مستشار رئيس الجمهورية يكشف طرق الوقاية من خطر الإصابة ببكتيريا الإيكولاي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، مستجدات الأمور الصحية لأهالي أسوان، مؤكدًا أن الأوضاع مستقرة حاليًا ولا توجد أي خطورة.

 

مستشار رئيس الجمهورية يكشف طرق الوقاية من خطر الإصابة ببكتيريا الإيكولاي
 

وأضاف عوض في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن إصابة أعداد كثيرة من الأهالي في منطقة معينة بأسوان، هو ما أحدث حالة من القلق والهلع الكبيرة التي شاهدناها خلال الأيام الماضية.

 

وأردف الدكتور محمود عوض تاج الدين: إصابة المواطنين بالنزلات المعوية؛ عادةً ما يكون بسبب التلوث في الطعام والشراب، ولكن تم التأكد من سلامة وصحة المياه من قبل الجهات المعنية.

 

وتابع تاج الدين: هناك ميكروب يصيب الجهاز التنفسي وآخر يصيب الجهاز الهضمي، فبكتيريا الإيكولاي تكون موجودة في البراز وتصيب الجهاز الهضمي.

 

وأضاف الدكتور محمد عوض، أن الميكروب يمكن أن ينتقل لأي مواطن دون الإصابة بالمرض بسبب مناعته، حيث يمكن انتقالها من خلال لمس الخبز والأيدي غير نظيفة، لذا يجب الاهتمام بالنظافة الجيدة للأيدي في تناول الطعام والشراب.

 

وأشار تاج الدين، إلى أن هناك طرق عديدة ومختلفة للوقاية من خطر الإصابة ببكتيريا الإيكولاي، ومن بينها؛ الاهتمام بنظافة المياه وخلوها من الحشرات، والتأكد من نظافة الطعام والشراب.

 

وفي وقت سابق، عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، مؤتمرا صحفيا، بحضور المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان، واللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، من مستشفى الصداقة بمحافظة أسوان، للإعلان عن نتيحة تحليل المعامل المركزية لوزارة الصحة، وكشف حقيقة ما تم تداوله مؤخرا بشأن الحالات المرضية في المحافظة، وذلك بحضور المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان، واللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، عقب تفقد عدد من مستشفيات المحافظة.

 

وفي بداية كلمته، أوضح الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أن أول ظهور لحالات النزلات المعوية بأسوان كانت في 16 سبتمبر الجاري، لافتا إلى أن إجمالي عدد حالات التردد على المستشفيات بلغ 480 حالة، كانت في معظمها حالات بسيطة، عدا 168 حالة احتاجت إلى دخول الأقسام الداخلية بالمستشفيات، بسبب تأخر توجهها للمستشفى، حيث خرج منهم 49 حالة وباقي 78 حالة يتماثلون للشفاء، إضافة إلى 36 حالة في العناية المركزة لكونهم من أصحاب الأمراض المزمنة.

 

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أن متوسط تردد الحالات على مستشفيات أسوان تراوح ما بين 18 و19 حالة على مستوى جميع مستشفيات المحافظة، وهو معدل منخفض مقارنة بحجم المحافظة وتعداد السكان فيها.

 

وأشار إلى أنه تم تشكيل فريق عمل بالتعاون مع وزارة الإسكان وشركة مياه الشرب ومحافظة أسوان للوقوف على أسباب النزلات المعوية، متابعا أنه تم تنفيذ  قوافل علاجية لمنطقتي أبو الريش ودراو مزودة بكل الأدوية والمستلزمات الطبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق