أعلنت وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية المصرية عن فرض رسم صادر بنسبة 10% على صادرات الأسمدة الأزوتية بكافة أنواعها. سيتم تطبيق هذا الرسم على القيمة المحددة بموجب الفاتورة المقدمة لمصلحة الجمارك المصرية، والتي يجب أن تكون معتمدة من غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية قبل الشحن.
استثناءات محددة لرسم الصادر
يستثنى من هذا الرسم صادر نترات الأمونيوم النقية، وذلك في حال تجاوز تركيز المحتوى النيتروجيني بها نسبة 34.2%. للتحقق من ذلك، سيتم تشكيل لجنة مشتركة من مصلحة الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لسحب عينات وتحليلها. في حال عدم تجاوز النسبة المحددة، يتعهد المصدر بسداد الرسم المقرر للأسمدة الأزوتية.
شروط وضوابط إضافية
تتضمن الإجراءات الإضافية لعملية التصدير الحصول على موافقة الجهة المختصة بوزارة الداخلية على تصدير الشحنة. كما أن هذا الرسم لا يشمل الشحنات الموجهة للمشروعات الإنتاجية القائمة داخل المناطق الحرة في مصر، وذلك ضمن الحدود التي توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
تفاصيل تطبيق الرسم
يأتي هذا القرار في إطار تنظيم عمليات التصدير وضمان توفير المواد الأساسية للسوق المحلي. سيتم تطبيق الرسم بنسبة 10% على القيمة (فوب) للأسمدة الأزوتية، ويتطلب تقديم فاتورة معتمدة قبل الشحن. تهدف هذه الخطوة إلى تحقيق توازن بين تلبية الطلب المحلي وتعزيز إيرادات الدولة من الصادرات.
