آلاف اللبنانيين يفرون من الجنوب بسبب الضربات الإسرائيلية المكثفة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

فرت آلاف العائلات اللبنانية من مناطق في العاصمة بيروت وجبل لبنان في أعقاب الضربات الإسرائيلية، التي أسفرت حتى الآن عن مقتل 182 شخصا وإصابة 727 آخرين.
وملأت صفوف السيارات الطرق التي تربط مدينة صور الساحلية الجنوبية ببيروت.

 

الضربات في كل مكان


وشوهدت سيارات ممتلئة بالنساء والأطفال وبعض الأمتعة على طريق خلدة الرئيسي عند المدخل الجنوبي لبيروت.


وقالت سيدة في إحدى السيارات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "الضربات في كل مكان.. كان الصوت هائلا".


وقال رجل في نفس السيارة "لا نعرف أين نذهب ولكن من الأفضل الذهاب إلى العاصمة".
وقالت إسرائيل إنها شنت أكثر من 300 ضربة جوية على أهداف وبنية تحتية تابعة لحزب الله.


وقال مصدر في الحكومة، طلب عدم الكشف عن هويته إن "إسرائيل تحاول خلق أزمة نزوح للبنان لزيادة الضغط على حزب الله".


وفي ظل مواجهة لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه على الإطلاق، هناك مخاوف من عدم قدرته على التعامل مع هؤلاء النازحين.


وقد تم تجهيز بعض المدارس الفارغة القريبة من العاصمة بيروت لاستقبال النازحين من جنوب لبنان.


وقال أندريا تينينتي، المتحدث باسم قوات الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل)، لوكالة الأنباء الألمانية(د .ب.أ) إنه تم نصح الموظفين غير الأساسيين بالخروج من منطقة عمليات(قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان( اليونيفيل).

 

وأضاف أن " قوات حفظ السلام وعدد من المدنيين سوف يظلون موجودين وسيواصلون القيام بالعمل الأساسي للبعثة".

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد 182، وإصابة 727 في الغارات الإسرائيلية على جنوبي لبنان، جاء ذلك وفقًا لنبأ عاجل على قناة اكسترا نيوز.
 

الغارات الجوية التي استهدفت المنازل في العديد من المناطق في جنوب لبنان
 

استمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية بعد ظهر اليوم الإثنين، بشن الغارات الجوية التي استهدفت المنازل في العديد من المناطق في جنوب لبنان، وعملت فرق الإسعاف والإغاثة والدفاع المدني على رفع الانقاض ونقل الإصابات.

 

وتعرضت بلدة "بريقع" في جنوب لبنان لغارة جوية إسرائيلية بعد ظهر اليوم أدت إلى تدمير عدد من المنازل فيها ووقوع قتلى، كما تعرضت بلدة "النميرية" بعد ظهر اليوم لغارة جوية إسرائيلية أدت إلى تدمر منزل يعتقد أن عائلة بأكملها قضت فيه، كما استهدفت غارة منزلا في بلدة "أرنون" في جنوب لبنان وتسببت بوقوع شهداء، بحسب ما أعلنت " الوكالة الوطنية للإعلام " اللبنانية الرسمية.

 

وكذلك تعرضت بلدة "الدوير" الجنوبية لعدد من الغارات أوقعت إصابات فيها.

 

وأفادت تقارير بوقوع إصابات في بلدة "يحمر الشقيف" جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفتها.

 

كما استهدفت الغارات الإسرائيلية سيارة إسعاف تابعة لكشافة الرسالة الإسلامية في بلدة "سحمر" في جنوب لبنان، بحسب" الوكالة الوطنية للإعلام.

 

وعملت فرق الاسعاف والاغاثة والدفاع المدني على رفع الانقاض ونقل الإصابات الناجمة عن الغارات الجوية الاسرائيلية الواسعة التي استهدف المناطق الجنوبية.

 

وشهدت المناطق الجنوبية موجة نزوح كثيفة باتجاه العاصمة بيروت إثر الغارات التي طالت عدداً كبيراً من المناطق الجنوبية واستهدفت المنازل والطرقات.

 

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي قد أغار بعد ظهر اليوم على منزل في بلدة "أبل السقي" الجنوبية، مما أدى إلى اندلاع النيران فيه.

 

كما أغار على منازل في بلدة "خربة برج رحال" ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى وإلحاق أضرار جسيمة بالمنازل. وأغار أيضاً على مبنى في "عرنابة" قرب بلدة "مغدوشة" في جنوب لبنان ودمره بالكامل.

 

الطيران الإسرائيلي شن غارةً عنيفة على لبنان

 

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي بعد ظهر اليوم غارةً عنيفة على بلدة " بنعفول" في جنوب لبنان.

 

كما شنّ غارةً على حي "سكران" في بلدة "حاروف" وأطراف حي" المقاصد" في مدينة "النبطية" في جنوب لبنان.

 

واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي منزلا بين بلدتي " مشغرة" و"عين التينة" في البقاع الغربي، كما تعرضت مؤسسة السجاد في بلدة "سحمر" في البقاع الغربي لأضرار بعد استهدافها بعدة صواريخ إسرائيلية. وأدت الغارات في البقاع الغربي إلى تدمير منزل في بلدة " لبايا" ومنزل في بلدة " يحمر" ومحطة وقود وإصابة عدد من المنازل في بلدة " سحمر" وسقوط قتلى وجرحى.

 

وكانت الطائرات الحربية الاسرائيلية قد شنت بعد ظهر اليوم غارة جوية على منطقة "الميتم" عند أطراف بلدة "ميفدون الشمالية"، كما شنت سلسلة غارات على بلدات "الغازية" و"الطيبة و" المعشوق" "وطريق بلدة "القنطرة" في جنوب لبنان. كما شنت بعد ظهر اليوم 4 غارات استهدفت حي "النبع" وحي "الحسينية " في بلدة "لقصيبة" في جنوب لبنان وأفيد عن تدمير منزلين .كما استهدفت الغارات الإسرائيلية بعد ظهر اليوم بلدتي "البيسارية" و"الخيام" الجنوبيتين.

 

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي بعد ظهر اليوم على منزل في بلدة "برج رحال" الجنوبية. كما تعرضت قرى عدة من قضاء "صور" والساحل البحري في جنوب لبنان لغارات متواصلة.

 

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ الثامن من تشرين الأول/أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة ردا على هجوم حماس على أراضيها ، وإعلان حزب الله مساندة غزة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق