للمتابعة اضغط هنا

رصيف الصحافة: "غموض مثير" يلف جريمة قتل زوجة وسط مدينة فاس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

مستهل قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء من “المساء” وقد ورد بها أن مدينة فاس اهتزت على وقع حادثتين مروعتين، يتعلق أمرهما أساسا بإقدام شخص على ارتكاب جريمة قتل في حق زوجته، وقيام شخص ثان برمي زوجته من الشقة التي يسكنان فيها بالطابق الثاني لإحدى العمارات، في الوقت الذي استنفرت فيه الحادثتان السلطات المحلية والأمنية، كما دخلت على خطهما النيابة العامة المختصة، وأصدرت تعليماتها للمصالح الأمنية المختصة من أجل إجراء بحث دقيق لمعرفة تفاصيل وملابسات القضيتين اللتين يلفهما كثير من الغموض.

في خبر آخر، تطرقت “المساء” لقضية إتلاف كمية من اللحوم الحمراء تقدر بحوالي 400 كيلوغرام بمجزرة مكناس، بدعوى أن الذبيحة تمت في مجزرة عمومية بجماعة مجاورة للجماعة التي نقلت إليها اللحوم المحجوزة بشكل مخالف للقانون الذي تم سنه مؤخرا، والذي ينص على أن الذبيحة خارج الجماعات المعنية يجب أن تكون في المجازر الخاصة وحدها.

هذه القضية أثارت الكثير من الجدل وسط مجموعة من الجزارين ومهنيي اللحوم بمكناس، بحكم أن اللحوم التي تم إتلافها مستوفية للشروط الصحية، على اعتبار أن عملية الذبح تمت في مجزرة عمومية وتم التأشير عليها من طرف المصالح البيطرية.

في هذا الصدد، قال مصدر من جمعية “الجزارين” بمكناس، في اتصال هاتفي مع “المساء”، إن عملية إتلاف الكمية المذكورة من اللحوم الحمراء تعتبر زجرية وقمعية، ولم تتم مراعاة المصلحة العامة من طرف الجهة المعنية لمّا قامت بتنفيذ هذه العملية في عز أزمة الخصاص الكبير في اللحوم الحمراء التي تعاني منها بلادنا، ما أدى إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار اللحوم.

الجريدة نفسها ذكرت أن وزارة الداخلية أصدرت قرارات بإعفاء 4 موظفين بجماعة بن جرير من مهامهم، بسبب ارتكابهم مخالفات تدبيرية، موضحة أن عامل إقليم الرحامنة أبلغ رئيس المجلس بالنيابة بقرار إعفاء الموظفين الأربعة من مناصب المسؤولية، وتفعيل المسطرة التأديبية في حقهم.

المنبر الإعلامي ذاته أفاد بأن المحكمة الإدارية بفاس أصدرت قرارا يقضي بعزل رئيس جماعة إمزورن بإقليم الحسيمة ونائبه الأول وتجريدهما من مهامها ومن العضوية بالجماعة المذكورة، وذلك بعدما تبين للهيأة القضائية المعنية تورط المعنيين بالأمر في ما وصف بسوء تسيير وتدبير شؤون الجماعة.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أنه من المرتقب أن تصادق جماعة الدار البيضاء على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وشركة التنمية المحلية، في دورتها العادية، تقضي بإقامة مركز دولي للألعاب الإلكترونية تحت مسمى “الدار البيضاء للألعاب الإلكترونية”.

من جهتها، كتبت “بيان اليوم” أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم سيدي إفني عقدت اجتماعها الثالث الذي خصص للدراسة والمصادقة على مشاريع تهم محور دعم ريادة الأعمال، ومحور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وتندرج هذه المشاريع ضمن البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب برسم سنة 2024.

وهكذا صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم سيدي إفني رئيس اللجنة، الحسن صدقي، على 36 مشروعا ضمن محور ريادة الأعمال، رصد لها غلاف مالي يقدر بـ3,5 ملايين درهم، ضمنها 2,8 مليون درهم ساهمت بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبخصوص محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، صادقت اللجنة على 7 مشاريع بتكلفة إجمالية تقدر بـ 820 ألف درهم، ضمنها 492 ألف درهم مساهمة من المبادرة.

من جهة أخرى، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم سيدي إفني على تخصيص دورة تكوينية في قيادة آليات الأشغال العمومية لفائدة 32 مستفيدا لا يتوفرون على عمل وتكوين ودبلوم.

وأوردت “بيان اليوم” أن غرفة الجنايات الابتدائية بفاس أدانت متهما بقتل تلميذة بصفرو بـ 22 سنة سجنا، بعد متابعته من أجل القتل العمد والسرقة الموصوفة بواسطة السلاح والاختطاف والاحتجاز والقتل العمد الذي أعقبته جناية السرقة والضرب والجرح بواسطة السلاح والابتزاز واستعمال السلاح واستعمال العنف والتهديد به وهتك عرض قاصر بالعنف نتج عنه افتضاض بكارتها.

وحكمت المحكمة على المتهم في الدعوى المدنية التابعة بأداء 100 ألف درهم تعويضا لفائدة والد التلميذة الضحية، وأعفي المطالب بالحق المدني من بقية الصائر على طلباته المقدمة في مواجهته.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق