محمد خالد العسال: مصر إيطاليا العقارية تستهدف استثمار 4 مليارات جنيه فى الإنشاءات خلال العام الجاري

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

عفاف عمار
نشر في: الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 8:57 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 9:05 م

- تسليم ١٧٠٠ وحدة بنهاية العام.. و١٥ مليار جنيه مبيعات الشركة فى أول ٨ شهور
- طرح أنظمة سداد على ١٠ سنوات لكل مشروعات الشركة تنتهى بعد معرض سيتى سكيب

- رصد نحو ٤٠ مليار جنيه استثمارات خلال ٧ سنوات للمشروعات غير السكنية

 

 

 

 تستهدف شركة مصر إيطاليا العقارية استثمار ٤ مليارات جنيه فى الإنشاءات خلال العام الجارى تزامنا مع خطة تسليمات ١٧٠٠ وحدة بنهاية العام، بحسب تصريحات محمد خالد العسال الرئيس التنفيذى للشركة.
أضاف العسال لـ«الشروق» أن شركته استطاعت تحقيق ١٥ مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضى بدعم من مشروع الشركة فى الساحل الشمالى ــ سولارى رأس الحكمة.
وبحسب العسال فإن مشروع الشركة فى الساحل الشمالى استحوذ على ٦٠ ٪ من إجمالى المبيعات بنهاية أغسطس.
وتعمل الشركة على تسليم ١٧٠٠ وحدة بنهاية العام مقابل أكثر من 1000 وحدة تم تسليها عام ٢٠٢٣، وتتوزع تسليمات المراحل القادمة فى الفترة المقبلة ما بين ٨٠٠ وحدة فى البوسكو بالعاصمة الإدارية، ٦٠٠ فى فينشى بالعاصمة الإدارية أيضا، و100 وحدة فى البوسكو سيتى بالقاهرة الجديدة، بحسب العسال، موضحا أن معدل التنفيذ بلغ ٧٠٪ بمشروعى العاصمة الإدارية ومشروع كاى بالعين السخنة وبالفعل تم تسليم المرحلة الأولى والمكونة من ٢٠٠ وحدة فى كاى السخنة.
وتضم محفظة أراضى «مصر إيطاليا العقارية» ٧٫١ مليون متر مربع، وتمتلك الشركة ١١ مشروعا سكنيا وتسعة مشروعات تجارية وخمسة فنادق. ومن أبرز هذه المشروعات البوسكو بالعاصمة الإدارية، بالإضافة إلى لانوفا فيستا وجاردن 8 وكايرو بيزنس بارك فى القاهرة الجديدة، مشروع كاى بالعين السخنة، مشروع سولارى رأس الحكمة فى الساحل الشمالى.
وعن توقعاته للأسعار، توقع العسال أن ترتفع أسعار الوحدات العقارية بالساحل الشمالى بحدود ٣٠٪ بشرط استقرار الأسواق والأوضاع الاقتصادية، كما أن الإلغاء التدريجى للدعم على الطاقة يؤدى إلى ارتفاع أسعار الخامات ومواد البناء مثل الحديد والأسمنت مع احتمالية حدوث خفض محدود لسعر الجنيه وكلها عوامل تؤدى إلى زيادة التكلفة.
وأوضح أن الأسعار فى الساحل الشمالى ارتفعت بمعدل ١٠٠٪ مقارنة بالعام الماضى نتيجة المتغيرات الاقتصادية المرتبطة بقرار تحرير سعر الصرف.
ويقع مشروع «سولارى» رأس الحكمة على مساحة ٣٨٦ فدانا عند الكيلو ١٩٩ غرب الإسكندرية، بإجمالى استثمارات ٥٦ مليار جنيه حتى الآن، «الارتفاع فى الأسعار فى الوقت الحالى فى معدلاتها الطبيعية وفقا لكل منطقة وحجم المعروض من المشروع مقارنة بالفترة قبل التعويم كانت الأسعار فى ارتفاع مستمر نتيجة لعدم استقرار سعر العملة ومواد البناء»، قال العسال.
وعن كيفية التحوط من هذه المتغيرات قال العسال إن مصر إيطاليا تأخذ فى الاعتبار التوقعات الاقتصادية عالميا، بجانب الاحتفاظ بمخزون عقارى لا يقل عن ١٥٪ بكل مشروعاتها يتم تسويقه مع نهاية المشروع، مؤكدا أن الزيادات السعرية ناتجة عن متغيرات حقيقية فى التكلفة وليس عن التحوط.
وأشار العسال إلى أن المتغيرات الاقتصادية منذ مارس ٢٠٢٢ أثرت بالتأكيد على إدارة وسياسات الشركات لمشروعاتها العقارية، منها عدم بيع مراحل كبيرة من المشروع والاهتمام بتكوين مخزون عقارى من الوحدات، بجانب وضع نسبة مخاطرة فى دراسة الجدوى لكل مشروع، كما أن العمل على توفير عوائد متكررة وثابتة خاصة بالعملات الأجنبية أصبح محل اهتمام شركات التطوير العقارى، والاهتمام بالتسويق والبيع للمقيمين خارج مصر بما يمثلون من قوة شرائية هامة خاصة بعد خفض العملة المحلية.
ويستحوذ المقيمون فى الخارج على ٣٥٪ من مبيعات مصر إيطاليا، تبعا لتصريحات العسال.
وبالنسبة لخطة مصر إيطاليا لتعظيم العوائد من المشروعات غير السكنية، قال العسال إن شركته لديها اهتمام بالشق الفندقى فى كل مشروعاتها وتخطط لضخ استثمارات بقيمة 40 مليار جنيه لتمثل هذه القيمة 40% من إجمالى استثمارات الشركة خلال السبع سنوات القادمة. والشركة لديها خطة لإنشاء ٧ فنادق خلال خمس سنوات تتوزع فى القاهرة الجديدة والساحل الشمالى والعين السخنة، ليكون مكونا رئيسيا فى كل مشروعاتها.
وبحسب العسال من المتوقع تشغيل أول فندق فى ٢٠٢٦ فى القاهرة الجديدة، وتتوزع الفنادق المخطط إنشاؤها بواقع ١٣٠ غرفة فى مشروع كايرو بيزنس بارك، وفندقين أحدهما ٤٠ غرفة والآخر ١٠٠ غرفة، بالإضافة إلى 200 شقة فندقية فى مشروع كاى بالعين السخنة، هذا إلى جانب فندق بالتعاون مع ماريوت الدولية لتقديم اكزيكتيف سويت سعة ١٠٠ غرفة بالعاصمة الإدارية بجانب ١٦٠ شقة فندقية تحت إدارة ويستين، وفندقين ٣٥٠ غرفة و٤٠ غرفة بالساحل الشمالى.
وقال العسال إن شركته رصدت نحو ٤٠ مليار جنيه استثمارات خلال ٧ سنوات للمشروعات غير السكنية، والمتوقع أن تمثل ٤٠٪ من استثمارات «مصر إيطاليا العقارية» فى إطار خطتها لتعظيم العوائد المتكررة أو السنوية من الأصول المملوكة لها، بالتركيز على المشروعات التجارية والإدارية والفندقية بجانب السكنى وذلك اعتمادا على تجارب الشركة الناجحة فى مشروع جاردن 8 وكايرو بيزنس بارك بالقاهرة الجديدة.
وقال العسال إن استراتيجية مصر إيطاليا العقارية تقوم على تعزيز الإيرادات المتكررة من خلال المشروعات غير السكنية، بجانب دخول منطقة غرب القاهرة، وجار حاليا دراسة عدة فرص بمساحات تقارب ٢٠٠ فدان.
وعن مشاركة مصر إيطاليا العقارية فى معرض سيتى سكيب، قامت الشركة بتوفير أنظمة سداد تصل إلى ١٠ سنوات بدلا من ٧ سنوات، بجانب طرح وحدات جاهزة التسليم والسداد على ٨ سنوات فى العاصمة الإدارية والمتوقع انتهاء هذه العروض بعد معرض سيتى سكيب المنعقد فى القاهرة فى الفترة من ٢٥ إلى ٢٨ سبتمبر الجارى. وشدد العسال على أن العقار أثبت أنه الاستثمار الأكثر ربحية خلال العشرين عاما الماضية، منوها أن عميل مصر إيطاليا العقارية يستهدف دائما الشراء بهدف السكن والإقامة لما تتميز به مشروعتنا من جودة الحياة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق