للمتابعة اضغط هنا

لورد بريطاني يدعم طماطم المغرب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

في خطاب له أمام مجلس اللوردات البريطاني، أثار دانييل هانان، الرئيس الحالي لمعهد التجارة الحرة، تساؤلاً حول سبب فرض ضرائب إضافية على المواطنين البريطانيين عند شراء الطماطم المغربية.

يُعتبر هانان من المؤيدين لسياسة خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وقد شغل منصب عضو في البرلمان الأوروبي قبل “البريكسيت”.

أشار هانان إلى أن المملكة المتحدة تستورد حوالي 80 في المائة من احتياجاتها من الطماطم، وأن أكبر مصدر لهذا المنتج الفلاحي هو المغرب، وفي ظل الظروف المناخية في المملكة المتحدة، التي لا تسمح بزراعة الطماطم لفترات طويلة من السنة، يبرز السؤال عن فعالية وجدوى هذه الضرائب.

وقال هانان: “نعم، لدينا موسم طماطم قصير هنا في جزيرة وايت”، التي كانت جزءًا من دائرته الانتخابية، يمتد تقريبًا من يونيو إلى سبتمبر، “وحتى خلال هذا الموسم، لا بد من الاستيراد”.

وأشار إلى أن “موسم زراعة الطماطم في المغرب يمتد من أكتوبر إلى أبريل”، متسائلا: “من نعتقد أننا نحميهم من دخول الطماطم الحمراء القادمة من شمال إفريقيا حتى من وجهة نظر الحماية البسيطة؟”.

ودعا الحكومة البريطانية إلى إلغاء الرسوم الجمركية والحصص المفروضة على الطماطم المغربية، “ليس فقط لفائدة المواطنين البريطانيين الذين يرغبون في تناول الطماطم، بل أيضًا لإظهار أن المملكة المتحدة ترى الدول الأفريقية كشركاء تجاريين وليس كمحتاجين إلى المساعدة”.

وشدد رئيس معهد التجارة الحرة على أهمية هذه القرارات في سياق المنافسة العالمية، محذرًا من أن عدم تعاون الديمقراطيات الليبرالية مع الدول الأفريقية قد يتيح الفرصة للصين وروسيا لتعزيز علاقاتهما التجارية مع تلك البلدان.

كما حذر هانان من مخاطر فرض رسوم كبيرة على الواردات، مثل الرسوم التي يقترحها ترامب في الولايات المتحدة على سبيل المثال، التي ستشمل الفواكه والخضروات والموارد الطبيعية الأخرى التي تحتاجها السوق الأمريكية ولا تتوفر لديها بكميات كافية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق