أدارة بايدن تقترح حظر المركبات الصينية وتكنولوجيا “السيارات المتصلة” من الطرق الأميركية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

المستقلة/- اقترحت وزارة التجارة الأمريكية يوم الاثنين حظر البرامج والأجهزة الصينية الرئيسية في المركبات المتصلة على الطرق الأمريكية بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، وهي الخطوة التي من شأنها أن تمنع فعليًا السيارات والشاحنات الصينية من دخول السوق الأمريكية.

كما ستجبر اللائحة المخطط لها شركات صناعة السيارات الأمريكية وغيرها من شركات صناعة السيارات الكبرى في السنوات القادمة على إزالة البرامج والأجهزة الصينية الرئيسية من المركبات في الولايات المتحدة.

أثارت إدارة الرئيس جو بايدن مخاوف بشأن جمع البيانات من قبل المركبات الصينية المتصلة عن السائقين والبنية التحتية الأمريكية والتلاعب الأجنبي المحتمل بالمركبات المتصلة بالإنترنت وأنظمة الملاحة. في فبراير، أمر البيت الأبيض بإجراء تحقيق.

ستمنع المحظورات المقترحة اختبار السيارات ذاتية القيادة على الطرق الأمريكية من قبل شركات صناعة السيارات الصينية وتمتد إلى برامج وأجهزة المركبات التي تنتجها روسيا ويمكن أن تمتد إلى خصوم الولايات المتحدة الآخرين.

وتنص المقترحات على أن الحظر على البرمجيات ساري المفعول في طراز عام 2027. وسيدخل حظر الأجهزة حيز التنفيذ في طراز عام 2030 أو يناير 2029.

وتمنح وزارة التجارة الجمهور 30 ​​يومًا للتعليق على الاقتراح وتأمل في الانتهاء منه بحلول 20 يناير. وستغطي القواعد جميع المركبات على الطرق ولكنها تستبعد المركبات الزراعية أو التعدينية غير المستخدمة على الطرق العامة، وكذلك الطائرات بدون طيار والقطارات.

وتمثل هذه الخطوة تصعيدًا كبيرًا في القيود الأمريكية على المركبات والبرمجيات والمكونات الصينية. وفي هذا الشهر، فرضت إدارة بايدن زيادات كبيرة في التعريفات الجمركية على الواردات الصينية، بما في ذلك رسوم بنسبة 100٪ على المركبات الكهربائية وزيادات على بطاريات المركبات الكهربائية والمعادن الرئيسية.

وقالت وزيرة التجارة جينا رايموندو: “عندما يبني الخصوم الأجانب برامج لصنع مركبة، فهذا يعني أنه يمكن استخدامها للمراقبة والتحكم فيها عن بعد، مما يهدد خصوصية وسلامة الأمريكيين على الطريق. في حالة متطرفة، قد يقوم عدو أجنبي بإغلاق أو السيطرة على جميع مركباته العاملة في الولايات المتحدة في نفس الوقت، مما يتسبب في وقوع حوادث وإغلاق الطرق.”

هناك عدد قليل نسبيًا من السيارات الصينية الصنع أو الشاحنات الخفيفة المستوردة إلى الولايات المتحدة. وقالت رايموندو إن الوزارة تتحرك “قبل أن يصبح الموردون وشركات صناعة السيارات ومكونات السيارات المرتبطة بالصين أو روسيا أمرًا شائعًا ومنتشرًا … لن ننتظر حتى تمتلئ طرقنا بالسيارات ويصبح الخطر كبيرًا للغاية”.

تعتبر جميع السيارات والشاحنات الأحدث تقريبًا “متصلة” بأجهزة شبكة على متنها للوصول إلى الإنترنت، مما يسمح بمشاركة البيانات مع الأجهزة داخل وخارج السيارة.

قالت وزارة التجارة إن القاعدة ستعادل حظرًا على جميع المركبات المصنعة في الصين ولكنها ستسمح لشركات صناعة السيارات الصينية بالسعي إلى “تصاريح محددة” للإعفاءات.

قالت ليز كانون، التي ترأس مكتب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بوزارة التجارة، “نتوقع في هذه المرحلة أن أي مركبة يتم تصنيعها في الصين وبيعها في الولايات المتحدة ستقع ضمن المحظورات”.

وأضافت أن اللائحة ستجبر جنرال موتورز وفورد موتور على التوقف عن بيع المركبات المستوردة من الصين في الولايات المتحدة.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في الإيجاز الصحفي إن الولايات المتحدة لديها أدلة كافية على قيام الصين بتخزين برامج ضارة في البنية التحتية الأمريكية الحيوية.

وقال سوليفان: “مع وجود ملايين المركبات على الطريق، كل منها بعمر افتراضي يتراوح بين 10 إلى 15 عامًا، فإن خطر التعطيل والتخريب يزداد بشكل كبير”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان إن الصين تحث واشنطن على “احترام مبادئ السوق وتوفير بيئة عمل منفتحة وعادلة وشفافة وغير تمييزية للشركات الصينية. ستحمي الصين بقوة حقوقها ومصالحها المشروعة”.

قالت مجموعة التحالف من أجل ابتكار السيارات، وهي مجموعة تمثل شركات صناعة السيارات الكبرى بما في ذلك جنرال موتورز وتويوتا وفولكس فاجن وهيونداي إن بعض شركات صناعة السيارات قد تحتاج إلى مزيد من الوقت للامتثال.

وقالت المجموعة إن هناك “عددًا ضئيلًا للغاية” من أجهزة أو برامج المركبات المتصلة “التي تدخل الولايات المتحدة من الصين. ولكن هذه القاعدة ستتطلب من شركات صناعة السيارات في بعض الحالات العثور على موردين بديلين”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق