من هو هاشم صفي الدين الذي قتل على يد القوات الاسرائيلية؟

الرئيس نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يتصدر اسم "هاشم صفي الدين" القيادي في حزب الله اللبناني، محركات البحث الشهيرة "جوجل"، خاصة بعدما أعلن الحزب اليوم الأربعاء، عن وفاته رسميًا جراء غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

من هو هاشم صفي الدين الذي قتل على يد القوات الاسرائيلية؟

وكان هاشم صفي الدين القيادي في حزب الله اللبناني، يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة الراحل حسن نصر الله الأمين العام للحزب، منذ اغتالته إسرائيل نهاية الشهر الماضي.

وكان هاشم صفي الدين ظل نصر الله بامتياز، والرجل الثاني داخل الحزب، وعلى مدار ثلاثة عقود، امسك الرجل بكل الملفات اليومية الحساسة، من إدارة مؤسسات الحزب إلى إدارة أمواله واستثماراته في الداخل والخارج، تاركًا الملفات الاستراتيجية بيد نصر الله.

وأدرج صفي الدين، على قائمة الإرهاب الأمريكية منذ عام 2017، من كبار مسؤولي الحزب الذين تربطهم علاقات وثيقة مع الجناح العسكري، إلى جانب علاقاته الوثيقة جدًا مع الجناح التنفيذي.

ويعد صفي الدين، هو ابن خالة نصر الله، وصهر قاسم سليماني القائد السابق لـ"فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، ويشبه ابن خالته في الشكل والجوهر وحتى في لثغة الراء.

وأُعد لخلافه ابن خالته منذ 1994، وجاء من قم إلى بيروت؛ ليتولى رئاسة المجلس التنفيذي الذي يعتبر حكومة الحزب، وأشرف على عمله القائد الأمني السابق للحزب عماد مغنية.

كما تربطه كذلك بطهران علاقات ممتازة، فهو قضى سنوات في حوزة قم يتعلم فيها، إلى أن استدعاه نصر الله إلى بيروت لتحمل مسؤوليات في الحزب. كما تزوج ابنه رضا في 2020 بزينب سليماني، ابنة العقل المدبر للمشروع الإقليمي لإيران قاسم سليماني الذي اغتالته غارة أمريكية في بغداد في العام نفسه.

اقرأ أيضًا 

كيف دعم عصام عمر فلسطين بعد فوزه بجائزة أفضل ممثل دراما ؟

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق