للمتابعة اضغط هنا

أبرزهم الرصاصة لا تزال في جيبي.. أفلام مصرية وثقت ذكرى انتصار أكتوبر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تحل اليوم الذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر المجيد وانتصار الجيش المصري على جيش الكيان الصهيوني، استطاعت السينما المصرية على مدار تاريخها أن تقدم عدة أفلام تسلط من خلالها الضوء على حرب أكتوبر وتوثيق انتصار الجيش المصري، ونرصد في هذا التقرير أبرز الأفلام المصرية التي تناولت حرب أكتوبر . 

 

فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي 

 

يعد فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي أحد أبرز الأفلام التي تناولت حرب أكتوبر، وحقق الفيلم الفيلم نجاحا جماهيريا هائلا طوال فترة عرضه، وشارك في بطولة الفيلم كل من محمود ياسين وحسين فهمي وسعيد صالح وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم ويوسف شعبان ومحي إسماعيل، ويعد الفيلم من تأليف إحسان عبد القدوس، وإخراج حسام الدين مصطفى . 

 

تدور أحداث الفيلم حول محمد مجند بالجيش المصري، يعود من غزة بعد نكسة 1967، وخلال فترة إقامته في غزة لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود، ويتعرف على أحد الأشخاص ولكنه يشك في ولاءه لإسرائيل، وبعد عودته إلى قريته، يتفاجئ بطلب (عباس) رئيس الجمعية التعاونية الزواج من محبوبته وابنة عمه (فاطمة)، لكن عباس كانت لديه أهداف دنيئة.

 

62c4796feb.jpg

 

فيلم أبناء الصمت 

 

كما استطاع أيضا فيلم أبناء الصمت أن يسلط الضوء على حرب أكتوبر، ويعد الفيلم من بطولة كل من نور الشريف وأحمد زكي وميرفت أمين ومديحة كامل ومحمود مرسي ومحمد صبحي، ومن تأليف مجيد طوبيا، ومن إخراج محمد راضي . 

 

تدور أحداث الفيلم خلال وصول حرب الاستنزاف مع إسرائيل إلى أشدها، وبينما يخوض مجدي حربه على الجبهة، تخوض خطيبته الصحافية حربًا شعواء ضد رئيس التحرير النفعي الذي تكتشف معدنه الحقيقي لاحقًا.

 

d703d3b112.jpg

 

فيلم العمر لحظة 

 

بينما تطرق أيضا فيلم العمر لحظة لفترة حرب أكتوبر، ومنع الفيلم من العرض في الدول العربية بسبب توقيع الرئيس الراحل أنور السادات اتفاقية كامب ديفيد ومقاطعة الدول العربية لمصر بعدها، كما تسبب الفيلم في خسارة كبيرة للفنانة الكبيرة ماجدة باعتبارها منتجة الفيلم، حيث لم تغطي إيرادات الفيلم تكاليف إنتاجه، ويعد الفيلم من بطولة ماجدة وأحمد مظهر وناهد شريف ونبيلة عبيد ومحمد خيري وأحمد زكي، ومن تأليف يوسف السباعي، وإخراج محمد راضي . 

 

تدور أحداث الفيلم بعد هزيمة عام 1967 ، تجد الصحافية (نعمت) التي تعمل مع زوجها في الجريدة التي يرأس تحريرها ، أنهما على خلاف كبير في الرُّؤَى ، فيما يتعلق بأحوال البلاد والحرب ؛ مما يدفعها في اتجاه العمل التطوعي في إحدى المستشفيات ، حيث تتعرف هناك على مجموعة من الجنود الذين ترتبط بهم (نعمت) برابطة إنسانية قوية ، وبأحد الضباط برابطة عاطفية ، كما تسافر كذلك إلى الجبهة لمساعدة الجنود في حل مشاكلهم وهمومهم .

 

adc92c3e4b.jpg

 

 

فيلم حتى آخر العمر 

 

استطاع فيلم حتى آخر العمر أن يسلط الضوء على فترة حرب أكتوبر، ويعد الفيلم بطولة كل من محمود عبد العزيز ونجوى إبراهيم وعمر خورشيد ومشيرة إسماعيل وعماد حمدي وعمر ناجي، ومن تأليف يوسف السباعي، ومن إخراج أشرف فهمي . 

 

تدور أحداث الفيلم حيث يرفض والد منى فكرة زواجها من الشاب أحمد، ويرغمها على الزواج من محمود الذي يكتشف فيما بعد حبها القديم ﻷحمدـ ويقرر طلاقها إلا أن إصابته في الحرب بالشلل تدفع منى لعدم التخلي عنه، خاصة بعد عودة أحد الزملاء من الخارج وقد شفى من إصابة شبيهة بإصابة محمود.

 

bfaac94c70.jpg

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق