للمتابعة اضغط هنا

محافظ بنك إنجلترا يلمح لخفض أسعار الفائدة "بشكل أكثر عدوانية"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

ألمح أندرو بيلي إلى أن بنك إنجلترا قد يكون "أكثر عدوانية" في خفض أسعار الفائدة - حتى مع دق ناقوس الخطر بشأن ارتفاع أسعار النفط.

وقال محافظ البنك المركزي البريطاني إنه إذا ظل التضخم تحت السيطرة، فقد يكون "أكثر نشاطًا" في خفض تكاليف الاقتراض، وتوفير الإغاثة لملايين الأشخاص الذين لديهم قروض عقارية.

لكن البنك يراقب أسعار النفط، التي ارتفعت بنحو 11% في يومين، وسط الصراع بين إيران وإسرائيل.

وقد يؤدي الارتفاع إلى ارتفاع الأسعار لسائقي السيارات وفي جميع أنحاء الاقتصاد، مما يعوق معركة بريطانيا ضد التضخم.

وبدت تعليقات بيلي بشأن خفض أسعار الفائدة، في مقابلة مع صحيفة الغارديان، بمثابة تغيير في النبرة، وأرسلت الجنيه الإسترليني إلى أكبر انخفاض له مقابل الدولار منذ عام.

انخفض الجنيه الإسترليني بنحو ثلاثة سنتات، أو 1.3%، من مستوى قريب من 1.33 دولار إلى أقل بقليل من 1.31 دولار كما انخفض بمقدار سنت ونصف مقابل اليورو، من أعلى من 1.20 يورو إلى أقل من 1.19 يورو.

خفض البنك المركزي أسعار الفائدة في أغسطس للمرة الأولى منذ أربع سنوات، من 5.25% إلى 5%، وكان يلوح بنهج "ثابت" لمزيد من التخفيضات، على النقيض من النهج الأكثر عدوانية من قبل البنك المركزي الأوروبي وبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

دفع هذا الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوياته في عامين ونصف مقابل الدولار واليورو. لكن تعليقات بيلي الأخيرة أجبرت تجار العملة على إعادة التفكير.

ويتمتع البنك بقدر من الحرية لخفض أسعار الفائدة لأن التضخم يقترب من هدفه البالغ 2%. لكن بيلي قال إن "المخاوف الجيوسياسية خطيرة للغاية". وأضاف: "إن ما يحدث أمر مأساوي".

وقال بيلي إن ذلك كان "مساعدة كبيرة" في التعامل مع التضخم. "نحن نراقب الأمر عن كثب لنرى تأثير آخر الأخبار"، مضيفا أنه في حين كان هناك التزام "بالحفاظ على استقرار السوق... فإن السيطرة قد تنهار إذا ساءت الأمور حقاً"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق