للمتابعة اضغط هنا

فى اليوم الدولى للصحة النفسية .. إجراءات من أجل مستقبل أوفر صحة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

الاربعاء 09 أكتوبر 2024 | 11:59 صباحاً

كتب : وفاء الهواري

يحتفل العالم غدًا 10 أكتوبر - من كل عام - باليوم العالمى للصحة النفسية، بداية من عام 1993 بعد مبادرة من قبل الاتحاد العالمي للصحة النفسية وهو منظمة تضم أعضاء من أكثر من 150 دولة حول العالم.

يأتى الاحتفال هذا العام تحت شعار الصحة النفسية فى مكان العمل فى إطار الجهود لإبراز الصلة الجوهرية بين الصحة النفسية والعمل. 

ويمكن أن تتيح بيئات العمل الآمنة والصحية عامل وقاية للصحة النفسية. وفي المقابل، يمكن أن تشكل الظروف غير الصحية التي تشمل الوصم والتمييز والتعرض لمخاطر من قبيل التحرش الجنسي وظروف العمل المتردية الأخرى مخاطر جمة تؤثر على الصحة النفسية ونوعية الحياة بشكل عام ومن ثم على المشاركة أو الإنتاجية في العمل. 

ولمّا كان 60٪ من سكان العالم يمارسون عملا، فإن من الضروري اتخاذ إجراءات عاجلة تهيئ بيئة عمل تكفل الوقاية من مخاطر اعتلالات الصحة النفسية وحماية ودعم الصحة النفسية في العمل.

كما يحق للأشخاص الذين يعانون من اعتلالات الصحة النفسية أن يشاركوا مشاركة كاملة وعادلة في العمل. وتتيح اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة اتفاقا دوليا لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (بما فيها الإعاقة النفسية والاجتماعية)، بما في ذلك في العمل.

ومن الضروري أن تتعاون الحكومة المصرية، أصحاب الأعمال، النقابات العمالية، وغيرهم من أصحاب المصلحة المسؤولين عن صحة العاملين /ات وسلامتهم/ن على تحسين الصحة النفسية في مكان العمل. وينبغي أن يشارك العاملون وممثلوهم والأشخاص الذين عاشوا تجربة الإصابة باعتلالات الصحة النفسية مشاركةً هادفةً في الإجراءات المتعلقة بالصحة النفسية في مكان العمل.

وعلي مدار اليوم الدولى للصحة النفسية تسلط مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون الضوء على أهمية الصحة النفسية فى أماكن العمل، فلنتخذ إجراءات اليوم من أجل مستقبل أوفر صحة.

الجدير بالذكر أن يمكن للناجيات من العنف الاتصال على الخط الساخن للدعم النفسي رقم 01279177326 يوميا من الأحد إلى الخميس من كل اسبوع من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساءً.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق