للمتابعة اضغط هنا

باريس تفتتح أشغال "قمة الفرانكفونية" بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
باريس تفتتح أشغال
صور: هسبريس
هسبريس من باريسالجمعة 4 أكتوبر 2024 - 13:39

افتتحت أشغال “قمة الفرانكفونية 2024″، اليوم الجمعة في العاصمة الفرنسية، في الصرح الدولي للغة الفرنسية بقلعة “فيلي – كوتري” ضواحي باريس، بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش؛ وستستمر فعالياتها إلى يوم غد السبت، لتختتم بندوة صحافية عقب جلسة إعلان المخرجات.

وخصص المنظمون ساعة واحدة للاستقبالات الرسمية الخاصة بالوفود من فئة الوزراء ومسؤولي المنظمات الدولية، الذين حرص على الترحيب بهم الوزير الفرنسي لأوروبا والشؤون الخارجية. بينما برمج استقبال رؤساء الدول والحكومات المشاركة، على مدى ساعتين، من لدن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرانكفونية.

وتركز أشغال هذه القمة، التي تأتي بعد نسخة 2022، على جلستين اثنتين اليوم السبت، تركز الأولى على تحديات الفرانكفونيين في الفضاء الرقمي، بينما تتداول الثانية في القضايا الثقافية المتعددة؛ حسب البرنامج النهائي لهذا الموعد الدولي.

جدير بالذكر أن الإعداد لقمة الفرانكفونية شهد انعقاد المؤتمر الوزاري التحضيري، أمس الخميس، بمشاركة محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، ممثلا للمملكة المغربية ذات العضوية في المنظمة الدولية للفرانكفونية.

وتأتي أشغال “قمة الفرانكفونية” في قلعة “فيلي – كوتري” عقب أسبوع حافل في باريس، من خلال أنشطة ثقافية احتضنها مهرجان الفرانكفونية؛ وشهدت تقريب العاصمة الفرنسية وزوارها، على الخصوص، من التعابير الإبداعية في 88 دولة متواجدة تحت لواء المنظمة الدولية للفرانكفونية.

باريس عزيز أخنوش قمة الفرانكفونية

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق