للمتابعة اضغط هنا

بريطانيا تسلم موريشيوس جزيرة بها قاعدة عسكرية أمريكية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسلم السيادة على جزر تشاغوس إلى موريشيوس، بعد أكثر من 50 عاما من السيطرة على هذا الإقليم، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء. 

تفاصيل المفاوضات

ويشمل الاتفاق التاريخي، الذي جاء نتيجة سنوات من المفاوضات، جزيرة دييغو جارسيا المرجانية، التي تستخدمها الحكومة الأمريكية كقاعدة عسكرية لسفن البحرية وقاذفات القنابل بعيدة المدى، وعلى الرغم من التخلي عن السيطرة على جزر تشاغوس، فإن القاعدة العسكرية الأمريكية ستستمر في العمل.

 

وقال رئيس الوزراء البريطاني، في كلمة له: "بعد عامين من المفاوضات، هذه لحظة تاريخية في علاقتنا ودليل على التزامنا الدائم بالحل السلمي للنزاعات واحترام سيادة القانون".

 

وجاء في بيان مشترك لكير ستارمرونظيره الموريشيوسي، برافيند جوغناوث: "بلدينا ملتزمان بضرورة ضمان التشغيل الآمن والفعال على المدى الطويل للقاعدة الحالية في دييغو جارسيا، والتي تلعب دورًا حيويًا في الأمن الإقليمي والعالمي" ولا تزال المعاهدة النهائية التي ستوافق على النقل النهائي للسيطرة على الجزر في طور الإنجاز.

 

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم، أنها قامت باستئجار رحلات جوية جديدة وذلك لإخلاء البريطانيين من لبنان، على أثر توتر الأوضاع هناك مع استمرار التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

رحلات جوية جديدة

وقالت الحكومة في بيان: "لرحلات الجوية ستستمر "ما دام الوضع الأمني ​​يسمح بذلك" وإنها تعمل على زيادة القدرة الاستيعابية للرحلات التجارية للمواطنين البريطانيين."

 

وذكرت وكالة “استشويد برس” أن وزير الدفاع البريطاني جون هيلي يوم الأربعاء قاعدة عسكرية بريطانية في قبرص حيث تم نشر حوالي 700 جندي وموظف في وزارة الخارجية وضباط قوة الحدود في قاعدة عسكرية بريطانية في قبرص للمساعدة في خطط الإجلاء.

 

وتابع البيان الحكومي: "المواطنون البريطانيون وأزواجهم وشركاؤهم وأطفالهم دون سن 18 عامًا مؤهلون. سيحتاج المعالون الذين ليسوا مواطنين بريطانيين إلى تأشيرة صالحة تمنحهم إقامة لمدة ستة أشهر كحد أقصى في المملكة المتحدة."

 

أعلنت اليابان، اليوم، أنها سترسل طائرتين عسكريتين إلى الأردن واليونان وذلك استعدادًا لعملية نقل جوي لرعاياها من لبنان، مع تفاقم الأوضاع البلاد وتوسع المواجهات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وذكرت وكالة استشويد برس، أنه من المتوقع أن تصل طائرتا نقل من طراز C-2 إلى الأردن واليونان يوم الجمعة.

ونقلت الوكالة عن  كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني/ يوشيماسا هاياشي نفيه إصابة نحو 50 مواطنًا يابانيًا في لبنان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق