أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر ديسمبر تحت 76 دولارًا

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، بعد تحقيقها مكاسب لجلستين متتاليتين، وسط مخاوف من تراجع الطلب عالميًا.

يأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات أن مخزونات النفط الأميركية ارتفعت أكثر من المتوقع، بالتزامن مع تزايد المخاوف من استمرار تباطؤ نمو الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وكانت الانخفاضات في أسعار النفط محدودة مع ترقُّب السوق الجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، رغم مواصلة إسرائيل هجماتها على غزة ولبنان.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 22 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنسبة 2.5%، وسط تقييمات للتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:02 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:02 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.17%، لتصل إلى 75.91 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.21%، لتصل إلى 71.59 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وخفضت الصين يوم الإثنين أسعار الفائدة على الإقراض القياسي كما كان متوقعًا في التثبيت الشهري، بعد التخفيضات في أسعار الفائدة الأخرى الشهر الماضي، بجزء من حزمة من التدابير التحفيزية لإنعاش الاقتصاد.

وتأتي الخطوة بعد أن أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الصيني نما بأبطأ وتيرة منذ أوائل عام 2023 في الربع الثالث، مما أثار المخاوف المتزايدة بشأن الطلب على النفط.

منصة لإنتاج النفط تابعة لشركة بي بي البريطانية
منصة لإنتاج النفط تابعة لشركة بي بي البريطانية - أرشيفية

تحليل أسعار النفط

قال محللون لدى آي إن جي، إن السوق تواصل انتظار ردّ إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني، مضيفين أن ارتفاع أسعار النفط أمس الثلاثاء ربما يرجع إلى عدم التوصل إلى نتائج من زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأخيرة لإسرائيل.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية، إن بلينكن أجرى "محادثات موسّعة" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكبار القادة الإسرائيليين، وحثَّهم على إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأكدت إسرائيل أمس الثلاثاء أيضًا أنها اغتالت هاشم صفي الدين، المرشح لقيادة حزب الله خلفًا للراحل حسن نصر الله الذي اغتيلَ الشهر الماضي في هجوم إسرائيلي استهدف الجماعة اللبنانية.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: "توقَّع المشاركون في السوق أن يستمر الصراع في الشرق الأوسط لمدة أطول، مع احتمال أن يشهد اتفاق وقف إطلاق النار بعض الجمود".

وأضاف يب: "جهود التحفيز التي بذلتها الصين في الآونة الأخيرة قد تترجَم إلى بعض النجاح في استقرار الظروف، أو حتى تؤدي إلى انتعاش أكثر استدامة في المستقبل، وهو ما قد يؤثّر إيجابًا بالطلب على النفط".

في غضون ذلك، ارتفعت مخزونات النفط الأميركية 1.64 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقًا لأرقام معهد النفط الأميركي يوم الثلاثاء، مما أثّر بأسعار النفط الخام، وتوقّع محللون -استطلعت رويترز آراءهم- زيادة قدرها 300 ألف برميل في مخزونات الخام.

ومن المقرر صدور البيانات الرسمية لمخزونات النفط الحكومية الأميركية اليوم الأربعاء الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وقال المحلل في شركة ريتربوش في فلوريدا، جيم ريتربوش: "مع تأرجح أسعار النفط من منطقة ذروة البيع إلى منطقة ذروة الشراء خلال أطر زمنية قصيرة، فإن الحفاظ على مركز في أيّ من جانبي السوق يمكن أن يكون أمرًا صعبًا".

وتوقّع غولدمان ساكس أمس الثلاثاء أن يبلغ متوسط ​​أسعار النفط 76 دولارًا للبرميل في عام 2025، بناءً على فائض معتدل من الخام والطاقة الفائضة بين المنتجين في أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط" أوبك"، وحلفاء بقيادة روسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق