البنك المركزي الصيني يصدر قائمة من التدابير الداعمة وسط تفاقم الركود الاقتصادي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قال محافظ بنك الشعب الصيني بان جونج شنغ خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء إن الصين ستخفض كمية النقد التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها في متناول اليد، والمعروفة باسم نسبة الاحتياطي الإلزامي أو RRR، بمقدار 50 نقطة أساس.

ولم يشر بان، الذي كان يتحدث إلى الصحفيين إلى جانب اثنين من رؤساء الهيئات التنظيمية المالية، إلى الموعد المحدد الذي قد يخفف فيه البنك المركزي أسعار الفائدة، لكنه قال إن ذلك سيكون في الأمد القريب.

وأضاف بان أنه بناء على الظروف، قد يكون هناك خفض آخر بمقدار 0.25 إلى 0.5 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وقال أيضا إن بنك الشعب الصيني سيخفض سعر إعادة الشراء لمدة سبعة أيام بمقدار 0.2 نقطة مئوية.

وصل العائد على سندات الحكومة الصينية لأجل 10 سنوات إلى مستوى منخفض قياسي بلغ 2% بعد تصريحات بان الافتتاحية.

وفي وقت لاحق من المؤتمر الصحفي، أشار أيضًا إلى أنه من الممكن خفض سعر الفائدة الأساسي للقروض بنسبة 0.2-0.25%، دون تحديد متى أو ما إذا كان يشير إلى سعر الفائدة الأساسي لعام واحد أو خمس سنوات.

وفي يوم الجمعة الماضي، أبقى بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة الرئيسية للإقراض دون تغيير عند التثبيت الشهري.

وأضاف بان أن الإعلانات الرسمية عن السياسات سيتم نشرها على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي، لكنه لم يحدد موعدا.

كان من المقرر عقد المؤتمر الصحفي الرفيع المستوى النادر بعد أن خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة الأسبوع الماضي.

وقد أدى ذلك إلى بدء دورة تخفيف أعطت البنك المركزي الصيني مساحة أكبر لخفض أسعار الفائدة وتعزيز النمو في مواجهة الضغوط الانكماشية .

تولى بان منصب محافظ بنك الشعب الصيني في يوليو 2023 وخلال أول مؤتمر صحفي له كمحافظ للبنك المركزي في يناير، قال بان إن بنك الشعب الصيني سيخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي.

ونادراً ما يتم الإعلان عن مثل هذه السياسات خلال مثل هذه الأحداث، وعادة ما يتم نشرها من خلال البيانات عبر الإنترنت ووسائل الإعلام الحكومية.

وقال بات للصحفيين في مارس على هامش الاجتماع البرلماني السنوي للصين، إن هناك مجالاً لخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي بشكل أكبر ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتم خفض هذه النسبة في الأشهر المقبلة.

وعلى النقيض من تركيز بنك الاحتياطي الفيدرالي على سعر فائدة رئيسي، يستخدم بنك الشعب الصيني مجموعة متنوعة من الأسعار لإدارة السياسة النقدية.

ولم يغير بنك الشعب الصيني يوم الجمعة سعر الفائدة الأساسي على القروض، وهو معيار يؤثر على قروض الشركات والأسر، بما في ذلك الرهن العقاري.

كما يعني النظام الحكومي في الصين أن السياسة تتحدد على مستوى أعلى كثيراً من المستوى الذي حددته الهيئات التنظيمية المالية التي تحدثت يوم الثلاثاء. فقد دعت مثل هذه الاجتماعات رفيعة المستوى في يوليو إلى بذل الجهود اللازمة لتحقيق أهداف النمو على مدار العام وتعزيز الطلب المحلي.

في  حين أبقى بنك الشعب الصيني على سعر الفائدة الأساسي للقروض دون تغيير في الأيام التي أعقبت خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي، فقد تحرك لخفض سعر الفائدة قصير الأجل، والذي يحدد المعروض من النقود.

وخفض بنك الشعب الصيني يوم الاثنين سعر إعادة الشراء العكسي لمدة 14 يومًا بمقدار 10 نقاط أساس إلى 1.85٪، لكنه لم يخفض سعر إعادة الشراء العكسي لمدة 7 أيام، والذي تم تخفيضه في يوليو إلى 1.7٪.

وأشار بان إلى أنه يود أن يصبح سعر الفائدة لمدة 7 أيام هو سعر السياسة الرئيسي .

لقد تباطأ النمو الاقتصادي في الصين، بسبب تدهور سوق العقارات وانخفاض ثقة المستهلك وقد دعا خبراء الاقتصاد إلى المزيد من التحفيز ، وخاصة على الصعيد المالي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق