للمتابعة اضغط هنا

5 معلومات عن أول برج هيدروجيني في العالم تنفذه مصر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تمضي مصر قدمًا بتنفيذ أول برج هيدروجيني خالٍ من الانبعاثات في العالم، لدعم طموح القاهرة للتوسع في الاعتماد على الطاقة النظيفة بتوليد الكهرباء.

وتنفّذ مصر مشروع "فوربس إنترناشيونال تاور"، وحسب منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فإنه أول برج خالٍ من الانبعاثات الكربونية في العالم، وباستثمارات تبلغ مليار دولار، بالشراكة مع شركة "ماجنوم العقارية" الذراع العقارية لمجموعة روابي القابضة السعودية.

يعكس المشروع خطط تغيير جذري في مجال الانبعاثات الكربونية، باستعمال الهيدروجين السائل مصدرًا رئيسًا للطاقة وجزءًا لا يتجزأ من توليد الكهرباء النظيفة داخل البرج، ليكون أول برج هيدروجيني خالٍ من الانبعاثات الكربونية في العالم.

يدمج برج "فوربس إنترناشيونال تاور" أحدث التقنيات المتقدمة في التصميم والإنشاء والتشغيل للمباني، ويهدف إلى تحقيق 100% من إجمالي الكهرباء من مصادر متجددة وصديقة للبيئة، فضلًا عن تنفيذ أعلى معايير الاستدامة والوصول إلى الحياد الكربوني.

برج فوربس

يعكس برج فوربس حرص الحكومة المصرية على تنفيذ مشروعات عمرانية صديقة للبيئة بمعايير عالمية بالتقنيات الحديثة، من خلال التعاون مع أكبر الشركات العمالية، بهدف خفض الانبعاثات الكربونية.

من تصميم برج فوربس - الصورة من الشركة المنفذة

تستعرض منصة الطاقة المتخصصة أبرز المعلومات حول أول برج هيدروجيني خالٍ من الانبعاثات في العالم:

  • يعتمد على الهيدروجين بوصفه مصدرًا رئيسًا للطاقة النظيفة ليُسهم بنحو 75% من إجمالي الطاقة الكهربائية لتشغيل البرج.
  • توفر الطاقة الشمسية من خلال الألواح الكهروضوئية المدمجة بواجهة البرج نحو 25% من الكهرباء المطلوبة.
  • يصل ارتفاع البرج إلى 240 مترًا، ويُبنَى بالقرب من البرج الأيقوني أطول مبنى في أفريقيا.
  • صُمِّم البرج من قبل جوردون جيل، من شركة أدريان جيل للهندسة المعمارية التي تقف وراء سنترال بارك في نيويورك.
  • يتكون البرج من 55 طابقًا، ويقام في قلب العاصمة الجديدة، بمنطقة "إم يو 7" (MU7) أمام أشهر معالم العاصمة الإدارية الجديدة.

أول برج هيدروجيني في العالم

كشفت ماجنوم العقارية المطورة لأول برج هيدروجيني في العالم عن أنها تعتزم تحقيق الحياد الكربوني من خلال تشغيل المبنى الإداري المكون من 43 طابقًا عبر الهيدروجين النظيف، إضافة إلى الألواح الشمسية على واجهته.

وأكد وزير الاستثمار المصري حسن الخطيب، حرص بلاده على توفير أوجه الدعم والتسهيلات الممكنة، لإنشاء المشروعات الاستثمارية المقبلة للشركة في العاصمة الإدارية الجديدة.

واستعرض الخطيب نشاط الشركة بالسوق المصري وسبل زيادة استثماراتها في مصر خلال المرحلة المقبلة، لافتًا إلى تشجيع الدولة للمستثمرين وتوفير المزيد من التيسيرات للقطاع الخاص وبما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للسوق المصرية في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ماجنوم" العقارية ماجد مرعي، خلال لقائه وزير الاستثمار، يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، إن "فوربس إنترناشيونال تاور"، الذي تنفذه شركة "ماجنوم" في مصر والسعودية والإمارات يعكس مساعي الشركة الدؤوبة في مجال الاستدامة بالقطاع العقاري.

وأضاف أن برج فوربس يدمج أحدث التقنيات المتقدمة في التصميم والإنشاء والتشغيل للمباني، ويهدف إلى تحقيق 100% من إجمالي الكهرباء من مصادر متجددة وصديقة للبيئة.

وكانت "ماجنوم العقارية" قد أعلنت في أغسطس/آب الماضي تحقيق برجها الأيقوني المستقبلي "فوربس إنترناشيونال تاور" إنجازًا بالتسجيل الرسمي للحصول على شهادة الحياد الكربوني من "المعهد الدولي لمستقبل المعيشة" (International Living Future Institute) في الولايات المتحدة، ليكون أول برج في العالم يحقق الإنجاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق