للمتابعة اضغط هنا

الحمص لمرضى السكري .. هل هو آمن؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

عندما يتعلق الأمر بمرض السكري، يلعب النظام الغذائي دورًا حاسمًا، ولكن لسوء الحظ، غالبًا ما نميل إلى الاهتمام بالأطعمة التي يجب على الناس تجنبها بدلاً من التركيز على الخيارات الغنية بالعناصر الغذائية التي يمكن الاستمتاع بها.

من بين هذه الأطعمة التي لا تحظى بالتقدير الكافي رغم فوائدها الكبيرة الحمص. يقدم هذا الطبق اللذيذ المصنوع من الحمص وبذور السمسم وزيت الزيتون فوائد متنوعة مع دعم مستويات السكر في الدم، تعرف على فوائد الحمص وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

هل الحمص صحي لمرضى السكري

تقول الدكتورة تشافي جويال ميهرا، المديرة الطبية في أحد المستشفيات للتغذية: "يمكن أن يكون الحمص، وخاصة إذا تم صنعه في المنزل، خيارًا صحيًا للأشخاص المصابين بمرض السكري لأنه مصنوع من الحمص وبذور السمسم وزيت الزيتون، مما يجعله مصدرًا رائعًا للألياف والدهون الصحية والبروتين.

وتوضح دور كل مكون قائلة: "يحتوي الحمص على الحمص، وهو مصدر جيد للبروتين والألياف الغذائية، مما يجعله جيدًا لتوازن مستويات السكر في الدم.تحسين صحة الأمعاءتحتوي بذور السمسم على دهون صحية وهي مصدر جيد للكالسيوم أيضًا، في حين أن زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة وهو مفيد لصحة القلب.

الحمص لمرضى السكري 

وتضيف أن الجمع بين هذه العناصر الغذائية يمكن أن يصنع العجائب لمرضى السكري إذا تم استهلاكه باعتدال.

وفقًا لـ 2023 التحليل بين 12 دراسة نشرت في مجلة Nutrient، كان الحمص، وهو أحد المكونات الرئيسية في الحمص، أكثر فعالية من البطاطس أو القمح في خفض مستويات السكر في الدم. وأشار الباحثون إلى أن هذا ربما يرجع إلى ارتفاع نسبة الألياف والبروتين في الحمص وانخفاض قابلية هضم النشا.

ويقول الطبيب إن "تناول الحمص باعتدال مع الخضار والحبوب الكاملة والبروتينات يساعد على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم".

وتقول: "يمكن تناول الحمص مع الخضروات أو استخدامه كدهن للسندويشات واللفائف وحتى كجزء من بعض صلصات السلطة".

طريقة تحضير الحمص في المنزل

الحمص وزيت الزيتون وبذور السمسم هي المكونات الرئيسية في الحمص. لتحضير حمص صحي في المنزل، ابدأ بخلط الحمص المطبوخ والطحينة (معجون بذور السمسم) وزيت الزيتون وعصير الليمون والثوم في محضر الطعام. 

اخلط المكونات حتى تصبح ناعمة، وأضف الماء حسب الحاجة للحصول على القوام المطلوب للحصول على نكهة أكثر صحة، يمكنك إضافة أعشاب طازجة مثل البقدونس أو النعناع أو خضروات مشوية مثل الفلفل الأحمر.

 قدمه مع خبز البيتا المصنوع من الحبوب الكاملة أو الخضروات الطازجة للحصول على وجبة خفيفة مغذية ولذيذة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق