تشديد جديد للإجراءات، قرار عاجل من الجمارك بشأن استيراد سيارات الركوب (مستند)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

استيراد سيارات الركوب، أصدرت مصلحة الجمارك المصرية منشورًا بتعليمات رئيس المصلحة رقم 1381 لسنة 2024، بشأن حوكمة منظومة استيراد السيارات.

حوكمة منظومة استيراد سيارات الركوب


وبحسب منشور تعليمات حوكمة منظومة استيراد سيارات الركوب التي حصل موقع الجمهور الإخباري على نسخة منه، فإنه:

في إطار التكليفات الصادرة بشأن حوكمة منظومة استيراد سيارات الركوب، ونظرًا لما تلاحظ من استغلال البعض للمزايا والتيسيرات الجمركية الممنوحة لسيارات الركوب المفرج عنها مؤقتًا (التربتك) في غير الغرض المقررة من أجله.

طلبات تغيير نظام الإفراج في استيراد سيارات الركوب 

وينبه المنشور مشددًا على كافة المواقع التنفيذية بعدم قبول طلبات تغيير نظام الإفراج لسيارات الركوب المفرج عنها مؤقتًا (تربتك إلى نهائي إلا بعد العرض علينا لتقرير ما يلزم).
 

ما هو التربتك وكيف يعمل؟

ويٌعد التربتك كما وصفته مصلحة الجمارك بمثابة جواز سفر للسيارة، وهو وثيقة جمارك دولية تتيح إدخال السيارات بشكل مؤقت لمدة محددة ينتهي بإنتهاء المدة.

35e4fb4917.jpg

استيراد سيارات الركوب بنظام التربتك

ويتيح نظام التربتك استيراد سيارات الركوب بشكل مؤقت وبشروط معينة نستعرضها خلال السطور التالية:

سيارات الركوب بنظام التربتك للمصريين المقيمين بالخارج والأجانب والسياح 

b54a4e8894.jpg
يتم الإفراج مؤقتًا عن سيارات الركوب الخاصة بالمصريين المقيمين بالخارج والأجانب والسياح والعابرين القادمين لقضاء فترة مؤقتة بالبلاد وذلك بحد أقصي ستة أشهر خلال السنة وبما لا يجاوز فترة الإقامة المثبتة على جواز السفر بالنسبة للأجانب بعد سداد مقابل تعليق أداء الضريبة عن ستة أشهر أو جزء منها على النحو الآتي:

  • 500 جنيه عن السيارة عن الثلاث أشهر الأولى أو جزء منها.
  • 1000 جنيه عن السيارة عن الثلاث أشهر التالية أو جزء منها.
  • 1000 جنيه عن كل سيارة من السيارات الواردة صحبة الأفواج السياحية ويجب ألا تجاوز مدة الإفراج عن هذه السيارات شهرًا واحدًا.


السيارات الواردة للسفارات والقنصليات والمنظمات الدولية:

يتم الإفراج مؤقتًا عن سيارات الركوب الواردة للاستعمال الرسمي للسفارات والقنصليات الأجنبية والمنظمات الدولية على النحو الآتي: 

  • السيارات الواردة للاستعمال الرسمي للسفارات والقنصليات الأجنبية لأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي الأجنبي زيادة على حد الإعفاء المقرر بقانون تنظيم الإعفاءات الجمركية وكذلك السيارات الواردة للموظفين الإداريين الأجانب بالسفارات والقنصليات الأجنبية.
  • السيارات الواردة للاستعمال الرسمي للمنظمات الدولية والمنظمات العربية الإقليمية وأعضائها الحائزين على جوازات سفر دبلوماسية أو بطاقة تحقيق شخصية صادرة من إدارة المراسم بوزارة الخارجية لأعضاء هذه المنظمات.


المدة المسموح بها في نظام الإفراج المؤقت الخاص بـ استيراد سيارات الركوب
 

ويكون الإفراج المؤقت وفقًا لما تقرره وزارة الخارجية مع مصلحة الجمارك.
 

مقابل تعليق أداء الضريبة:

ويتم سداد مقابل تعليق أداء الضريبة في استيراد سيارات الركوب طبقًا للتربتك وفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل بالنسبة للبند (الأول) 200 جنيه عن كل ستة أشهر أو جزء منها بالنسبة للبند (الثاني) وكذا بالنسبة للبند (الأول) في حالة عدم الإعفاء وفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل.
 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق