للمتابعة اضغط هنا

عبد العاطي يؤكد لنظيره الأمريكي على ضرورة اتفاق قانوني ملزم لتشغيل السد الإثيوبي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

هايدي صبري
نشر في: الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 8:07 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 8:07 ص

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، على الموقف المصري الداعي للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن تشغيل السد الإثيوبي، وتطبيق قواعد القانون الدولي في هذا الشأن، مشددًا على أن الأمن المائي المصري مسألة وجودية لن تتهاون مصر فيها.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث تناول الاتصال التطورات الإقليمية المتلاحقة في كل من لبنان وقطاع غزة وما تفرضه المستجدات من ضرورة تكثيف التنسيق والتشاور لاحتواء التصعيد الراهن في المنطقة، بالإضافة إلى مناقشة موقف البلدين بشأن الأمن المائي المصري.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الدكتور بدر عبد العاطي حذر من أن وتيرة التصعيد الحالية في المنطقة تستوجب تكاتف الجهود للتدخل السريع في هذه المرحلة الدقيقة لاحتواء الموقف، وهو ما يتطلب بذل جهود حثيثة لخفض التصعيد وحث كافة الأطراف على ضبط النفس، تجنبًا لانزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية ذات عواقب مدمرة.

وأكد الدكتور عبد العاطي على رفض مصر الكامل لأي مساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه، مشددًا على أهمية التوصل إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار، والعمل على تكثيف إرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للشعب اللبناني في ظل نزوح أكثر من مليون مواطن لبناني، فضلًا عن أهمية دعم وتمكين المؤسسات اللبنانية، وعلى رأسها الجيش اللبناني، للقيام بواجباتها، مؤكدًا ضرورة التزام جميع الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بجميع عناصره.

كما أكد وزير الخارجية والهجرة أنه بعد مرور عام كامل على الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة وما نتج عنها من تصعيد واضطرابات واسعة، يجب على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، مشددًا على أهمية نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل كامل وغير مشروط، والتعامل مع جذور الصراع من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وتطرق الاتصال كذلك إلى مسألة الأمن المائي المصري، حيث أكد وزير الخارجية على موقف مصر الداعي للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن تشغيل السد الإثيوبي، وتطبيق قواعد القانون الدولي في هذا الشأن، مشددًا على أن الأمن المائي المصري مسألة وجودية لن تتهاون مصر فيها.

ومن جانبه، جدد وزير الخارجية الأمريكي التزام الولايات المتحدة بدعم الأمن المائي المصري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق