للمتابعة اضغط هنا

الآلة تحاكي العقل، كيف استطاع الفائزان بنوبل توظيف الذكاء الاصطناعي لمحاكاة البشر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة 2024، اليوم الثلاثاء، عن منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024، إلى كل من، جون جيه هوبفيلد وجيفري إي هينتون، وذلك للاكتشافات والاختراعات الأساسية، التي تمكن أجهزة الكمبيوتر من التعلم باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية.

a9ec9e7c06.jpg
الفائزان بجائزة نوبل في الفيزياء

وفي خطوة غير مسبوقة، تذهب جائزة نوبل هذه المرة لاختراعات في مجال الذكاء الاصطناعي، الذي بات أداة قوية تستخدم في العديد من المجالات الحيوية والهامة، والتي في الوقت نفسه تمثل للكثير من الناس خطرًا كبيرًا يهدد مستقبلهم المهني، أو تهدد حياة الأناس الذين يعيشون في مناطق الحروب بعد دخول الأسلحة بشكل واضح في الصناعات العسكرية.

المجال الذي حصل كلا جون جيه هويفيلد وجيفري إي هينتون على جائزة نوبل، هو العمل على تحسين تعلم الآلات الذكية "أجهزة الكمبيوتر" باستخدام الذكاء الاصطناعي.

تعليم الآلة باستخدام الذكاء الاصطناعي

خلال عملية برمجة أجهزة الكمبيوتر، يتم تهيئتها بصورة معينة يجرك من خلالها العمليات التي تجرى عليه أو الأوامر التي يتلقاها، بناءً على البرمجة الخاصة به، ما يعني أن أجهزة الكمبيوتر مهما بلغت قدراتها، فإنها في النهاية محدودة بالنطاق التي بُرمجت عليه.

لكن يهدف تعليم الآلة باستخدام الذكاء الاصطناعي في الأساس إلى جعل أجهزة الكمبيوتر قادرة على محاكاة العقل البشري، الذي يتكون من 86 مليار خلية عصبية تجعله قادرًا على استيعاب واستقبال والقيام بأعمال غير محدودة.

f975353cb2.jpg

فمن خلال تعليم الآلة عن طريق الذكاء الاصطناعي، يمكن لجهاز الكمبيوتر استقبال أوامر قد لا تقوى أجهزة الكمبيوتر "الجاهلة"، على استقبالها وذلك لحدودها الضعيفة، بل ويمكن للآلة استقبال تلك الأوامر والتعلم منها، والتصرف على أساسها من أجل تحقيق في الأساس هدف محدد.

فمن خلال تعليم الآلة، يمكن للأجهزة ان تعالج بيانات وتحليلها بصورة قوية، تجعل أجهزة الحاسب، قادرة على بناء أنماط مختلفة من الأوامر والعمليات، دون احتياج المطور إلى برمجة تلك العمليات بصورة مباشرة أو دقيقة للقيام بها.

أسباب فوزهما بجائزة نوبل

ومن خلال ما قام به الفائزان من تطبيق مفاهيم أساسية في الفيزياء، من أجل تطوير تقنيات تستخدم هياكل شبكية لمعالجة المعلومات، وتعمل تلك الشبكات على معالجة المعلومات عبر هيكل شبكي كامل، مستوحى من فهم العلماء لطريقة عمل الدماغ البشرية.

ففي أربعينيات القرن الماضي، بدأ الباحثون في استكشاف الرياضيات التي تشرح شبكة الخلايا العصبية والروابط بينهما، واستفاد في هذا المجال من فرضية وضعها عالم الأعصاب دونالد هيب، والتي تفترض أن التعلم يحدث عندما تتقوى الروابط بين الخلايا العصبية عند عملها معًا.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق