للمتابعة اضغط هنا

بي بي البريطانية تعلن موقفها من برامج حفر الآبار الجديدة في مصر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أعلنت شركة النفط البريطانية بي بي موقفها من برامج حفر الآبار الجديدة في مصر، وذلك خلال لقاء جمع رئيسها التنفيذي موراي أشكينلوس مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس كريم بدوي.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن الوزير المصري اجتمع مع الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، خلال زيارته إلى المملكة المتحدة، بحضور عدد من مسؤولي الشركة والوزارة.

وخلال اللقاء، بحث الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية بي بي مع الوزير المصري برنامج عمل الشركة في مصر خلال المرحلة المقبلة، الذي يستهدف تسريع أعمال الاستكشاف والإنتاج وتنمية الحقول في مناطق عملها بمنطقة البحر المتوسط، وذلك في سبيل زيادة الإنتاج.

يُشار إلى أن شركة النفط البريطانية بي بي مستعدة في الوقت الحالي لاستكمال برامجها للحفر والتنقيب والإنتاج في مصر، المتفق عليها سابقًا، وذلك بعد حصولها على دفعة من مستحقاتها لدى القاهرة، ومن ثم فإنه لا توجد نية لتأجيل هذه البرامج.

التنقيب عن النفط والغاز في مصر

في مستهل اللقاء، هنّأ الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية بي بي، موراي أشكينلوس، المهندس كريم بدوي على توليه مهام منصبه وزيرًا للبترول والثروة المعدنية في مصر، وفق ما جاء في نص بيان الوزارة.

وأكد أشكينلوس التزام الشركة بالخطط المتفق عليها في مجال تنفيذ برامج الاستكشاف وحفر الآبار الجديدة في مناطق امتياز الشركة في البحر المتوسط، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

جانب من اللقاء بين وزير البترول المصري والرئيس التنفيذي للشركة البريطانية
جانب من اللقاء بين وزير البترول المصري والرئيس التنفيذي للشركة البريطانية - الصورة من صفحة الوزارة على "فيسبوك"

في الوقت نفسه، بحث رئيس "بي بي" البريطانية مع الوزير المصري موقف بدء تنفيذ الأنشطة الاستكشافية في منطقتي شمال كينغ مريوط وشمال غرب أبوقير، وتوقيت حفر البئر أوزوريس-1 في منطقة تنمية رأس البر البحرية خلال العام المالي الحالي 2024-2025.

بالإضافة إلى ذلك، بحث الرئيس التنفيذي للشركة مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري الالتزام بحفر بئر في منطقة تنمية "أتول" العميقة، وكذلك شمال الطابية، لا سيما بعد الانتهاء من تفسيرات المسح السيزمي "الزلزالي".

كما بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بينهما، من خلال استغلال البنية التحتية المتطورة والمقومات الهائلة التي تتمتع بها مصر، بصفتها مركزًا إقليميًا لتداول الطاقة وتجارتها، لا سيما سعات التخزين الفائضة بما يحقق المصالح المشتركة للطرفين.

وفي هذا الإطار، استعرض وزير البترول الفرص الجديدة للبحث واستكشاف الغاز الطبيعي، في إطار المزايدة العالمية الجديدة التي طرحتها الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيغاس" مؤخرًا، من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج.

جانب من اللقاء بين وزير البترول المصري والرئيس التنفيذي للشركة البريطانية
جانب من اللقاء بين وزير البترول المصري والرئيس التنفيذي للشركة البريطانية - الصورة من صفحة الوزارة على "فيسبوك"

حوافز جديدة يقدمها قطاع النفط

من جانبه، قال وزير البترول المصري إن وزارته حريصة على تقديم كل أوجه الدعم إلى خطط الشركة لزيادة الإنتاج، وبرنامج العمل الذي يستهدف دعم أعمالها لدى القاهرة، وذلك بصفتها شريكًا أساسيًا في اكتشاف موارد الدولة من الغاز الطبيعي وتنميتها.

وأشار المهندس كريم بدوي إلى مواصلة العمل على تهيئة مناخ الاستثمار، وتشغيل المستثمرين والشركات العالمية في مجال الاستكشاف والإنتاج، بالإضافة إلى إتاحة فرص استثمارية جاذبة، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتطرّق الوزير إلى حزمة الحوافز الجديدة التي أطلقها قطاع النفط المصري مؤخرًا، بهدف تشجيع زيادة إنتاج النفط والغاز، موضحًا أن هذه الحوافز تتضمن آليات جديدة يرتبط تطبيقها بتحقيق زيادة في الإنتاج عن المعدلات الحالية.

جانب من اللقاء بين وزير البترول المصري والرئيس التنفيذي للشركة البريطانية
جانب من اللقاء بين وزير البترول المصري والرئيس التنفيذي للشركة البريطانية - الصورة من صفحة الوزارة على "فيسبوك"

كما تتضمّن الآليات زيادة في أنشطة الحفر الاستكشافي والتنموي وعمليات الإنتاج، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس على تخصيص جانب من العائدات الناتجة عن الزيادة على مستوى الإنتاج الحالي، لسداد جزء من مستحقات الشركاء.

وكانت مصر قد أطلقت في مطلع شهر سبتمبر/أيلول الماضي، مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، في 12 منطقة في البحر المتوسط وحوض دلتا النيل البحري، ومن المقرر إغلاق باب التقدم لهذه المزايدة في 25 فبراير/شباط المقبل 2025.

وتُعد شركة النفط البريطانية بي بي واحدة من الشركات التي من المتوقع أن تفوز بحصة مهمة في هذه المزايدة العالمية، لا سيما مع خبرتها الكبيرة في مصر، التي تؤهلها إلى خوض هذه المنافسة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق