للمتابعة اضغط هنا

عاجل.. أسامة ربيع: 6600 سفينة اتخذت طريق رأس الرجاء الصالح بديلا لقناة السويس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن أكثر من 6600 سفينة اتخذت طريق رأس الرجاء الصالح بديلًا للقناة، نتيجة التوترات الراهنة فى المنطقة، وذلك منذ 19 نوفمبر 2023.

وأكد ربيع، أنه على الرغم من الاضطرابات الحالية، فإن قناة السويس لا تزال الممر الملاحي الأهم والأقصر والأكثر أمانًا مقارنةً بالطرق الملاحية الأخرى.

وأوضح أن طريق رأس الرجاء الصالح يفتقر إلى الاستدامة والخدمات البحرية، مشيرًا إلى أن القناة نجحت فى تقليل انبعاثات الكربون بمقدار 51 مليون طن خلال العام الماضي فقط.

وأوضح ربيع، خلال كلمته فى فعاليات المنتدى اللوجيستي العالمي فى السعودية، أن قناة السويس تعمل بكفاءة على مدار الساعة وتستقبل مختلف أنواع وحمولات السفن، على الرغم من التحديات الراهنة فى منطقة البحر الأحمر.

وأشار إلى أن إحصائيات الملاحة فى القناة سجلت تراجعًا، حيث انخفض عدد السفن المارة من 25.887 سفينة خلال العام المالي 2022-2023 إلى 20،148 سفينة خلال العام المالي 2023-2024، كما تراجعت الإيرادات من 9.4 مليار دولار خلال العام المالي 2022-2023 إلى 7.2 مليار دولار خلال 2023-2024.

وشدد على أن قناة السويس اتخذت، منذ بداية الأزمة، مجموعة من التدابير والإجراءات التى من شأنها تقليل تأثيرات الأزمة والحفاظ على التدفق الآمن لحركة الملاحة فى القناة.

وتضمنت هذه التدابير فتح خطوط اتصال مباشرة مع جميع الخطوط الملاحية واتحادات ومشغلي السفن، وعقد لقاءات دورية مع المنظمة البحرية الدولية وغرفة الملاحة الدولية وغيرها من الجهات الفاعلة فى المجتمع الملاحي.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن قناة السويس استحدثت مجموعة من الخدمات الملاحية لخدمة عملائها فى الظروف الاعتيادية والاستثنائية، مثل خدمات صيانة وإصلاح السفن، مكافحة التلوث، خدمات التزود بالوقود، إزالة المخلفات الصلبة، خدمات الإسعاف البحري وتبديل الأطقم البحرية باستخدام لنشات الهيئة، بالإضافة إلى الدخول فى شراكات لتنفيذ استثمارات جديدة تحقق عوائد اقتصادية، مثل مشروعات تنمية الموانئ وإنشاء أرصفة حاويات بالتعاون مع وزارة النقل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق