للمتابعة اضغط هنا

وزير الصحة يتفقد "مستشفى العيون"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قام البروفيسور خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، مرفوقا بعبد السلام بكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء، بزيارة تفقدية للمركز الاستشفائي الجامعي بمدينة العيون للاطلاع على سير أشغال المنشأة الصحية الكبرى بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وتندرج هذه الزيارة، التي حضرها علي الهوار، المدير الجهوي للصحة، وأحمد فقري، الكاتب العام للشؤون الجهوية، ومسؤولون بالمديرية الجهوية للوكالة الوطنية للتجهيزات العامة بالعيون ـ الداخلة، في إطار وقوف الوزارة الوصية على مدى تقدم الأشغال بالمعلمة الطبية والحرص على تعزيز مرافقها وفقا للمعايير المعمول بها.

وفي هذا الصدد، قال خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إن هذه الزيارة تندرج في إطار تنفيذ توجيهات الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز البنية التحتية الصحية بالمناطق الجنوبية، لافتا إلى أن “الهدف من الزيارة هو تسريع وتيرة الأشغال بالمركز الاستشفائي الجامعي الأول بعاصمة الأقاليم الجنوبية”.

وأكد المسؤول الحكومي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المركز الاستشفائي الجهوي سيكون جاهزا في متم السنة المقبلة”، مشيرا إلى أن “هذه المنشأة الصحية، التي تمتد على مساحة 18 هكتارا منها 95 ألف متر مربع مغطاة، ستكون قادرة على استقبال 500 سرير عند اكتمالها”.

وفي هذا السياق، أفاد آيت الطالب بأن “المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون سيضم مرافق طبية متطورة تواكب أحدث المعايير الدولية، وسيكون بمثابة قطب صحي متكامل يوفر الرعاية الطبية المتخصصة، بالإضافة إلى تكوين الأطر الصحية؛ مما سيعزز جاذبية الأقاليم الجنوبية كوجهة استثمارية وتنموية”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون سيساهم في تعزيز الانفتاح الصحي للمغرب على القارة الإفريقية، حيث سيوفر فرصا لتبادل الخبرات والتجارب مع دول القارة في إطار الرؤية الملكية لتعزيز التعاون جنوب-جنوب. كما يتوقع أن يستقبل أطباء ومختصين من الدول الإفريقية الشقيقة، بهدف تطوير القدرات الطبية وتبادل الخبرات في مجال الرعاية الصحية المتقدمة”.

واختتم الوزير تصريحه بالتأكيد على أن “وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تعمل، بتنسيق مع باقي الفاعلين المحليين والجهويين، من أجل ضمان انتهاء المشروع في الآجال المحددة، بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وتعزيز التنمية المستدامة في الأقاليم الجنوبية”.

ويعتبر هذا المشروع جزءا من المبادرات الملكية التي أطلقها الملك محمد السادس خلال زيارته للعيون سنة 2015، في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، بهدف تحسين الخدمات الصحية في المنطقة وتعزيز قدرات الاستقبال وتقديم الرعاية الطبية المتخصصة لسكان الأقاليم الجنوبية؛ وهو ما سيساهم في تقليص الفوارق المجالية في الولوج إلى الخدمات الصحية.

كما تسعى المملكة، من خلال تسريع أشغال المستشفى الجامعي بالصحراء المغربية، إلى أن يمثل منصة طبية إقليمية تهدف إلى تقديم الرعاية الطبية المتخصصة ليس فقط للمواطنين المغاربة؛ بل أيضا للمرضى القادمين من الدول الإفريقية المجاورة، مما يعزز من مكانة المغرب كوجهة صحية إقليمية.

حري بالذكر أن افتتاح المنشأة الطبية في متم 2025 سيساهم في تعزيز علاقات التعاون الطبي والتنموي بين المغرب ودول القارة الإفريقية، انسجاما مع السياسة الخارجية التي يقودها الملك محمد السادس والتي تركز على الشراكة والتضامن مع الدول الإفريقية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق