للمتابعة اضغط هنا

كيفية زيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في العمل؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

مع التقدم السريع في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي على مدى السنوات القليلة الماضية، أصبح الذكاء الاصطناعي أداة قيمة ومعتمدة على نطاق واسع في مساعدة العمليات التجارية. فهو لا يوفر الفرصة للمنظمات لتحسين الإنتاجية وخفض التكاليف فحسب، بل إنه يعزز الابتكار أيضًا، حيث أفادت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) بزيادة في طلبات براءات الاختراع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، مما يشير إلى زيادة الابتكار في هذا المجال.

على الرغم من الاستثمار الكبير في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، فإن العديد من الشركات لا تستفيد بشكل كامل من إمكاناتها. تكشف دراستنا الأخيرة عن تباين ملحوظ: بينما تزيد 80٪ من الشركات من استثماراتها في الذكاء الاصطناعي، فإن 47٪ فقط من العاملين في المملكة المتحدة يستخدمون الذكاء الاصطناعي بنشاط في أدوارهم. علاوة على ذلك، لا تزال المخاوف بشأن دقة الذكاء الاصطناعي قائمة، حيث أعرب 30٪ من المستجيبين عن مخاوفهم بشأن موثوقية مخرجات الذكاء الاصطناعي التوليدية. على الرغم من أن المستوى المرتفع للاستثمار التجاري أمر مشجع، إلا أن هناك حاجة واضحة لتوسيع نطاق تبني الذكاء الاصطناعي بين الموظفين . لتحقيق أقصى عائد على استثمارات الذكاء الاصطناعي المؤسسي والتوليدي، يجب على المنظمات التركيز على تمكين قوتها العاملة من الاستفادة الفعالة من هذه التقنيات.

سد فجوة المعرفة في مجال الذكاء الاصطناعي

يجب أن يبدأ التكامل الفعال للذكاء الاصطناعي في مكان العمل بالتدريب الشامل على الذكاء الاصطناعي، حيث توجد بالفعل فجوة كبيرة في هذا المجال: حيث أفاد ما يقرب من نصف الموظفين في المملكة المتحدة بعدم تلقي أي تدريب على الذكاء الاصطناعي. وقد أدى هذا الافتقار إلى التوجيه المناسب بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي إلى انعدام الثقة على نطاق واسع بين القوى العاملة. ووجد الاستطلاع أن 45٪ من العمال في المملكة المتحدة يعبرون عن عدم ثقتهم في تقنيات الذكاء الاصطناعي. ومن المحتمل أن تترك المنظمات نفسها مفتوحة لحالات الاستخدام غير الأخلاقي للذكاء الاصطناعي، و/أو المخاطر الأمنية .

تنمية القوى العاملة المدعومة بالذكاء الاصطناعي


وعلى الرغم من إمكانات الذكاء الاصطناعي في معالجة تحديات مكان العمل، لا يزال العديد من الموظفين يعانون من مشكلات قد يحلها. وتُظهِر أبحاثنا أن 62% من العمال يعتقدون أنهم سيستفيدون من تقليص عبء العمل، في حين يعرب 35% عن حاجتهم إلى مزيد من الوقت لإكمال مهامهم. وللاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي في معالجة هذه المخاوف، يتعين على المؤسسات أن تخلق بيئة يشعر فيها الموظفون بالثقة لاستكشاف وتجربة تكاملات الذكاء الاصطناعي بأمان. ومن الأهمية بمكان أن ندرك أنه في حين يدرك قادة الأعمال الاستراتيجية الشاملة للشركة، فإن الموظفين يمتلكون رؤى لا تقدر بثمن حول أدوارهم وسير العمل المحددة. لذلك، يتطلب تكامل الذكاء الاصطناعي الناجح في المؤسسة نهجًا متوازنًا يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية للقيادة والاحتياجات العملية للقوى العاملة.

الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

إن الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي لا يتلخص في حظر توجيهات محددة أو استخدام بيانات سرية معينة للشركة. بل يتطلب الأمر بدلاً من ذلك تحديد اتجاه شامل للشركة بأكملها فيما يتصل باستخدام الذكاء الاصطناعي.

مع تحسن أداء تكاملات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات مع إمكانية الوصول إلى بيانات ذات جودة أفضل ، فإن ضمان وجود عمليات الأمان والحوكمة له تأثير تكميلي يتمثل في تحسين الدقة مع حماية الشركات من المخاطر الأمنية. بهذه الطريقة، يعمل الموظفون وهم على علم بأنهم يستخدمون الذكاء الاصطناعي بشكل آمن، مما يمنحهم الحرية في تجربة كيفية استفادتهم من التكنولوجيا.

يتعين على الشركات تقييم وتجهيز مجموعة التكنولوجيا الحالية لديها لدمج الذكاء الاصطناعي. وهذا التحضير بالغ الأهمية، حيث يعتقد 44% فقط من العاملين في المملكة المتحدة أن الذكاء الاصطناعي المؤسسي يتمتع حاليًا بالسياق اللازم ليكون ذا قيمة. ومن خلال توفير نماذج الذكاء الاصطناعي مع إمكانية الوصول إلى بيانات الشركة السياقية، يمكن للشركات تعزيز فعالية الذكاء الاصطناعي بشكل كبير وفتح مجموعة من الفرص

أتمتة توسيع قيمة الذكاء الاصطناعي

إن قدرات الذكاء الاصطناعي المؤسسي واسعة بالفعل، حيث تشمل مجموعة واسعة من المهام. وعند دمجها مع تقنيات الأتمتة، تتوسع إمكاناتها بشكل كبير، مما يعزز بشكل كبير من نطاقها وكفاءتها. يمكن للأتمتة أن تمنح الموظفين القدرة على إكمال المهام المتكررة، مع استكمال قدرات الذكاء الاصطناعي حتى يتمكنوا من تحليل النصوص والصور والفيديو . وهذا يمنحهم المرونة في كيفية إكمال عملهم ويشجعهم على إيجاد طرق جديدة وأكثر إنتاجية لإكمال المهام.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق