيد سليمان الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق لإصراراه على تنفيذ تجارب بحثية متميزة لزراعة أصناف متحملة للملوحة والجفاف من محصول الأرز بالتعاون مع المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة، مشيرًا إلى أن النتائج البحثية والأرقام هي مسؤلية اخلاقية يتحملها الباحثون المشاركون في التجارب المختلفة.

جدير بالذكر أن محطة الزنكلون هى إحدى المحطات ال ١٢ التابعة لمعهد بحوث إدارة المياه وطرق الرى التابع للمركز القومى لبحوث المياه الذى يعمل تحت مظلة وزارة الموارد المائية والرى ويمثل ذراعها البحثى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق