للمتابعة اضغط هنا

وزير الخارجية اللبناني السابق: إسرائيل تملي سياستها على الولايات المتحدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أكد فارس بويز، وزير الخارجية اللبناني الأسبق، أن الدبلوماسية اللبنانية لا يمكنها فعل الكثير في ظل الظروف الحالية، مشيرا إلى أنها تخضع للوضع الإقليمي.

وقال بويز، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "ما حصل أمس من إطلاق صواريخ إيرانية على إسرائيل تدل على أن إما المفاوضات الإيرانية الأمريكية التي تجري في عمان أصبحت متعثرة وإما صبر الإيرانيين بدأ ينفد، وأننا نتجه إلى مواجهة شاملة في المنطقة وهو ما يريده نتنياهو الذي يريد أيضا جر الولايات المتحدة إلى مواجهة مباشرة مع إيران".

وأضاف: "في منطقة الشرق الأوسط إسرائيل تملي على أمريكا سياستها وأمريكا تخضع لهذه السياسة لأن إسرائيل تسيطر على كل مفاصل الولايات المتحدة السياسية والإعلامية والانتخابية وخاصة في المراحل الانتخابية".

وتابع: "البرهان على ذلك أن أمريكا لا تريد أن تدخل في صراع مع إيران ولكن لا تتجرأ أن تقول لإسرائيل أي كلمة ولا تتجرأ أن تسحب أسطولها أو أن توقف الأسلحة المدمرة التي ترسلها لإسرائيل، لذلك نقول إن ما حصل بالأمس فعلا أمرأ خطيرا وهي إشارة إيرانية واضحة أن الصبر بدأ في النفاد وأن الموضوع قد يذهب إلى مواجهة شاملة".

وواصل: "ليس من الضروري أن تكون الضربة الإيرانية مؤثرة، الضربة مؤشر وهذا مؤشر أن إيران التي كانت تضبط نفسها أصبحت الآن أكثر جرأة في كذا ونقترب كثيرا من الحد الفاصل ومن الدخول في الاشتباك الشامل".

وذكر: "الضربة رسالة أو إشارة ولم أقل إنها هجوم فعال قلت هل هذه الصواريخ التي أرسلت بعد مرحلة من ضبط النفس بعد مقتل هنية في طهران ومقتل عدد كبير من ضباط الحرس الثوري هل هذا الأمر يعتبر رسالة أن إيران لم تعد مقيدة بالمفاوضات؟ أما المفاوضات قد سقطت أو إيران لم تعد تتحمل الضغط الشعبي عليها".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق