للمتابعة اضغط هنا

أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بـ3 مليارات دولار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أعلنت أرامكو السعودية، اليوم الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، إكمال إصدار صكوك دولية بقيمة 3 مليارات دولار أميركي على شريحتين.

يأتي إصدار عملاقة النفط السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والبتروكيماويات، للصكوك في إطار خطّتها لتنويع مصادر تمويلها؛ لدعم مشروعاتها الاستثمارية.

ويشمل الإصدار، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، شريحتين من الصكوك المقوّمة بالدولار الأميركي، الأولى لأجل 5 سنوات والثانية لأجل 10 سنوات.

جاء طرح صكوك أرامكو السعودية بعد نحو شهرين من جمع أرامكو نحو 6 مليارات دولار من طرح سندات دولية عبر 3 شرائح، من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل الخاص بالشركة.

تفاصيل طرح الصكوك

انقسمت شرائح الصكوك التي طرحتها أرامكو السعودية على:

  • 1.5 مليار دولار، بآجال 5 سنوات مستحقة في عام 2029، بمعدل ربح سنوي قدره 4.25%.
  • 1.5 مليار دولار، بآجال 10 سنوات مستحقة في عام 2034، بمعدل ربح سنوي قدره 4.75%.

حُدد سعر الإصدار في 25 سبتمبر/أيلول 2024، وطُرحت الصكوك في سوق لندن للأوراق المالية، وفق بيان أرامكو السعودية.

وبدأت عملاقة النفط السعودية، يوم الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول (2024)، في إصدار صكوك مقوّمة بالدولار بحدّ أدنى 200 ألف ومضاعفات متكاملة بقيمة ألف دولار الزائدة عن ذلك المبلغ، وفقًا لظروف السوق.

وشهد إصدار صكوك أرامكو إقبالًا واسعًا، إذ بلغ حجم الطلب 6 أضعاف حجم الإصدار المستهدف.

تم تسعير الشريحتين بشكل إيجابي، محققًا علاوة إصدار سالبة للصكوك الجديدة، ما يعكس قوة المركز الائتماني لأرامكو السعودية.

طرح أرامكو

يأتي الإصدار الناجح في إطار جهود أرامكو لتنويع قاعدة مستثمريها وتعزيز السيولة بشكل أكبر، بالإضافة إلى إعادة تأسيس منحنى العائدات على الصكوك.

وقال النائب التنفيذي للرئيس وكبير الإداريين الماليين في أرامكو، زياد المرشد: "بعد الإقبال الكبير الذي شهده إصدار أرامكو للسندات في يوليو/تموز 2024، شكّلت عملية إصدار الصكوك فرصة للتواصل مع قاعدة أوسع من المستثمرين".

وأضاف: "مثّل الطلب العالي على الصكوك انعكاسًا لمستوى الملاءة المالية الفريدة لأرامكو السعودية، والتي تستند إلى ميزتها التنافسية وسجلها الموثوق في تحقيق المرونة المالية عبر مختلف دورات الأسواق".

وقصرت شركة النفط السعودية طرح الصكوك الدولية على المستثمرين المؤهلين في الدول التي جرى فيها الطرح، وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.

وكانت أرامكو قد جمعت 6 مليارات دولار من بيع سندات على 3 شرائح في يوليو/تموز، بآجال استحقاق 10 و30 و40 عامًا للمرة الأولى منذ 3 سنوات.

وتهدف أرامكو السعودية إلى مواصلة تعزيز مكانتها المالية القوية، بالإضافة إلى المحافظة على تصنيف ائتماني قوي عبر مختلف دورات الأسواق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق