مجلس جامعة الإسكندرية يعلن الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

هدى الساعاتي
نشر في: الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 6:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 6:06 م


أعلن مجلس جامعة الإسكندرية، خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، الانتهاء من الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد، واستعرض د. عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، تجهيزات واستعدادات الكليات، موجهاً بضرورة استمرار العمل لضمان توفير بيئة تعليمية وخدمية متكاملة للطلاب تلبي احتياجاتهم الأكاديمية والخدمية المختلفة، وذلك من خلال المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي. كما شدد على ضرورة الالتزام بأعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي وكافة منشآت الجامعة ومرافقها، وتشجيع الطلاب على المشاركة في الفعاليات والأنشطة الطلابية التي تسهم في تحقيق التفوق والنجاح وبناء الشخصية المتكاملة للطلاب، بالإضافة إلى تشجيعهم على المشاركة في المبادرات الجامعية التي سيتم إطلاقها في إطار مبادرة "بداية" لبناء الإنسان، والتي تستمر لمدة 100 يوم، بهدف تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية، وتعزيز قدراتهم ليكونوا جزءاً فعالاً في المجتمع.

وافق المجلس على اتخاذ إجراءات تأسيس 4 شركات باسم جامعة الإسكندرية، وهي: شركة جامعة الإسكندرية لخدمات الطاقة والمياه وريادة الأعمال، وشركة جامعة الإسكندرية للدراسات والاستشارات المالية والإدارية، وشركة جامعة الإسكندرية لمخرجات الأبحاث والدراسات والاستشارات الهندسية، وشركة جامعة الإسكندرية للخدمات الصحية، والبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو التنفيذ.

كما وافق المجلس على بنود الملحق الخاص باتفاقية التعاون بين كلية طب الأسنان والجمعية الملكية للجراحين بإدنبرة، بهدف تدريب الأطباء واعتماد الدرجات التخصصية لكلية طب الأسنان كمتطلبات للزمالات التخصصية المختلفة، واعتماد عيادات الكلية كمركز تدريب إكلينيكي، وإجراء الامتحانات الخاصة بامتحان الزمالة الإلكترونية.

وافق المجلس أيضًا على إعفاء الطلاب الخمسة الأوائل من كل شعبة (علوم - رياضة - أدبي) على مستوى محافظة الإسكندرية من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بجامعة الإسكندرية، مع استمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم على تقدير ممتاز في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى. كما وافق على منح 50 منحة بتخفيض 50% من قيمة الساعة المعتمدة لطلاب الدراسات العليا المستجدين المسجلين بالعام الدراسي 2024/2025 بكلية الزراعة، بدرجة الماجستير المهني ودرجة الدبلومة المهنية في العيادة النباتية وتقنيات صحة النبات.

وفي إطار تنفيذ خطة التوعية الصحية للمبادرة الرئاسية "بداية" الخاصة بالتنمية البشرية في عدة مجالات، ومنها المجال الصحي، وحرص الجامعة على صحة منتسبيها، وافق المجلس على قيام كلية الطب بتشكيل فريق طبي لإجراء الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة غير السارية، ومسح لمرض ارتفاع ضغط الدم ومرض البول السكري بين العاملين بالجامعة. كما وجه المجلس بجدولة زمنية للكشف داخل الإدارات والكليات والمعاهد، وتعيين منسق من كل جهة لتسهيل عمل الفريق الطبي.

وافق المجلس أيضًا على بروتوكول التعاون بين كلية الطب بجامعة الإسكندرية ومستشفى شرق المدينة التابع لوزارة الصحة، بناءً على طلب المستشفى للاستعانة بأعضاء هيئة التدريس لتقديم الخدمة الطبية. كما وافق على بروتوكول التعاون بين كلية الأعمال وكل من مصلحة الجمارك المصرية ومصلحة الضرائب المصرية، واتفاقية التعاون المشترك بين كلية الهندسة وجامعة Penn State Harrisburg بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى ضم عضويات مجالس الكليات من الداخل والخارج لمدة عامين جامعيين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق