للمتابعة اضغط هنا

فرحة عارمة للمزارعين ..ارتفاع أسعار البلح بالوادي الجديد وسط زيادة الطلب المحلي والعالمي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

السبت 28 سبتمبر 2024 | 06:20 مساءً

كتب : أمنية محمد السيد

شهدت محافظة الوادي الجديد ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار البلح والتمور خلال الساعات الـ24 الماضية، حيث وصل سعر الكيلو إلى 30 جنيهًا، مما أثار فرحة بين المزارعين. 

وأفاد أحمد مهران، أحد تجار البلح بالمنطقة، أن الإقبال الكبير من المصدرين، خاصة من الدول العربية والأوروبية، أسهم في رفع الأسعار، متوقعًا ارتفاعًا إضافيًا بنسبة 10% مع نهاية موسم الجمع.

وأضاف مهران أن الأسعار بدأت هذا الموسم بـ25 جنيهًا للكيلو، ومع دخول المصدرين للأسواق ارتفعت إلى 30 جنيهًا، مشيرًا إلى أن التمور تم تخزينها في ثلاجات خاصة وتبخيرها لحمايتها من التسوس استعدادًا للتصدير، خاصة مع اقتراب شهر رمضان الذي يشهد زيادة في الطلب.

و أعرب إسلام عمر، أحد المزارعين، عن سعادته بارتفاع الأسعار، مؤكدًا أن ذلك يعزز من اهتمام المزارعين بالنخيل، ويغطي تكاليف العناية به، من ري وتسميد وكهرباء.

 ومع ذلك، أشار عمر إلى أن ارتفاع أسعار الكهرباء أثر سلبًا على بعض المزارعين الصغار، مؤكدًا على أهمية إنشاء بورصة تمور بالوادي الجديد لضمان تسعير عادل ومستدام، بعيدًا عن تدخل التجار.

وتُعد زراعة البلح ,المحصول الاستراتيجي في الوادي الجديد، وتُسمى عملية جمع البلح "الدميرة"، وهي مصدر دخل رئيسي للمزارعين في الواحات، حيث تحقق لهم عوائد اقتصادية هامة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق