للمتابعة اضغط هنا

الأمم المتحدة: انخفاض الإنجاب لـ2.1 مولود بـ2050.. ومصر: سنحققه بعد 6 سنوات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قال الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان إن هناك أخبارا سارة وسيتم الإعلان عنها من الجهاز المركزي لـ التعبئة العامة والإحصاء.

وتابع: وهو انخفاض معدل الإنجاب الكلي من 2.8 في عام 2021 لـ 2.5 وهذا الرقم يسجل لأول مرة في تاريخ مصر.

وأضاف وزير الصحة والسكان، خلال كلمته أمام مجلس النواب اليوم، الإثنين، أنه في فترات كثيرة كان معدل الإنجاب لكل سيدة 4 و5 أطفال لكل سيدة، وكانت أفضل معدلات 3 أطفال لكل سيدة، وتم الوصول لـ 2.5 طفل لكل سيدة، والمستهدف 2.1 طفل لكل سيدة خلال الـ 6 سنوات المقبلة.

وأشار وزير الصحة إلى أن مشكلة الزيادة السكانية أزمة تواجه الدولة، وهناك عمل على استخدام وسائل تنظيم الأسرة، وأن التنمية البشرية والمواطن هما أهم اهتمامات الدولة.

وكان استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، مرتكزات برنامج عمل الحكومة، من خلال خطة وزارة الصحة والسكان، لتحقيق الهدف الاستراتيجي الأول: نظام صحى يشمل الجميع، ومعدلات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل، وخطط وسياسات وزارة الصحة والسكان المستقبلية، والاستراتيجيات المعتمدة لتحسين مستوى الخدمات الطبية، ومشروعات لوائح وقوانين دعم النظام الصحي، وأبرز التحديات التي تواجه القطاع الصحي.

على الصعيد العالمي، انخفضَ معدل الخصوبة إلى النصف تقريبًا، أي من متوسط 5 ولادات لكل امرأة في عام 1950 إلى 2.3 ولادة لكل امرأة في عام 2021، ممّا يشير إلى زيادة تحكم الأشخاص – ولا سيّما النساء – في حياتهنّ الإنجابية. 

ومن المتوقع أن تنخفض الخصوبة الإجمالية إلى 2.1 مولود لكل امرأة بحلول عام 2050، بحسب صندوق الأمم المتحدة للسكان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق