الاحتلال الإسرائيلي شن 21 غارة على الضاحية الجنوبية لـ بيروت في 8 ساعات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

شن الطيران الحربي لجيش الاحتلال الإسرائيلي 21 غارة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، خلال 8 ساعات منذ أن أعلنت قناة القاهرة الإخبارية نقلًا عن مراسلها في بيروت بوقوع عدة انفجارات جراء الغارات الإسرائيلية، ما أكدته وكالة الأنباء اللبنانية، ووكالة الأنباء البريطانية رويترز.

ويرصد موقع «الجمهور الإخباري» ما حدث في الضاحية بيروت على مدار 8 ساعات من خلال تصريحات المتابعين للموقف في لبنان، والمسئولين اللبنانيين والأمميين، بالإضافة إلى تصريحات قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

دعا جيش الاحتلال إلى إخلاء أحياء في الضاحية الجنوبية لبيروت، الأمر الذي ترتب عليه وجود حالات نزوح كبيرة في الضاحية الجنوبية لبيروت بعد استهداف عدد من المباني في منطقة حارة حريك، حيث تعد الضربات الإسرائيلية هي أكبر هجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت منذ بداية الصراع، ما أسفر عن سقوط عدد كبير من المنازل وتسويتها بالأرض.

طيران الاحتلال استخدم قنابل تزن 2000 رطل

ووفقا لعدة تقارير إعلامية، استخدم الطيران الحربي لجيش الاحتلال الإسرائيلي، أحزمة نارية، وقنابل حافرة للأرض، وقنابل 2000 رطل في الغارات على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

أعلن حزب الله اللبناني، استهداف مستوطنة كرمئيل الإسرائيلية برشقات صاروخية كبيرة ردا على هجمات الاحتلال على المدنيين، كما نفي المكتب الإعلامي لحزب الله الادعاءات الإسرائيلية بوجود أسلحة أو مخازن أسلحة في المباني المدنية التي استهدفها بالقصف في الضاحية الجنوبية.

من جهة أخري، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلي: رصد إطلاق 4 صواريخ من جنوب لبنان باتجاه صفد شمال إسرائيل ما أدي إلى اشتعال الحرائق في عدة مناطق، وكانت انطلقت رشقة صاروخية من جنوب لبنان تجاه مواقع إسرائيلية، فيما أعلنت فصائل عراقية قصف هدفا إسرائيليا حيويا في جنوب الأراضي المحتلة بالطيران المسير.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاجاري، أنهم هاجموا المقر المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأنهم ما زالوا يدرسون نتائج الهجوم، مؤكدًا أن الهجوم كان دقيقا، مشيرًا إلى أنهم وجهوا إنذارا لسكان مبان في الضاحية الجنوبية ومنطقة الحدث قبل قصفها، موضحًا أنه لا تغيير في توجيهات الجبهة الداخلية حتى الآن، كما زعم مهاجمة مخازن أسلحة لحزب الله في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، وزعم جيش الاحتلال أنه يقصف أهدافا استراتيجية لحزب الله في منطقة بيروت تشمل إنتاج وتخزين أسلحة ومراكز قيادة

إعلام عبري: تم إبلاغ الولايات المتحدة بالهجوم على الضاحية قبل وقت قصير من تنفيذه

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن الجبهة الداخلية في الجيش أبلغت السلطات المحلية أنها رفعت وتيرة الحرب، وذكر وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو صدق على هجوم بيروت قبل خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن نتنياهو سيعود إلى إسرائيل هذا المساء، وبحسب إعلام إسرائيلي عن مسؤول رفيع.

وقال أنه تم إبلاغ الولايات المتحدة بالهجوم على الضاحية قبل وقت قصير من تنفيذه، كما أعلن أن بلدية تل أبيب تفتح الملاجئ تحسبا لرد من حزب الله عقب الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، وقالت إذاعة جيش الاحتلال، أنه تم رفع حالة التأهب في منظومة الدفاع الجوي والإسعاف الإسرائيلي تحسبا لشن حزب الله موجة قصف مكثف.

وأكد عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني، أن طهران ستقف إلى جانب لبنان والمقاومة بكافة الوسائل، كما قال الرئيس الإيراني مسعود بز شكيان إن هجمات الاحتلال على الضاحية الجنوبية تظهر طبيعته الإرهابية، مؤكدًا أن الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت جريمة حرب لا يمكن إخفاؤها.

بايدن ووجه بإعادة تقييم تموضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط

في سياق، متصل أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اطلع على التطورات في الشرق الأوسط، ووجه بإعادة تقييم وتموضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط حسبما تقتضي الظروف، كما وجه فريقه أيضا لضمان اتخاذ السفارات الأمريكية في المنطقة كافة التدابير الاحترازية، وبحسب مسؤول في البيت الأبيض.

وقال أنه تم إطلاع الرئيس الأمريكي جو بايدن على الضربات في بيروت من قبل فريق الأمن القومي الخاص به، وأوضح البنتاجون أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أكد لنظيره الإسرائيلي أن الاجتياح البري للبنان ليس المسار الصحيح.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع عدد ضحايا الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت إلى 6 شهداء و91 مصابا، وأكدت أن عملية رفع الأنقاض مستمر وسط توقعات بارتفاع عدد الضحايا في الساعات القليلة المقبلة، وأوضح الدفاع المدني اللبناني، أنه يعمل على إخماد النيران التي اندلعت في ضاحية بيروت وإجلاء المصابين من المنطقة المستهدفة، بينما أعلن الصليب الأحمر اللبناني، أنه أرسل 10 سيارات إسعاف إلى ضاحية بيروت الجنوبية عقب الغارات الإسرائيلية، ما أكدته وسائل إعلام لبنانية.

أعلنت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن نجيب ميقاتي قرر إنهاء اجتماعاته في نيويورك والعودة إلى بيروت عقب العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية، ونفت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ما تم تداوله بشأن دعوة ميقاتي للجيش والقوى الأمنية إلى إعلان حالة التأهب القصوى.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أجري اتصالا بقائد الجيش بشأن الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، مطالبا المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته في ردع الاحتلال الإسرائيلي ووقف طغيانه وحرب الإبادة التي يشنها على لبنان، مؤكدًا أن الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت يظهر عدم اهتمام إسرائيل بالدعوات العالمية لوقف إطلاق النار.

بلينكن:  الصراع الجاري في المنطقة سيؤدي إلى مزيد من العنف وعدم الاستقرار

من جانبه، قال أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، إن الولايات المتحدة ستتخذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن مصالحها في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الصراع الجاري في المنطقة سيؤدي إلى مزيد من العنف وعدم الاستقرار، مشددًا على ضرورة تنفيذ الحلول الدبلوماسية لتهدئة الصراع الجاري، كما دعا إلى وقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وطالب محافظ الجنوب في لبنان، المؤسسات الدولية بتجهيز أماكن إيواء والمستلزمات المعيشية والصحية للنازحين اللبنانيين،  المساعدات الدولية ليست على قدر الاحتياج ولا تقدر إمكاناتنا المحدودة على مواجهة الظرف الراهن، حجم الأضرار كبير ومعدل النزوح هائل ونعمل على تأمين الاحتياجات الإنسانية قدر الإمكان، الصورة قاتمة في جنوب لبنان بعد أكبر موجة اعتداءات منذ 2006.

قالت كرستين كنوتسون مديرة المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية في لبنان، إن الموقف الإنساني يواجه تحديات كبيرة ويجب حشد الإمدادات اللازمة للنازحين ما يحدث في لبنان من غارات إسرائيلية يؤثر على الوضعين الصحي والإنساني .

وقال منسق الأمم المتحدة الخاص في لبنان عمران ريزا، أنه يجب على جميع الأطراف وقف إطلاق النار فورا، وأعرب عن شعوره بالقلق البالغ إزاء التأثير المدني المحتمل للضربات المكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق