للمتابعة اضغط هنا

بيلي: بنك إنجلترا قد يصبح أكثر عدوانية بشأن خفض أسعار الفائدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي إن البنك قد يتحرك بشكل أكثر قوة لخفض أسعار الفائدة إذا استمرت ضغوط التضخم في الضعف لكن الصراع في الشرق الأوسط قد يدفع أسعار النفط للارتفاع.

وأكد بيلي لصحيفة الجارديان أن بنك إنجلترا قد يصبح "أكثر نشاطا" و"أكثر قوة" في نهجه لخفض أسعار الفائدة إذا كانت هناك أنباء سارة أخرى بشأن التضخم من جانب البنك المركزي.

انخفض الجنيه الاسترليني - الذي تعزز مؤخرا مع ملاحظة المستثمرين لانخفاض أسعار الفائدة في بريطانيا مقارنة بدول أخرى - بأكثر من سنت مقابل الدولار الأمريكي في طريقه إلى أكبر انخفاض يومي له في نحو ستة أشهر.

كما بدا أنه على وشك تسجيل أكبر انخفاض يومي له مقابل اليورو في نحو عامين.

وكان المستثمرون يتوقعون احتمالات بنسبة 97% لخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة من جانب بنك إنجلترا في اجتماعه في نوفمبر تشرين الثاني. وفي يوم الأربعاء، بلغت احتمالات الخفض الشهر المقبل 90%.

والآن، استقر سعر الفائدة القياسي لبنك إنجلترا عند 5% بعد أول خفض في تكاليف الاقتراض في أغسطس في أربع سنوات.

وأبقى البنك المركزي البريطاني على أسعار الفائدة دون تغيير الشهر الماضي، لكن المستثمرين يتوقعون خفضًا آخر بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماعه في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتشير نتائج مسح لجنة صناع القرار في بنك إنجلترا وبيانات منفصلة لقطاع الخدمات، والتي نشرت يوم الخميس، إلى أن ضغوط التضخم في الاقتصاد تضعف لكنها تظل أقوى من المعتاد.

وأظهر مسح لجنة صناع القرار أن توقعات نمو الأجور في الأشهر الاثني عشر المقبلة بلغت 4.1%، انخفاضا من زيادة بلغت 5.7% في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر/أيلول على الرغم من أنها ظلت دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي.

وأفادت شركات الخدمات أن الأسعار التي تفرضها ارتفعت بأبطأ وتيرة في نحو أربع سنوات.

ونقلت صحيفة الجارديان عن بيلي قوله إنه يشعر بالتشجيع لأن ضغوط التضخم أثبتت أنها أقل استمرارا مما كان يخشاه البنك لكن الأحداث في الشرق الأوسط تشكل خطرا.

وقال بيلي للصحيفة: "المخاوف الجيوسياسية خطيرة للغاية. إنه لأمر مأساوي ما يحدث. من الواضح أن هناك ضغوطا والقضية الحقيقية إذن هي كيف قد تتفاعل مع بعض الأسواق التي لا تزال متوترة إلى حد كبير في بعض الأماكن".

وأكد إنه يبدو أن هناك "التزاما قويا بالحفاظ على استقرار سوق النفط" ولكن "هناك نقطة يمكن أن تنهار عندها هذه السيطرة إذا ساءت الأمور حقا. عليك أن تراقب هذا الأمر باستمرار، لأنه قد يسوء".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق