لاعب بارز يغيب عن الوداد أمام النادي المكناسي

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

،يغيب محمد مفيد الظهير الأيمن للوداد الرياضي لكرة القدم عن مباراة فريقه ضد النادي المكناسي المقررة غدا الأربعاء، بملعب الحسن الثاني بفاس، لحساب منافسات الدورة السابعة من البطولة الاحترافية، بسبب عقوبة التوقيف لجمعه 4 إنذارات

وحصل محمد مفيد على الإنذار الرابع في المباراة ضد شباب المحمدية يوم السبت الماضي بمركب العربي الزاولي، والتي انتهت لصالح الفريق الأحمر بثلاثة أهداف لاثنين.

ويحتل الوداد المركز الثالث بالبطولة الاحترافية برصيد 11 نقطة، خلف اتحاد طنجة المتصدر بـ 12 نقطة والجيش الملكي الذي يتوفر على الرصيد ذاته مع الوداد، لكن فارق الأهداف لصالح العساكر.

 


توصل نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لاتفاق وشيك مع أشرف حكيمي، الظهير الأيمن للفريق.

وأكد فابريزيو رومانو خبير سوق الانتقالات في أوروبا أن إدارة باريس سان جيرمان تعمل حاليا على التفاصيل النهائية لتمديد عقد أشرف حكيمي.


وأضاف رومانو أن اتفاق الطرفين على الراتب ومدة العقد الجديد أصبح قريبا للغاية.

وينتهي التعاقد الحالي لأشرف حكيمي في يونيو 2026، علما بأنه تنقل بين أندية ريال مدريد وبوروسيا دورتموند وإنتر ميلان.  


أثنى الأرجنتيني هيرنان كريسبو، مدرب العين الإماراتي لكرة القدم، بالمستوى الذي قدمه الدولي المغربي سفيان رحيمي، أمس الإثنين في المباراة ضد الهلال السعودي، لحساب الجولة الثالثة من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا.

وقال كريسبو خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المباراة إن رحيمي يستحق كل ما يحققه، مضيفا أنه لاعب مجتهد ويستحق الوصول.

وعبر كريسبو عن فخره برحيمي، مشيرا إلى أنه يجب أن سيقدم الدعم اللازم له.

وتألق رحيمي خلال المباراة التي جمعت العين بالهلال، وانتهت لصالح الأخير بخمسة أهداف مقابل أربعة،  سجل منها الدولي المغربي "هاتريك".


رخصت سلطات مدينة فاس لفريق النادي المكناسي باستقبال الوداد الرياضي بملعب الحسن الثاني برسم الجولة السابعة من البطولة الاحترافية، لاستمرار إغلاق الملعب الشرفي بمكناس الذي يخضع للإصلاحات.

وتعذر على النادي المكناسي لكرة القدم استقبال الوداد الرياضي بالملعب الشرفي لعدم استكمال الإصلاحات، وهو ما فرض عليه نقلها إلى ملعب الحسن الثاني بفاس، والتي ستقام بحضور جمهور الفريقين.

وتم تخيص 3 آلاف تذكرة للمباراة منها 2000 للجمهور المكناسي وألف للودادي علما أن أسعار التذاكر محددة في 30 درهما للمدرجات العادية و50 للجانبية..

وظل فريق النادي المكناسي ينتقد حرمانه من أنصاره في المباريات السابقة سواء خلال اللقاءات التي خاضها بالملعب البلدي بالقنيطرة أو ملعب 18 نونبر بالخميسات.

يشار إلى أن النادي المكناسي يحتل المركز 14 بالبطولة الاحترافية برصيد ست نقط من انتصار واحد ضد المغرب الفاسي وثلاثة تعادلات وهزيمتين.


يغيب محمد ربيع حريمات عميد الجيش الملكي لكرة القدم عن مباراة فريقه اليوم الثلاثاء ضد الرجاء الرياضي في الكلاسيكو الذي يحتضنه ملعب العربي الزاولي لحساب الدورة السابعة من البطولة الاحترافية بسبب الإصابة.

ويعاني حريمات من شد عضلي أصابه خلال المباراة الأخيرة للفريق العسكري ضد الفتح والتي انتهت لصالح العساكر بهدف لصفر ما يعني غيابه عن المباراة ضد الرجاء.

ويعد حريمات من أبرز لاعبي الجيش في السنوات الأخيرة ومن المنتظر أن يقحم الفرنسي هوبير فيلود مدرب الفريق العسكري زين الدين الدراك لتعويض حريمات.


أعلنت مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عن إطلاق أول دبلوم جامعي في طب كرة القدم في المغرب. 

ويروم هذا البرنامج الجامعي إلى تدريب المهنيين في مجال الصحة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتشخيص وعلاج الأمراض والإصابات المرتبطة بكرة القدم.

ويتناول الدبلوم جوانب متعددة من الرعاية الصحية للرياضيين، بدء من الوقاية من الإصابات إلى إعادة التأهيل والعلاج المتقدم.

وتم اليوم الثلاثاء إطلاق الفصل الأول من هذا التكوين في مقر مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة بمدينة العرفان بالرباط، حيث من المتوقع أن يشهد البرنامج إقبالا واسعا من المهنيين الصحيين الذين يسعون لتطوير معرفتهم في هذا المجال المتخصص.


يواجه المنتخب الوطني المغربي يوم الخميس المقبل بمدينة الغردقة نظيره الموريتاني في دور نصف نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم الشاطئية التي تحتضنها مصر.

وأسفرت مباريات اليوم الثالث والأخير من دور المجموعات عن مواجهة المنتخب المصري لنظيره السينغالي في مباراة نصف النهاية الثانية.

انهزم المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية، اليوم الثلاثاء بالغردقة، أمام نظيره المصري، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في حين سحق منتخب غانا نظيره التنزاني بنتيجة عشرة أهداف مقابل ثلاثة.

وبهذه النتيجة تصدر المنتخب المصري المجموعة برصيد 9 نقاط من ثلاثة انتصارات، في حين أحرز المنتخب الوطني المغربي الرتبة الثانية بست نقاط (انتصارين وهزيمة).

وعن المجموعة الثانية، انتصرت موريتانيا على مالاوي بنتيجة عريضة 11- 6، في حين تفوقت السينغال تفوز على موزمبيق بنتيجة 6 –3.

وتمكن المنتخبان الموريتاني والسينغالي من جمع ست نقاط مع أسبقية لمنتخب المرابطين الذي انتصر في المواجهة المباشرة بين الفريقين.

وتعد كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الشاطئية المسابقة المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم الشاطئية 2025 التي من المقرر أن تستضيفها السيشل العام المقبل، حيث سيتأهل الفريقان الذين يبلغان المبارة النهائية.


فاز فريق حسنية أكادير لكرة القدم على ضيفه اتحاد تواركة بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الثلاثاء، على أرضية الملعب البلدي ببرشيد، برسم الدورة السابعة من البطولة الاحترافية.

وكان فريق اتحاد تواركة سباقا للتسجيل عبر لاعبه أمادو ديا نداي في الدقيقة 15، في حين أدرك التعادل لحسنية أكادير كاتي كاتالوندي في الدقيقة 58، وبعدها أضاف جونيور مبيلي الهدف الثاني قبل نهاية الوقت الأصلي بخمس دقائق.

وعقب هذه النتيجة، ارتقى فريق حسنية أكادير إلى المركز الخامس مؤقتا، إلى جانب اتحاد تواركة، برصيد 10 نقاط.


فاز فريق المغرب الفاسي على مضيفه شباب المحمدية بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما، اليوم الثلاثاء، على أرضية ملعب البشير بالمحمدية، برسم الدورة السابعة من البطولة  الاحترافية ليزيد متاعب ممثل مدينة الزهور.

وسجل الهدف الوحيد في المباراة لاعب المغرب الفاسي كابيلو سكانينغ في الدقيقة 56.

وعقب هذه النتيجة، ارتقى المغرب الفاسي إلى المركز الأول مؤقتا، برصيد 13 نقطة، فيما احتل شباب المحمدية المركز الـ16 بنقطة واحدة.


بعد 21 سنة قضاها على رأس المندوبية السامية للتخطيط، منذ إنشأاء هذه الأخيرة في سنة 2003 ، كتب لأحمد الحليمي أن يغادر منصبه وهو في منتصف عقده الثامن، قبل الإعلان عن نتائج آخر إحصاء للسكان والسكنى على عهده.

خلال ولايته، تمكن الحليمي من تحقيق الكثير من المكتسبات، لكن أحدث أيضا كثيرا من الجدل، بل وحروب أرقام مع الحكومات المتعاقبة، إذ في كثير من الأحيان، كان يردد أن المندوبية السامية للتخطيط مؤسسة دستورية مستقلة،ولا تخضع لوصاية أي جهة.

بالنسبة لأستاذ الاقتصاد وخبير السياسات العمومية، عبد الغني يمني، فإن فترة الحليمي، رافقت كل التغيرات الجوهرية والإصلاحات الهيكلية والمحطات التي كانت في قلب العهد الجديد، مضيفا أنه خلال هذه الفترة أصبح للمغرب وجه جديد داخليا وخارجيا، والحليمي كان شاهدا على ما حققه المغرب للخروج من نفق ضعف النمو، وهشاشة الناتج المحلي وضعف البنيات التحتية.

صحيح أن الحليمي كرجل اقتصاد وسياسة، حسب المتحدث ذاته، جاء من زمن الإيديولوجيات المناضلة التي عفا عنها الزمن اليوم، لكن على عهده عرفت المندوبية السامية للتخطيط الكثير من التطوير، لاسيما فيما يتعلق بضخ جيل شاب مكون تكوينا صلبا في مجال الإحصائيات الاقتصادية، وصياغة التوقعات الاقتصادية، فضلا عن الاقتصاد القياسي المبني على الرياضيات المستقبلية.

مغادرة الحليمي الذي يناهز 85 سنة وتعيين شخصية أخرى مكانه، أمر مفهوم بالنظر إلى سن هذا الرجل البرغماتي والتقني الذي راكم تجربة استفاد منها كل الفاعلين والكوادر داخل المندوبية،يضيف يمني، مبرزا أنه من مكتسبات هذه الفترة، تموقع المغرب كرائد قاري وعلى على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط من حيث دقة وصحة الأرقام ومرجعيتها العلمية والمنهجية، بما يتماشى مع معايير صندوق النقد الدولي والبنك الدول ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ولأن مياها كثيرة جرت تحت الجسر، وبروز تحديات ورهانات جديدة، من قبيل التغيرات المناخية والتوترات الجيو- سياسية، وقبل ذلك اعتماد المملكة لنموذج تنموي جديد سعيا للحاق بنادي الدول الصاعدة، بات يتعين على المندوبية الانتقال إلى مرحلة جديدة، والقيام بأدوار جديدة.

ولاية شكيب بنموسى، يجب أن تتماشى مع أهداف نموذج التنمية المتقدمة كمواكبة التحول الهيكلة لاقتصاد المملكة من طنجة إلى لكويرة،يقول خبير السياسات العمومة، داعيا إلى تدراك غياب الدراسات الميكرو-اقتصادية والقطاعية.

الجانب الآخر الذي يتعين الاشتغال عليه،حسب المتحدث ذاته، تعزيز الرأسمال البشري بما يتوافق مع المتغيرات.

صحيح تم بذل مجهودات كبيرة في هذا الإطار، لكن المندوبية تظل غائبة عن وسائط التواصل الاجتماعي، إذ فضلا عن الأرقام، ما المانع من الانخراط في إنتاج "بودكاست" مثلا لتزويد الباحثين والمهتمين بالمعطيات وبكيفية تقييم مخلتف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وكذلك تقييم الرأسمال البشري،وبالأخص عواقب التحول الديمغرافي السريع جدا الذي يعرفه المغرب حاليا؟ يتساءل المتحدث ذاته.

إلى جانب ذلك، فإن الإدماج الاجتماعي، وتقييمه، يفرض جانبين من الدراسات النوعية والكمية، فيما يجب أن يكون هذا المجهود، يقول يمني، مرتبطا بالسياسات العمومية، وما يترتب عن قانون المالية.

هناك أيضا رهانات التنمية الجهوية، ومتابعة الاستراتيجيات التي من شأنه أن تجعل من الأقاليم مصدرا لتكوين الثروة، و إحداث مناصب الشغل،ومحاربة الفوارق الاقتصادي والاجتماعية المبنية على جهات نافعة وجهات غير نافعة، وذلك إلى جانب رهان ترسيخ استدامة الموارد وقدرتها على مواجهة تداعيات التغير المناخي للحد من الفقر البيئ والنزوح القروي والهجرة السرية، يشدد أستاذ الاقتصاد ذاته.

لذلك من المرتقب أن يرافق مغادرة لحليمي وقدوم بنموسى نقلة نوعية على مستوى إنتاج دراسات ميكرو- اقتصادية، وماكرو-اقتصادية، مرتبطة مع رهان المغرب للدخول إلى نادي الدول الصاعدة، يسنتج يمني، داعيا في الوقت ذاته إلى الانفتاح على التكنولوجيات الرقمية والأدوات السريعة في جمع البيانات والأرقام وكذلك استخدام الذكاء الصناعي لربح الوقت، وكذلك لربط هذه المعطيات بالماضي والحاضر والمستقبل.


اقترح مشروع قانون مالية 2025 الذي وضعته الحكومة رهن المناقشة بالبرلمان، اقتراح 28 ألف و906 من المناصب الجديدة بالوزارات و المؤسسات التابعة للدولة.

وتصدرت وزارة الداخلية اللائحة كأول مستفيد من هذه المناصب ب7 آلاف و744 منصبا، متبوعة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ب6 آلاف و500 منصب شغل، فيما حظيت إدارة الدفاع الوطني ب5 آلاف و792 منصبا جديدا.

كما تم تخصيص 500 منصبا ماليا لفائدة رئيس الحكومة المؤهل لتوزيعها على مختلف القطاعات الوزارة أو المؤسسات، فيما 200 من هذه المناصب المالية، ستوجه لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.

الحكومة اقترحت برسم مشروع قانون المالية كذلك، تخصيص 600 منصبا ماليا لتسوية وضعية الموظفين التابعين لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو شهادة معترف بمعادلتها لها، الذين اجتازوا بنجاح مباراة ولوج هيئة الأساتذة الباحثين في التربية والتكوين، وذلك تطبيقا لاتفاق 26 دجنبر بين الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية.


قالت جريدة هافينغتون بوست (النسخة الإسبانية)، أن سلسلة فنادق سوهو بوتيك الأندلسية رفعت من حجم استثماراتها في المغرب، حيث حققت المجموعة السياحية الأندلسية قفزة مهمة في السوق المحلية المغربية بافتتاح أول فندق لها في تطوان، في انتظار تدشين وافتتاح مشاريع آخرى.

"لقد قمنا بالتركيز على المغرب لأنه بلد لديه الكثير من الآفاق والفرص الاستثمارية بعد كأس العالم 2030 وسلسلة أخرى من الأحداث الرياضية مثل كأس العالم لكرة القدم للسيدات ،" يقول خافيير تور نويفو في محادثة مع بوابة (Idealista) العقارية.

وبدأت فنادق سوهو بوتيك خطتها التوسعية في المغرب بفندق يضم 59 غرفة في مدينة تطوان التاريخية لما تتمتع به من جاذبية سياحية هائلة. وبحسب خافيير تور نويفو، فقد تم بالفعل التوقيع على مشروعين آخرين: أحدهما في طنجة، حيث من المقرر افتتاح فندق خمس نجوم، والآخر في الدار البيضاء ، وهو أيضا فاخر وبنفس التصنيف.


تعتزم الحكومة في إطار مشروع قانون المالية لعام 2025، مواصلة جهودها في إصلاح النظام الضريبي.

يأتي هذا الإصلاح استجابةً للتوصيات التي تم طرحها خلال المناظرة الوطنية حول الجبايات، والتي عُقدت في ماي 2019 بمدينة الصخيرات، حين تم التأكيد على أهمية تحسين فعالية النظام الضريبي لتعزيز العدالة الاجتماعية والنمو الاقتصادي.

ويهدف هذا الإصلاح إلى تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين من خلال تحسين هيكلة الضريبة على الدخل، بهدف الوصول إلى زيادة صافي الأجور للموظفين دون تحميل أرباب العمل أعباء إضافية، وكذا دعم الطبقات المتوسطة والفقيرة وتعزيز مستوى معيشتها.

هذا وتتضمن الإصلاحات المقترحة إعادة هيكلة جدول الضريبة على الدخل ليشمل ست شرائح جديدة، والتي ستسري على جميع الموظفين، سواء في القطاعين العام أو الخاص أو المتقاعدين.

وفقًا للتعديلات المنصوص عليها في مشروع قانون المالية، فإن الشريحة المعفاة ستشمل الآن الدخل الذي لا يتجاوز 40.000 درهم، مما سيؤدي إلى إعفاء الرواتب الشهرية التي تقل عن 6.000 درهم من أي ضرائب.

أما بالنسبة لمعدلات الضريبة الجديدة، فتبدأ نسبة 10% على الدخل الذي يتراوح بين 40.001 و60.000 درهم، وتتدرج النسب لتصل إلى 37% على الدخل الذي يتجاوز 180.000 درهم، وهو ما يمثل انخفاضًا بنقطة واحدة مقارنة بالجدول السابق.

في سياق متصل، تشير البيانات إلى أن هذه التعديلات تمثل خطوة استراتيجية تهدف إلى توسيع نطاق تطبيق النظام الضريبي وتخفيف الأعباء على المواطنين، حيث يمكن أن تؤدي هذه التعديلات إلى تقليص معدلات الضريبة بنسبة تصل إلى 50%.


بالتزامن مع انخراط المملكة في أوراش البنيات التحتية،حظيت المؤسسات والمقاولات العمومية بحصة الأسد فيما يخص ميزانية الاستثمار التي رصدتها الحكومة برسم مشروع قانون المالية 2025.

واقترحت الحكومة برسم مشروع قانون مالية 2025، غلافا ماليا إجماليا بقيمة 340 مليار درهم، للاستثمارات العمومية،فيما ب138 مليار درهم، ستوجه إلى المؤسسات والمقاولات العمومية.

يأتي ذلك في الوقت الذي انخرطت المؤسسات والمقاولات العمومية في عدة أوراش من قبيل ، قطاعات الطاقة والاتصالات والسكنى والفلاحة والكهرباء والماء الصالح للشرب والفوسفاط ومشتقاته والطرق السيارة والنقل الجوي والبحري والسككي.

وبالنسبة للمبلغ المتبقي من الغلاف المخصص للاستثمارات العمومية، فسيوجه إلى الميزانية العامة والحسابات الخصوصية للخزينة ومصالح الدولة المسيرة بصورة مستقلة ، بحصة 120,5 مليار درهم، بينما سيحظى صندوق محمد السادس للاستثمار ب45 مليار درهم)، والجماعات الترابية ب21,5 مليار درهم)، والصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية ب مليار درهم.

ومن جهتها، فإن برامج الاستثمار الممولة في إطار الحسابات الخصوصية للخزينة، فتهم أساسا، تعزيز الشبكة الطرقية الوطنية ودعم البرامج الخاصة بقطاعات الفلاحة والمياه والغابات والقطاع السمعي البصري والسكن والعدل والثقافة والرياضة، وكذا برامج اجتماعية وتربوية.

وأما بخصوص ميزانيات الاستثمار المرصدة للجماعات الترابية تخصص، أساسا، لتدعيم البنيات التحتية الرامية إلى تحسين ظروف عيش السكان، وسترتكز الجهود على توسيع وتقوية شبكة التطهير وبناء المنشآت الثقافية والرياضية والترفيهية والأسواق والبنيات العمومية وتهيئة الحدائق والمساحات الخضراء.


ذكرت مجلة "أتالايار"، أن المغرب سيُضاعف إنتاجه من الطاقة الخضراء في الأقاليم الجنوبية الصحراوية بحلول عام 2027، وذلك استجابة للطلب المتزايد قبل تنظيم مونديال 2030.

وحسب المصدر ذاته، ستنفق الحكومة المغربية حوالي 21 مليار درهم (2.1 مليار دولار) كاستثمارات جديدة في قطاع طاقة الرياح والطاقة الشمسية، حسب ما صرح مصدر حكومي لوكالة بلومبرغ.

ويأتي قرار تعزيز هذه البنيات التحتية في الصحراء بعد اعتراف عدة دول، من بينها فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة، بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، وهي المنطقة التي تشهد زيادة في الاستثمار فـي مختلف القطاعات، بما في ذلك الطاقة والفلاحة.

و تبلغ القدرة على إنتاج الكهرباء الخضراء حاليا فـي الصحراء المغربية حوالي 1.3 جيگاوات، أو ما يقرب من ربع إجمالي قدرة الطاقة المتجددة في المغرب. وتخطط الحكومة أيضًا لبناء كابل بقدرة 3 جيگاوات يربط محطات الطاقة المتجددة فـ المنطقة بوسط البلاد.


أعلن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الحكومة تعتزم رفع عدد المستفيدين من برنامج التكوين بالتدرج المهني من 25 ألف إلى 100 ألف سنويا.

وأوضح السكوري في معرض جوابه على أسئلة حول "برنامج التكوين بالتدرج المهني"، أن هذا المسعى يأتي في إطار خارطة الطريق الحكومية في مجال التشغيل المتضمنة في مشروع قانون المالية لسنة 2025.

وأبرز السكوري أن هذا النمط من التكوين يستهدف أساسا الشباب الذين لا يتوفرون بالضرورة على الشروط المطلوبة لولوج التكوين المهني وذلك لتمكينهم من الحصول على الكفاءات الضرورية لممارسة نشاط مهني.

وأفاد بأن المغرب يتوفر على 57 مركزا للتكوين بالتدرج المهني في المقاولات، مشيرا إلى أن الحكومة تقوم بتمويل المقاولات لتوفير التكوين للمستفيدين ومنحهم أجرة مقابل العمل، وذلك من خلال عقد يتم إبرامه بين المتدرب وصاحب المقاولة.

وأكد الوزير أن هذا النمط من التكوين يوفر نتائج مهمة بالنسبة للإدماج المهني، إذ يستهدف عشرات الآلاف من الشباب من خلال التعاقد مع التعاونيات وتوفير التكوين والعمل لهم، وذلك بهدف رفع عدد المستفيدين على مستوى المقاولة.

من جهة أخرى، لفت السكوري إلى خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني وإحداث مدن المهن والكفاءات في كل جهة، التي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس جلسة تقديمها في أبريل 2019، منوها إلى أنها ترتكز أساسا على تأهيل مؤسسات التكوين المهني وخلق مؤسسات من جيل جديد، إلى جانب ملاءمة الشعب مع سوق الشغل.

وأفاد بأن التكوين انطلق في ثمانية مدن للمهن الكفاءات "التي و فرت لها تجهيزات مهمة وإمكانيات كبيرة"، مشيرا إلى أن الطاقة استيعابية لهذه المرافق تبلغ 35 ألف متدربة ومتدربة.


في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2025، سلط تقرير حول الديون العمومية، الضوء على جهود الحكومة للحفاظ على استقرار واستدامة الدين العام، وسط تصاعد مستمر في النفقات العمومية.

يأتي هذا التقرير في ظل تحديات مالية متزايدة تواجهها البلاد، ما يستلزم اتخاذ تدابير صارمة لضمان التوازن المالي واستدامة الدين. حيث أشار إلى أن حجم الديون العمومية سجل زيادة مستمرة نتيجة لعوامل متعددة، أبرزها ارتفاع الإنفاق الحكومي وتقديم دعم قوي للقطاعات الاقتصادية خلال فترة جائحة كورونا، كما لجأت الحكومة إلى الاقتراض بشكل ملحوظ لتمويل مشاريع البنية التحتية وتعويض العجز في الموازنة العامة، مما ساهم في تفاقم الوضع المالي.

ووفقاً للبيانات، بلغ معدل الدين العمومي 66% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، مسجلاً ارتفاعاً طفيفاً مقارنة مع السنوات السابقة، حيث كانت النسبة في حدود 64.8% عام 2022، و66% في 2021، وهو ما يعكس استمرار الضغط على المالية العامة، مما يستدعي مراقبة دقيقة وإدارة محكمة للديون.

من ناحية أخرى، تضمن التقرير تفاصيل تكوين الدين العمومي، الذي ينقسم إلى ديون داخلية تمثل نسبة كبيرة من إجمالي الدين، ويتم تمويلها بشكل رئيسي عبر إصدار سندات للمؤسسات المالية المحلية.

وأخرى خارجية تمثل 25.7% من الناتج المحلي الإجمالي في 2023، وتأتي في الغالب من قروض ثنائية ومؤسسات مالية دولية، مع استقرار نسبي مقارنة بالعام السابق.


أفاد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أنه سيتم إطلاق النسخة الأولى ل"جائزة اتفاقيات الشغل الجماعية" متم السنة الجارية.

وقال السكوري ردا على سؤال شفوي حول "جائزة اتفاقيات الشغل الجماعية"، إن الحكومة قطعت أشواطا مهمة في إعداد مرسوم يؤسس للجائزة مشيرا في هذا السياق، إلى أنه تم الشروع في إعداد ثلاث دراسات تتضمن مجموعة من المعايير المتعلقة باتفاقيات الشغل الجماعية.

وأكد الوزير أن هذه الاتفاقيات "تعد من الآليات الأساسية لفض النزاعات داخل المقاولات، وأحد أسمى مظاهر التوافق الحضاري بين المشغل والشغيلة"، مسجلا أن عددها "يبقى دون المستوى المطلوب مقارنة ببلدان أخرى لها ثقافة متجذرة في هذا المجال".

وأشار إلى أن جميع النقابات لديها اتفاقيات شغل جماعية مع المشغلين، "وهو ما يعد مكسبا للمملكة وللنقابات وللمشغلين"، مؤكدا أن الحكومة والقطاع الخاص والنقابات تحمل على عاتقها مسؤلية مشتركة من أجل جعل اتفاقيات الشغل الجماعية أساسا للتعامل في منظومة القطاع الخاص.

من جهة أخرى، وفي معرض جوابه على سؤال آخر حول "الصحة والسلامة المهنية"، أشار السيد السكوري إلى أن الوزارة رفعت خلال السنوات الأخيرة من عدد مهام التفتيش حول الصحة والسلامة المهنية، وهو ما أسفر عن نتائج مهمة، موضحا أنه تم القيام بـ 25 ألف زيارة تفتيشية في سنة 2021، و32 ألف زيارة في 2022، ثم 52 ألف زيارة في سنة 2023.

وأضاف أنه بالنسبة للنصف الأول من 2024، تم إجراء 20 ألف زيارة تفتيشية جرى خلالها تسجيل آلاف الملاحظات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية، ترتبت عنها آثار وإجراءات قانونية.

على المستوى التشريعي، أشار السيد السكوري إلى أنه تم وضع 32 نص تطبيقي لمدونة الشغل، عبارة عن 12 مرسوما و20 قرارا، وتحيين لائحة الأمراض المهنية تماشيا مع التحولات التي يعرفها عالم الشغل وانسجاما مع تصنيفات مكتب العمل الدولي، وكذا إعداد مشروع قانون إطار يتعلق بالصحة والسلامة المهنية، ومشروع قرار يتعلق بمراجعة القرار المتعلق بالحماية والنظافة المطبقة في أوراش البناء والأشغال العمومية.


احتفت ساحة جامع الفنا، مساء أمس السبت، بالذكرى المائوية لتأسيس حديقة ماجوريل، بتنظيم حفل موسيقي استثنائي حضره آلاف المتفرجين.

وقدم فنانون مثل "نعمان بلعياشي"، "الدوزي"، "كوثر صادق"، إلى جانب فرقة الدقة المراكشية، عروضا سافرت بالجمهور في أجواء احتفالية جميلة.

وافتتح الأمسية نعمان بلعياشي، الذي تماهت مع أغانيه الجماهير. ومن خلال أعماله التي تمزج بين اللونين العصري والتقليدي، تفاعل الفنان مع الحاضرين.

واعتلى الفنان الدوزي المنصة ليطرب الجمهور بأغانيه الرومانسية وغنائه الذي تردد صداه في سماء المدينة الحمراء.

كما صعدت إلى منصة ساحة جامع الفنا فرقة الدقة المراكشية مقدمة عرضا فنيا على ايقاع الموسيقى التقليدية.

واختتمت الفنانة منسقة الأغاني « دي جي » كوثر صادق الأمسية بتقديم مجموعة من أعمالها الإبداعية التي خلفت انطباعا رائعا لدى جمهور مدينة مراكش وزوارها من مختلف الجنسيات.

وبهذه المناسبة، أكد "ماديسون كوكس"، رئيس مؤسسة (حديقة ماجوريل)، أن هذه التظاهرة تحتفي بالثقافة والتراث الغنيين لحديقة ماجوريل.

وأعرب عن سعادته للتمكن من "جمع فنانين من خلفيات متنوعة في هذا الفضاء الذي له دلالة تاريخية وثقافية مهمة جدا".

من جانبه، عبر الفنان نعمان بلعياشي عن سعادته للمشاركة في هذا الحفل الفني، قائلا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنها "لحظة تقاسم لا تنسى".

بدوره أعرب الفنان الدوزي، في تصريحه، عن سعادته بالمشاركة في هذه المبادرة الثقافية التي تحتفي بمرور 100 سنة على تأسيس (حديقة ماجوريل)، مذكرا بأن الموسيقى بطابعها "العالمي" لا يمكن إلا أن تقرب القلوب والأرواح من بعضها البعض.


تنظم الدورة ال13 من المهرجان الدولي المغاربي للفيلم بوجدة، خلال الفترة من 5 إلى 9 نونبر المقبل، تحت شعار "السينما بين المواطنة والانتماء الإنساني"، وذلك بمبادرة من جمعية "سيني- مغرب".

وذكر بلاغ للجمعية، أن هذه التظاهرة، التي ست قام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستعرف عرض أكثر من 25 فيلما في المسابقات الرسمية للأفلام الطويلة والقصيرة، بالإضافة إلى أفلام للأطفال وعروض في الهواء الطلق في مواقع متنوعة بمدينة الألفية.

ويرتقب أن تضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، التي سيترأسها المخرج المغربي إدريس لمريني، في عضويتها كلا من كاتبة السيناريو ومخرجة الأفلام الوثائقية والممثلة الإسبانية ميرسيدس أورتيغا، ومدير مهرجان "سيني ألما" المنتج والمخرج تشارلز سكيبيتا، والمخرجة التونسية ميرفت ميديني كمون، والممثلة الأنغولية فيرونيك تشاندا.

وستعرف فعاليات المهرجان، بالإضافة إلى تكريم وجوه سينمائية وفنية بارزة، على الخصوص، تنظيم ورشات تكوينية، و"ماستر كلاس"، وندوات وجلسات تفاعلية مع شخصيات مدعوة.

ويروم المهرجان، المساهمة في تنشيط الساحة الفنية المغاربية، وتقوية الروابط بين الشعوب والثقافات، بالإضافة إلى تطوير الصناعة السينمائية والاحتفاء بها.


تنظم جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي دورة جديدة للمهرجان الدولي للمعاهد المسرحية من 25 إلى 30 أكتوبر الجاري، بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل – قطاع الثقافة – والمسرح الوطني محمد الخامس.

ويعد المهرجان المنظم سنويا منصة للقاء والتكوين وتبادل الخبرات بين الشباب المحترف، وخريجي وأساتذة المعاهد العليا للفن الدرامي عبر العالم.

وهذه السنة، يحتفي المهرجان بدورته العاشرة من هذه التظاهرة الفنية والثقافية الدولية باقتراح برنامج متنوع ومساهمات قيمة لإبداعات المعاهد العالمية للمسرح، حيث سيقدم 15 عرض مسرحي من دول عدة : المعهد الملكي ببروكسيل (بلجيكا)، كلية الفنون، جامعة الفنون والعلوم والتواصل أونياك (الشيلي)، كلية الفنون آساب جامعة فرانسيسكو خوسي دو كالداس (كولومبيا)، معهد فلوران من مونبوليي (فرنسا)، المعهد العالي للفنون موري كونتي دوربيكا (غينيا)، أكاديمية الفنون صوفيا أماندوليا لروما (إيطاليا)، المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط (المغرب)، جامعة الفنون أوتريخت (هولاندا)، مدرسة فنون التمثيل (هولاندا)، المدرسة الوطنية للمسرح بمكسيكو (المكسيك)، مدرسة المسرح، الرقص والموسيقى للجامعة المستقلة موريلوس (المكسيك)، مدرسة السينما لودز (بولونيا)، المدرسة الوطنية للفنون ومهن الثقافة بدكار (السينغال).

وتتكون لجنة تحكيم الدورة العاشرة من أساتذة ومهنيين ذوي خبرة وصيت عالمي في المجال الفني، يترأسها الأستاذ محمد بوبو، مؤلف مغربي، كاتب عام سابق ومدير للدراسات ورئيس شعبة التنشيط الثقافي، وأستاذ باحث بالمعهد العالي للفن المسرحي التنشيط الثقافي بالرباط (المغرب)، وتتألف من ماكدا بويو بوفي، مخرجة وممثلة ومؤلفة مسرحية (اسبانيا)، هاري فوهمان، ممثل ومخرج (ألمانيا)، خيما أباريسيو، ممثلة ومنتجة عروض (المكسيك)، وحيد شكيب، ممثل ومخرج وأستاذ متخصص في المسرح والتربية (فرنسا).

تفتتح الدورة العاشرة للمهرجان يوم الجمعة 25 أكتوبر على الساعة السابعة مساء بالمسرح الوطني محمد الخامس بعرض مسرحية "نواياد" لطلبة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط.


قدمت فرقة "المحترف الذهبي" للفنون الدرامية مساء أمس الأحد، بالمسرح الكبير ابن امسيك بالدار البيضاء، عرضها المسرحي الجديد "عطاي العزارة" للمخرج سامي سعد الله.

وجمع هذا العرض المسرحي، ثلة من نجوم المسرح المغربي. وقال المخرج سامي سعد الله، إن هذا العرض المسرحي يستمد عناصره الدرامية من الأساطير الشعبية التي توارثتها الأجيال حول حياة بوشعيب الرداد ولالة عائشة البحرية، والتي لا تزال مرتبطة بشكل وثيق بمنطقة أزمور.

وأضاف أن هذه الحكايات الشعبية، التي ترسخت في منطقة دكالة، ألقت بظلالها على الثقافة الشعبية المغربية، مشيرا إلى أن المسرحية تتناول قصة حب عانت من أحكام غير متسامحة من طرف المجتمع.

ووفقا للمخرج، فإن "مقاربة الشخصيات تتبع دينامية استبطانية، وتستكشف التطور العاطفي والنفسي من خلال الاستعارات البصرية والصوتية"، مضيفا "لقد سعيت إلى إحداث تناغم بين العناصر البصرية والسمعية لإبراز عمق القصة".

وتابع "كان هدفي الرئيسي هو نقل المشاهد إلى ب عد يلتقي فيه المرئي وغير المرئي، من خلال إخراج ي دمج الواقعية والأحلام. هذه المقاربة، القريبة من المخيال الجماعي المغربي، تمهد الطريق لإعادة تفسير حديث لقصص الأجداد".

وبالنسبة للسينوغرافي ياسين الزاوي، فإن جميع العناصر السينوغرافية وتعبيرات التشخيص وعناصر المؤثرات الصوتية مستوحاة باستمرار من التراث الشعبي، لمنح العرض المسرحي هوية ثقافية مغربية.

وخلص إلى أن "السينوغرافيا المصممة بعناية تهدف إلى الغوص بالجمهور في عالم ملموس ومجازي في نفس الوقت، حيث يشارك كل عنصر من عناصر الديكور وكل حركة للشخصيات في خلق جو غامر وشاعري".

يشار إلى أن المسرحية، التي استفادت من دعم وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة، من تأليف عبد المجيد سعد الله، ودراماتورجيا وإخراج سامي سعد الله، وسينوغرفيا وتصميم الملابس لياسين الزاوي. وتضم ثلة من الممثلين الموهوبين، وهم جميلة مصلوحي، وسارة فارس، ومصطفى اهنيني، ونور الدين سعدن.


فتح الشعراء: مبارك الراجي، كمال أخلاقي، نعيمة فنو، ورشيد منسوم "نوافذ شعرية" جديدة لدار الشعر بمراكش، خلال لقاء افتتاحي للبرنامج الثقافي لفعاليات الدورة 14 للمعرض الجهوي للكتاب، وهي الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ضمن الاحتفاء بمراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي (2024).

وضمن التنسيق المشترك بين دار الشعر بمراكش والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة مراكش أسفي، التقى شعراء الحداثة الشعرية المغربية ورواد فن الملحون، في أمسية الجمعة 18 أكتوبر بفضاء الكتبيين، ضمن برنامج الدار "نوافذ شعرية"، اللقاء الذي سهر كل من الشاعر بدر هبول والإعلامية صوفية الصافي على تقديم فقراته، أحيت حفله الفني فرقة الجيلالي امتيرد لفن الملحون، ضمن الاحتفاء بهذا الفن الذي أمسى تراثا ثقافيا إنسانيا.

قرأ الشاعر مبارك الراجي نصا شعريا، بنفس واحد ممتد أقرب الى سيرته الشعرية.. الشاعر مبارك، أحد رموز الشعرية المغربية الحديثة، ابن مدينة الصويرة وأحد نوارسها المحلقة في سماء الكونية، ظل يشرح كينونته أمام اللغة وب"اللغة"، في صياغة لرؤاه. وأدرك الشاعر كمال أخلاقي، من حاضرة المحيط كما وسمها ابن خلدون أسفي، مجازات اللحظة الشعرية في كامل ألقها، حين أعاد أمام جمهور عاشق للشعر حج بكثافة للقاء، قصيدته التي تشبهه وهو يخيط عوالمها، صاحب أكثر من جبل حلق بقصيدته بين ذات مثخنة بانكسارات اللحظة وأفق قصيدة ترنو الى الخلاص.

خاطت الشاعرة والتشكيلية نعيمة فنو مقامات شذرية قصيرة، كعادة قصيدتها التي تنحو لتعريفات ليست بالمرة تستمد مرجعياتها من الحقل المعجمي، تعريفات شاعرة من عوالم الشعر والفلسفة والصوفية، تتقاطع كل الأشياء كي تجعل من النصوص القصيرة حكما واستعارات للوجود. وختم الشاعر والمترجم رشيد منسوم، فقرة نوافذ شعرية، بقراءة قصائد من ديوانه الصادر عن منشورات دائرة الثقافة في حكومة الشارقة. الشاعر منسوم والتي ظلت قصيدته دوما تحاور اللغة، وتسعى من خلالها الى "هذا الخرق" الكاشف عن استعارات عوالم ملتبسة، في زمن ملتبس.

فقرة نوافذ شعرية لدار الشعر بمراكش، افتتحت البرنامج الثقافي لفعاليات دورة جديدة للمعرض، والذي أقيم تحت شعار "انبعاث حاضرة"، وفي فضاء له دلالته الرمزية في الذاكرة الحضارية للمدينة، ارتباط وثيق بالكتاب وبصناعة الكتاب. هذا الانبعاث الشعري والثقافي، هو ما تواصله دار الشعر والشعراء بمراكش، في إصرار على كتابة سيرته ضمن فعاليات الموسم الثامن.


يشارك الشريط القصير "أسيف" للمخرج المغربي ياسين أيت فقير في المسابقة الرسمية للدورة الأولى لمهرجان " السينما في الصحراء" المنظم في واحة قصر غيلان على بعد 600 كلم تقريبا جنوب تونس العاصمة في الفترة ما بين 30 أكتوبر الجاري و2 نونبر المقبل.

ويشارك الشريط المغربي "أسيف" في المسابقة الرسمية إلى جانب 21 فيلما قصيرا روائيا ووثائقيا من كل من تونس وفرنسا والجزائر وباكستان والبحرين والكاميرون وبلجيكا واليمن والعراق وإيران وفلسطين ولبنان وإيطاليا ومصر.

وجاء تخصيص المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، حسب المنظمين، بالنظر إلى أن عرض الأفلام الطويلة يستوجب خيمة مجهزة في حين يتم عرض أفلام المهرجان في فضاء مفتوح تعتمد فيه كثبان رملية كمدارج للجمهور .

ويشمل برنامج المهرجان الوليد تنظيم ورشات حول " السينما والطفل" و" من القصة إلى السيناريو" و"الفيلم الوثائقي" و" الممثل أمام الكاميرا" و" عدسة الصحراء" و" سيني موبايل".


فاز الشّاعر البحريني قاسم حداد بجائزة الأركانة العالمية للشّعر التي يمنحُها بيت الشعر في المغرب ومؤسسة الرّعاية لصندوق الإيداع والتدبير بتعاوُنٍ مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

الجائزة التي انطلقت سنة 2002، تُعتبر جائزة للصّداقة الشّعرية، يُقدّمُها المغاربة لشاعرٍ يتميّزُ بتجربةٍ في الحقل الشّعري الإنساني ويُدافعُ عن قِيم الاختلاف والحُرية والسّلم، وهو الأمر الذي خوّل منْحَها لعددٍ من الشعراء الكبار، نذكر من بينهم بيْ ضاوْ، محمد السرغيني، محمود درويش، سعدي يوسف، أنطونيو غامونيدا، إيف بونفوا، نونو جوديس، محمد بنطلحة، محمدين خواد، وديع سعادة، تشارلز سيميك، محمد الأشعري، جوزيبي كونتي.

في تقريرها، الذي سيصدر قريبا، اعتبرت لجنة التحكيم أنّ الشّاعر قاسم حداد علامةٌ مضيئة في سجّل الشعر العربي والإنساني، أسفر مُنجزه الإبداعي، الذي يمتدُّ منذ سبعينيات القرن الماضي إلى اليوم، عن أزيد من أربعين ديوانا وكتابا، عِلاوة على حضورٍ وازن في الحياة الثقافية والأدبية كمشاركته في تأسيس "أسرة الأدباء والكتاب في البحرين" سنة 1969 وإنشاء موقع" جهة الشعر" وخوض عدد من التجارب الإبداعية المشتركة مع كتاب وشعراء وفنانين، اقتسم معهم الحاجة إلى الذهاب إلى الشعر بأعناق محرّرة.

هذا، وسيُعلن بيت الشعر في المغرب، في بلاغ صحفيّ قادم، عن تاريخ انعقاد حفل جائزة الأركانة العالمية للشعر التي جرت العادة أن تنعقد بالمكتبة الوطنية بمدينة الرباط.


سيتم يوم غد الأربعاء عرض فيلم "الوترة" للمخرج إدريس الروخ في إطار مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للدورة ال24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وذكر بلاغ لمنتجي الفيلم، أن هذا الفيلم الطويل المستوحى من الواقع الاجتماعي المغربي، ومن إنتاج حميد السرغيني وتوزيع أسماء اكريميش، يقدم دراما إنسانية قوية تعكس تحديات الهجرة الداخلية وهشاشة الأحياء الهامشية.

وأضاف المصدر ذاته أن قصة فيلم "الوترة" تدور حول شخصية "شعيبة" هو فنان شعبي يعزف على آلة الاوتار ،الذي هاجر مع زوجته وابنه من القرية الى المدينة هربا من توالي سنوات الجفاف الذي أصاب البادية وبحثا عن حياة كريمة.

يتوجه "شعيبة" إلى ابن خالته "محيريش" الذي يعيش في حي صفيحي بمدينة الدار البيضاء ويمتهن الإتجار بجميع أنواع المخدرات و المهلوسات والدعارة وكل أشكال الإجرام. ومنذ تلك اللحظة انقلبت حياة (شعيبة) الساذج، رأسا على عقب، وتحولت إلى جحيم بسبب استغلال ابن خالته محيريش له في ترويج المخدرات.

يضل (شعيبة) طريقه في الإدمان بشرب الخمور وينغمس في حياة الملاهي الليلية ، مما أدى إلى فقدانه لزوجته وابنه اللذين هجراه وشقا طريقهما وعاشا حياة جديدة بعيدا عنه، وهو ما يعكس بوضوح مشكلة الهشاشة التي تعاني منها الأحياء الهامشية ودور الصفيح.

وأشار البلاغ إلى أن المخرج إدريس الروخ، المعروف بأعماله التي تتناول القضايا الاجتماعية والإنسانية، يقدم من خلال "الوترة"، "رؤية واقعية وقاسية للحياة في الأحياء الفقيرة"، مسلطا الضوء على تفكك الأسرة والنتائج المترتبة على الاختيارات التي تفرضها الظروف القاسية.

وخلص إلى أن الروخ "يواصل دفع حدود السينما المغربية بتناوله مواضيع حساسة وعالمية، مما يؤثر في الجمهور بصدق قصصه".


تنظم دار الشعر بمراكش فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الشعر المغربي، أيام 25-26-27 أكتوبر الجاري بمدينة مراكش.

وأفاد بلاغ لدار الشعر بمراكش بأن هذه التظاهرة التي تندرج ضمن التعاون الثقافي المشترك بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة، تستقصي الشعر والسيرة وتحتفي بأجيال وتجارب الشعر المغربي.

وأضاف المصدر ذاته، أن الدورة السادسة للمهرجان ستكرم الشاعر والمترجم المهدي أخريف والباحثة في الثقافة الأمازيغية فاطمة الفايز والشاعر الحساني أحمد محمود ماء العينين ولد النيسان، وذلك في إطار مواصلة الاحتفاء بالتنوع الثقافي والتعدد اللساني المغربي، فضلا عن تتويج الفائزين في مسابقتي أحسن قصيدة والنقد الشعري للشعراء والنقاد والباحثين الشباب، في دورتها السادسة.

وتنفتح هذه الدورة، بحسب المنظمين، على أجيال وتجارب وحساسيات الشعر المغربي، كما تشهد حضورا لافتا للتجارب الشعرية الجديدة، احتفاء بشجرة الشعر المغربي الوارفة.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة منتدى المهرجان حول موضوع "الشعر والسيرة: ذاكرة الشاعر وسير القصيدة"، بمشاركة ثلة من النقاد والباحثين، وجلسة شعرية ضمن فقرة "سيرة شعرية" بمشاركة عدد من الشعراء، وجلسة للقاء طلبة الماستر والدكتوراه، في لحظة تستعيد مسارات تجارب متعددة في مجال الإبداع والترجمة والنقد.

كما يعرف المهرجان تنظيم فقرات "نبض القصيدة"، و"أبجديات وموسيقى" التي ترسخ عمق حوارية الشعر والفنون، و"شعراء قادمون إلى المستقبل"، و"رؤى شعرية"، و"أبجديات وكوريغرافيا"، إلى جانب فقرة موسيقية للأطفال، وتوزيع الشواهد على المتخرجين من الفوج السابع ل "ورشات الكتابة الشعرية للأطفال واليافعين والشباب".


أسفرت الأبحاث والتحريات المتواصلة التي تجريها مصالح الأمن الوطني بمدينة إنزكان بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، على خلفية ضبط كميات من المواد الاستهلاكية الفاسدة بمدينة إنزكان، عن توقيف شخصين آخرين وحجز كميات إضافية من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك والتي تجاوزت 25 طنا.

وقد جرى تنفيذ هاتين العمليتين الأمنيتين بكل من مدينة إنزكان والمنطقة القروية "الكدية البيضاء" بضواحي مدينة أولاد تايمة، حيث أسفرت العملية الأولى عن توقيف تاجر بسوق الجملة للتمور بمدينة إنزكان وحجز 11 طنا من المواد الاستهلاكية الفاسدة والمخزنة في ظروف لا تستجيب لشروط السلامة الصحية ومن شأنها الإضرار بصحة المستهلك.

أما العملية الأمنية الثانية فقد أسفرت عن توقيف المشتبه فيه الثاني والعثور داخل إحدى الضيعات الفلاحية بضواحي أولاد تايمة عن 14 طنا من التمور والتين المجفف، مخزنة بدورها في ظروف غير صحية؛ لتبلغ الكميات المحجوزة منذ انطلاق البحث في هذه القضية 31 طنا وثلاثمائة كيلوغراما من المواد الاستهلاكية المختلفة.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما الموقوفين على خلفية هاتين العمليتين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الجاري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما جرى إتلاف جميع هذه المواد الاستهلاكية المحجوزة بحضور السلطات المحلية والمصالح المكلفة بسلامة المنتجات الغذائية.

وتندرج هذه العمليات الأمنية المشتركة في إطار المجهودات المبذولة من طرف قطب المديريتين العامتين للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني لمكافحة كافة أشكال الغش والتدليس، وكذا التصدي للممارسات والسلوكات غير المشروعة التي من شأنها تهديد السلامة الصحية للمواطنين.


تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر الجاري، من توقيف مواطن فرنسي من أصول غينية يبلغ من العمر 27 سنة، كان يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية بفرنسا.

وقد جرى توقيف المعني بالأمر مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من غينيا ، حيث أظهرت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "أنتربول"، أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء بطلب من المكتب المركزي الوطني بباريس، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج مخدري الكوكايين والهيروين.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه لإجراء الوضع تحت الحراسة النظرية في انتظار إحالته على النيابة العامة المختصة، بينما تم تكليف المكتب المركزي الوطني مكتب أنتربول الرباط"، التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، بإشعار نظيره بدولة فرنسا بواقعة التوقيف على ذمة مسطرة التسليم.

ويأتي توقيف المشتبه به في سياق التزام المصالح الأمنية المغربية بتفعيل آليات التعاون الأمني الدولي، خصوصا ملاحقة وإيقاف الأشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الدولي في قضايا الجريمة العابرة للحدود الوطنية.


تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الناظور ، يوم أمس الاثنين 21 أكتوبر الجاري ، من توقيف قاصر يبلغ من العمر 15 سنة ، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة وحيازة السلاح الأبيض في ظروف تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات .

وكانت مصالح الأمن الوطني بالناظور قد رصدت شريط فيديو يظهر فيه أشخاص ينتمون لفصيل مشجعي فريق محلي لكرة القدم ، وهم يحوزون أسلحة بيضاء ويلحقون خسائر مادية بحافلة تابعة لجمعية محبي فريق آخر ، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات عن تحديد هوية أحد المشتبه فيه ويتم توقيفه أمس الاثنين .

و تم إخضاع المشتبه فيه القاصر لتدبير المراقبة رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة ، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية ، وكذا توقيف باقي المشاركين والمساهمين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية .


نجحت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر الجاري، في توقيف شخص يبلغ من العمر 32 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون والتزوير واستعماله.

وتم ضبط المشتبه فيه متلبسا بحيازة بطائق مهنية مزورة، تتضمن صورته الشخصية وصفات وظيفية وهمية في مؤسسات أمنية، والتي كان يستعملها بشكل تدليسي في عمليات انتحال الصفة والنصب والاحتيال.

وقد أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة في هذه القضية عن العثور بحوزة المشتبه فيه على زي شبه نظامي يحمل شارات وظيفية مزيفة، وعشرة أختام مهنية مزورة وبطاقات مهنية مزيفة، علاوة على ثلاثة حواسيب محمولة وجهاز للطباعة وعشرة هواتف محمولة يشتبه في استعمالها في تسهيل ارتكاب هذا النشاط الإجرامي.

وقد أظهرت عملية تنقيط المشتبه به في قاعدة بيانات الأمن الوطني أنه يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني صادرة عن مصالح الشرطة القضائية بطنجة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية مماثلة تتعلق بالنصب والاحتيال.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، بمعية سيدة تم ضبطها برفقته تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الاجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.


غليان اجتماعي واسع يعيشه قطاع أرباب شاحنات نقل الرمال والحجارة المرتبطة بقطاع البناء بمدينة فجيج، بعد خوضهم إضراب مفتوح لما يزيد عن (5) خمسة أشهر بسبب المضايقات الصادرة عن السلطات المسؤولة في القيام بدوريات التفتيشية، ناهيك عن بعد تواجد مركز الفحص التقني بمدينة بوعرفة مما يترتب عنه تبعات مادية وظرفية.

الإضراب الذي شنه أرباب شاحنات نقل الرمال والحجارة شهد عدة مراحل متطورة، والتي كانت بدايتها مطالب تهم قطاع حيوي باعتباره ثاني قطاع حيوي بمدينة فجيج بعد الفلاحة، تم على إثرها رفع أرباب الشاحنات الإضراب وإبداء حسن النية، بعد عقد عدة اجتماعات ولقاءات مع الجهات المعنية وإعطاء وعود للمشاركين بتلك اللقاءات، يكشف المتضررون أن الوعود المتفق عليها مع السلطات المحلية لم يتم تطبيقها وعدم احترامها نهائيا، في مقدمتها إنشاء مركز الفحص التقني داخل البلدة بجانب إحدى المحطات الوقود، وصدور قرار يمنع أرباب الشاحنات بالولوج للمقالع التي استغلت منذ عقود من ستينات القرن الماضي.

فيدرالية اليسار الديمقراطي التي دخلت على الخط في قضية أرباب شاحنات بمدينة فجيج بتوجيه نائبتها البرلمانية " فاطمة التامني " سؤال لوزير الداخلية بخصوص المضايقات التي يشهدها القطاع، بعد إغلاق كل الإمكانيات أمام أرباب الشاحنات ورفض إمكانية الولوج للمقالع باعتبارها منطقة حدودية خلال اجتماع حضرته كل الأطراف المتدخلة، وتقديم مقترح فتح مقالع جديدة بمناطق جديدة كالدفيلية وعبو لكحل، تشير النائبة البرلمانية أن تلك المناطق حسب أرباب الشاحنات لا تتوفر على رمال ذات جودة وغير صالحة للبناء، وأن السلطات لم تلتزم بوعدها للمرة الثانية للمعنيين والمتعلق بجولة تفقدية معهم لواد العرجة لمعرفة المكان المرتقب استغلاله كمقلع للرمال بحكم صفتهم درايتهم الكبيرة للمنطقة.

النائبة البرلمانية أشارت إلى منع أرباب الشاحنات منذ (8) أشهر من ولوج مقالع واد العرجة التي تعتبر جودة رماله لها أثر سلبي على تنمية الواحة التي تعتمد بشكل أساسي على نشاط البناء، أدت إلى توقف سلسلة طويلة من الأنشطة الاقتصادية الحيوية بالمنطقة، وتوقف (10) عشر شاحنات و(12 ) جرافة، ساهم في تشريد (52) سائق ومستخدم إلى جانب 100 عامل بقطاع البناء.

في ظل حالة الاحتقان التي يعرفها قطاع أرباب الشاحنات طالبت النائبة البرلمانية " فاطمة التامني " وزير الداخلية الكشف عن التدابير والإجراءات المزمع اتخاذها قصد السماح لأرباب الشاحنات الدخول والرجوع لوادي العرجة عبر عدة مداخيل لخلق مقالع أخرى جديدة للرمال كما كان في السابق، والعمل على تسهيل المساطر الادارية ورخص البناء مع مراعاة خصوصية الواحة، وإعطاء الأولوية في تشغيل اليد العاملة المحلية وأرباب الشاحنات المحليين وفق ما ينص عليه قانون الصفقات العمومية.


لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 2826 آخرون بجروح، إصابات 93 منهم بليغة، في 2134 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 14 إلى 20 أكتوبر الجاري.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف"، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، وكذا السياقة في حالة سكر.

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، يضيف المصدر ذاته، فقد تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 48 ألفا و196 مخالفة، وإنجاز 9 آلاف و382 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 38 ألفا و814 غرامة صلحية، في حين بلغ المبلغ المتحصل عليه 8 ملايين و612 ألفا و475 درهم.

وأشار البلاغ إلى أن عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي بلغ 4696 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 9382 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 249 مركبة.


اعترضت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية، اليوم الثلاثاء على بعد 170 كلم جنوب-غرب مدينة الداخلة، مركبا على متنه 38 شخصا ينحدرون من بلدان جنوب الصحراء، من المرشحين للهجرة غير النظامية، من بينهم امرأة وقاصر.

وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن القارب انطلق من السواحل الموريتانية يوم 14 أكتوبر 2024، وكان يعتزم التوجه إلى جزر الكناري.

وأوضح المصدر ذاته أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء الداخلة وتسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.


قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، في حوارها مع أحداث. أنفو، إن  جائزة التميز للمرأة المغربية فرصة لتسليط الضوء على نجاحات النساء اللواتي يساهمن بالدفع بعجلة التنمية داخل المجتمع.

وأكدت حيار، أن النسخة التاسعة من هاته الجائزة، شهدت تطورا ملحوظا في عدد الترشيحات ، حيث انتقل الأخير من 65 مشروعا سنة 2021 إلى 836 مشروعا سنة 2024 وهو ما يعكس الإقبال المتزايد للنساء للمشاركة من مختلف جهات المملكة.

هاته الزيادة تبين حسب الوزيرة، قدرات النساء على خلق مشاريع مدرة للدخل، إذا توفرت لهن الظروف والإمكانيات المناسبة مثل الوصول إلى الخدمات المالية والاعتماد على الابتكارات التكنولوجية كالذكاء الاصطناعي.

وأكدت حيار أن الحكومة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وضعت عدة برامج لتعزيز ريادة الأعمال النسائية ولعل أهمها الخطة الحكومية للمساواة 2023-2026، والتي تسعى إلى تقديم تدابير ملموسة لتعزيز مشاركة النساء في الاقتصاد، وتوفير بيئة آمنة وخالية من العنف.

ويلعب الشمول المالي حسب حيار، دورا محوريا في هذا السياق، فمن خلال تيسير الوصول إلى الخدمات المالية مثل القروض والتمويل، تستطيع النساء إطلاق مشاريعهن وتطويرها.

بينما يمثل الذكاء الاصطناعي أداة قوية لتجاوز بعض العقبات التي تحول دون وصول النساء إلى الخدمات من خلال توفير حلول مبتكرة وتبسيط الإجراءات.

واعتبرت المسؤولة الحكومية أن جائزة التميز للمرأة المغربية محطة للتفكير الجماعي في كيفية تسخير مختلف هاته الأدوات لدعم النساء المقاولات في بلادنا.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق